السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحف الأجنبيه عن يوم 2018/8/17

وكالة (رويترز) : مصر تعتزم طرح أذون خزانة بقيمة (610) ملايين يورو

ذكرت الوكالة أن البنك المركزي المصري أعلن أمس أن مصر تعتزم طرح أذون خزانة لآجل عام بقيمة (610) ملايين يورو (690 مليون دولار) على مؤسسات مالية محلية وأجنبية ، وتستحق الأذون السداد في (20 / 8 /2019) .. كما أضافت الوكالة أن الإقبال على أداوت الدين المحلية المصرية ازداد منذ أن حرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه في نوفمبر (2016) ، في إطار اتفاق للحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار من صندوق النقد الدولي .

وكالة (بلومبرج) : البنك المركزي المصري سيبقى على سعر الفائدة في الوقت الذي تقلق فيه عمليات البيع الأسواق الناشئة

ذكرت الوكالة أن البنك المركزي المصري أبقى اليوم على سعر الفائدة دون تغيير للجلسة الـ (3) على التوالي ، مع استقرار التضخم ، وهي خطوة قد تعزز جاذبية السندات المحلية وسط عمليات بيع الأصول في الأسواق الناشئة ، موضحةً أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي أبقت سعر الفائدة على الودائع عند (16.75%) ، في حين بقي سعر الإقراض (17.75%) .
كما أكدت الوكالة أن معدل التضخم الرئيسي تراجع إلى (13.5%) في يوليو الماضي ، ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي البالغ (13%) ، مضيفةً أن أذونات الخزانة للعملة المحلية جذبت أكثر من (20) مليار دولار منذ قرار تعويم العملة في (2016) ، والذي مكن بدوره من الحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار من صندوق النقد الدولي .

وكالة (رويترز) : مصدر .. مصر تضع اللمسات النهائية لهدنة طويلة الأمد بين حماس وإسرائيل

ذكرت الوكالة أن مصدر أمني مصري – لم يكشف عنه – صرح اليوم أن القاهرة تضع اللمسات النهائية لبنود هدنة طويلة الأمد بين (إسرائيل / حماس) ، وسط تراجع لحدة التوتر على الحدود مع القطاع الذي يقطنه مليونا نسمة ، كما أضاف المصدر أننا نضع اللمسات الأخيرة للتوقيع على بنود التهدئة من كل الأطراف ونتوقع أن نعلن عنها الأسبوع المقبل إذا ساعدتنا حركة (فتح) على ذلك .
كما أوضح المصدر أن التهدئة مدتها عام يتم خلالها التواصل لتمديدها لمدة (4) سنوات أخرى ، كما أنه كان من المتوقع أن يلتقي مدير المخابرات العامة المصرية “عباس كامل” بالرئيس “عباس” في رام الله بعد محادثات مماثلة في إسرائيل وإن الإعلان عن الاتفاق قد يتم الأسبوع المقبل ، لكن مصدر فلسطيني في رام الله – لم يكشف عنه – أكد أن “كامل” غادر دون أن يلتقي “عباس” الذي كان لديه ترتيبات مسبقة تخص مؤتمراً للقيادة الفلسطينية .

زر الذهاب إلى الأعلى