البرلمان المصريالسياسة والشارع المصري

مصر تعود لعضوية الاتحاد البرلماني الدولي

تلقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اتصالا هاتفيا من أمين الاتحاد البرلماني الدولي، “مارتن شونجون”، هنأه خلاله بانتخابه رئيسا للمجلس، قائلا “كم أسعدني عودة البرلمان المصري لمقعده التاريخي في اتحاد البرلمان الدولي منذ 1924”.

وأوضح أمين الاتحاد الدولي، أن الاتحاد كان المنظمة الأولى التي احتفلت مع الشعب المصري، بثورتيه، وكانت المنظمة الوحيدة التي اعترفت بـ 30 يونيو، بعد إعلان خارطة الطريق، مؤكدا أن الاتحاد في جلسته رقم 267 في جنيف بتاريخ 4 أكتوبر 2013، أصدر قرارا بدعم مصر وجهودها لإتمام خارطة الطريق، واحترامه لقرار حل البرلمان في 3 يوليو 2013.

وأكد أن تم تعليق عضوية مصر في الاتحاد البرلماني الدولي، وفقا للمادة “402” من لائحة النظام الأساسي للاتحاد، لعدم وجود برلمان، إلا أنه أعد العضوية بعد انتخاب المجلس الجديد.

وأشار إلى أنه سيتم إيفاد السفير مخار عمر، من مستشاري الاتحاد الدولي، إلى القاهرة، لاستكمال إجراءات عودة مصر إلى الاتحاد، وفقا لما يقره المجلس المصري.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتم فيه التجهيز لزيارة رسمية لرئيس الاتحاد، صابر شودوري، خلال الأسبوع القادم، للتهنئة بالبرلمان الجديد، والتعرف على نتائج برنامج التعاون الفني الذي وقعته الحكومة المصرية في مارس 2014 مع الاتحاد لإعادة تطوير أدوات وآليات العمل البرلماني داخل مجلس النواب المصري الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى