غرائب وطرائف

بالصور.. الكشف عن أول نبتة مزهرة في الفضاء

كشفت محطة الفضاء الدولية اليوم، عن أول نبتة مزهرة تمكن العلماء من زراعتها خارج كوكب الأرض، بحسب ما أفادت صحيفة الـ“دايلي ميل” البريطانية.

ونشر رائد الفضاء الأمريكي “سكوت كيلي”، والذي يكمل حالياً عامه الأول في الفضاء، صوراً لنبتة من الفصلية المركبة تدعى الزينيا، تتبع ما تعرف بـ”عائلة الاستر”، والتي بالإمكان استعمالها في صحن خضروات شهي، ويعمل “كيلي” حالياً على متن هذه المحطة ضمن طاقم دولي، منشغلاً بإجراء تجارب علمية مختلفة، منها تنمية النباتات في ظروف انعدام الجاذبية، وذلك على ارتفاع حوالي 390 كيلومتراً عن سطح الأرض.

وتلقت هذه الزهرة الرعاية منذ مايو 2014، على متن محطة الفضاء، التي زرعت في السابق نوعاً من الخس إضافة إلى الجرجير، لكن هذه المرة الأولى التي تتمكن فيها من النجاح في زراعة نبتة مزهرة في الفضاء.

وأكد مدير مشروع إنماء الخضروات في الفضاء “ترينت سميث”، أن نبتة الزينية تختلف كثيراً عن الخس، فهي أكثر حساسية للمعايير البيئية والخصائص الضوئية، وتتمتع بمدة نمو أطول تتراوح بين 60 و 80 يوماً”، مضيفاً: “وبالتالي، فإن زراعتها أكثر صعوبة، ما يبشر بقرب زراعة الطماطم”.

ومن جانبه نشر موقع “ناسا ووتش”، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية هذه الصورة أيضاً، ولكنه أوضح أن تلك “ليست أول نبتة تزهر في الفضاء”، معيداً الأذهان إلى موسوعة “جينيس للأرقام القياسية”، بأنه في عام 1982 قام أحد طواقم رواد الفضاء العاملة على متن محطة “ساليوت” الفضائية السوفيتية بزرع نبات الأرابيدوبسيس داخل المحطة .

838

زر الذهاب إلى الأعلى