السياسة والشارع المصريعاجل

رئيس الوزراء يلتقى رئيس مجلس حزب المحافظين البريطانى لشئون الشرق الأوسط

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الأحد، وفدا من البرلمان البريطانى برئاسة السير ألان دنكان، رئيس مجلس حزب المحافظين لشئون الشرق الأوسط، وحضر اللقاء السفير البريطانى بالقاهرة، جون كاسن. وفى بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بزيارة الوفد البريطانى، مؤكدا على عمق العلاقات المصرية البريطانية، ومشددا على تطلع الجانب المصرى إلى تعزيز التعاون مع بريطانيا فى كافة المجالات.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل، أشار إلى أنه بالانتهاء من المرحلة الثالثة من خارطة الطريق بانتخاب مجلس النواب تكون الدولة المصرية قد أتمت بنجاح آخر استحقاقات خارطة الطريق، وأكدت التزامها بمسار التحول الديمقراطى، موضحا أن الحكومة ستعرض برنامجها على المجلس مطلع شهر فبراير المقبل، الذى يتضمن العديد من البرامج والخطط لتحفيز نمو الاقتصاد المصرى، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا التطلع إلى التعاون مع مجلس النواب المصرى لما فيه صالح المواطنين.

كما استعرض المهندس شريف أسماعيل جهود الدولة المصرية منذ يوليو 2014 فى مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، وما تم من خطوات هامة على صعيد الإصلاح الاقتصادى والمالى، مؤكدا حرص الحكومة على المضى فى خطوات الإصلاح الاقتصادى بشكل متدرج يناسب الظروف المصرية، ويحقق صالح المجتمع والمواطنين المصريين، وأوضح أن كافة الخدمات الحكومية المقدمة ستشهد المزيد من التطوير خلال الفترة المقبلة، كما أن الحكومة عازمة على إقامة العديد من المشروعات الصناعية والتنموية العملاقة لإيجاد فرص عمل للشباب.

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس الوزراء تناول أيضا خلال اللقاء جهود الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة وخلق مناخ ملائم لذلك، فضلا عن العمل على حل مشكلات المستثمرين وتسوية المنازعات الاستثمارية التى نشأت فى السابق، كما أشار الى ما يتم اتخاذه من خطوات وإصدار لتشريعات فى هذا الصدد، وأوضح أن ذلك قد أعطى العديد من الرسائل الإيجابية إلى المستثمرين.

كما نوه رئيس الوزراء إلى العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة، وبخاصة تلك التى توفرها تنمية إقليم قناة السويس والمشروعات العملاقة المرتبطة به، بما فى ذلك تطوير المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس بعد أن تم تدشين قناة السويس الجديدة التى سيكون لها نتائج ايجابية على زيادة معدلات التبادل التجارى العالمي، كما أشار إلى الفرص المتاحة فى مجال استكشاف الغاز والبترول، التى تقوم العديد من الشركات البريطانية بالعمل فيه.

وأضاف المتحدث الرسمى أن المهندس شريف إسماعيل أشار خلال اللقاء إلى الأهمية الكبيرة التى يمثلها قطاع السياحة للاقتصاد المصرى، لارتباطه بالعديد من الأنشطة الاقتصادية الأخرى، وما يوفره من وظائف وفرص عمل وتشغيل للعديد من القطاعات المرتبطة به، موضحا أن هذا القطاع تأثر بالسلب نتيجة لحادث سقوط الطائرة الروسية، مشددا على التطلع الى دعم النواب البريطانيين للعمل على سرعة استئناف الرحلات البريطانية إلى مصر وعودة السياحة البريطانية، خاصة أن تلك الخطوة سيكون لها تأثير إيجابى فى تشجيع العديد من الدول على اتخاذ نفس القرار، مشددا فى ذات الوقت على حرص مصر على توفير أقصى درجات التأمين فى المطارات المصرية، كما أكد على أهمية تكثيف التعاون مع الجانب البريطانى فى زيادة المنح التعليمية، وتوفير المزيد من برامج التدريب الفنى والتأهيل المهنى.

من جانبهم، قدم أعضاء الوفد البريطانى التهنئة على انتخاب البرلمان المصري، مشددين على سعيهم الدائم إلى دعم العلاقات البريطانية مع مصر فى مختلف المجالات، والعمل داخل البرلمان على توضيح الصورة الحقيقية حول تطورات الاوضاع فى المنطقة العربية، ومؤكدين أهمية استقرار مصر فى دعم المنطقة بالكامل، خاصة أنها تعد ركيزة للاستقرار بالشرق الأوسط.

كما أكد أعضاء الوفد على أنهم سيبذلون كل الجهد من أجل العمل على حل مشكلة توقف السياحة البريطانية لمصر، واستئناف رحلات الطيران التى تقل السائحين البريطانيين إلى مصر.

هذا، وقد تم خلال اللقاء تناول الرد على عدد من استفسارات الوفد البريطانى حول الفرص والمشروعات الاستثمارية التى تقوم بها الحكومة، والمزايا التى يتم منحها للمستثمرين، وما يرتبط بها من إجراءات تتعلق بالسياسات المالية والاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى