ركن المرأة

10 نصائح للأب الجديد للتعامل مع زوجتك بعد الولادة

مثلما تحلم كل فتاه بليلة عمرها وحفل زفافها، يحلم أيضاً الشاب بحياته الجديدة مع زوجته وحبيبته، وبمجرد أن يتحقق الحلم ويعلم الرجل أن زوجته أصبحت حامل، يتعامل معها بمقدار الفرحة المنتظرة طيلة شهور الحمل، حتى تأتى لحظة الولادة التى تكون كالقشة التى قسمت ظهر البعير.

فمعظم الرجال لا يملكون أى خبرة عن مشاعر الزوجة عقب الولادة، وذلك لأنه حتماً لم يجرب الآم الحمل، ولا وجع الولادة، وبالتالى يتعامل مع زوجته كانها دمية “بزمبلك” وضعت مولودها ثم عادت كأن شيئاً لم يكن، لكن معذرة أنت لا تفقه شيء عما يحدث لزوجتك بعد الولادة.

ما لا يعرفه الرجال عن زوجاتهم، أن المرأة بمجرد أن توضع وليدها تتحول إلى كائن شديد الحساسية نظراً إلى تغير شكلها و جسدها بفعل هرمونات الحمل التى تترك أثراً لا يذهب بمجرد أن يخرج الطبيب المولود من بطنها، و محاولاتها الدائمة فى العناية بطفلها وعدم التقصير فى أعمالها المنزلية وحقوقك الزوجية، و التعايش مع تجربة جديدة لا تفقه شيء عنها بل تكتشف أشياء جديدة يومياً، كل هذا يجعلك تعيد النظر فى تصرفاتك معها.

وهناك مجموعة نصائح نقدمها لـ ” الأبهات الجدد” للتعامل مع زوجاتهم بعد الولادة:-

1- لاتوجه لها بعض الجمل مثل ” انتى شكلك بقى عامل كدة ليه”،” ريحتك ينسون وكراوية”،” انتى مبتعمليش حاجة غير انك بتغيرى البامبرز”.

2- تذكر دائماً إنها إنسان مثلك تماماً تحتاج إلى عدد ساعات كافى من النوم، فلا تتركها تسهر مع مولودها كل يوم، أطلب منها أن تحمل عنها الطفل و تأخذ هى قسطاً من الراحة.

3- ساعدها فى بعض الأعمال المنزلية البسيطة، فلا عيب فى التعاون بين الأزواج فسيد الخلق اجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته.

4- اصطحبها إلى أحد الأماكن التى تفضلها والتقطوا صور برفقة مولودكم، دعها تشعر بفرحتك بطفلكم.

5- لا تشعرها دائماً إنها مُقصرة فى أعمالها المنزلية، وتردد بعض الجمل من عنية ” ايه كمية التراب دى” ” أومال انتى بتعملى ايه طول اليوم”.

6- اتصل بها اثناء تواجدك فى العمل لتطمئن عليها وعلى طفلك، بدلأً من أن تعود من العمل لايحمل وجهك إلا علامات الأشمئزاز والسؤال عن الأكل.

7- ساعدها على العناية بطفلكم، مثل مشاركتها فى تحميمه، وإعطاؤه وجباته البسيطة فى”البيبرونة”.

8- لا تتركها تذهب إلى طبيب الأطفال بمفردها، فكما يضيق خلقك من أجواء عيادات الأطفال، تذكر انها طوال الليل مستيقظة بجانب طفلها وانت نائم، وتشعر بالصداع أكثر منك.

9- ساعدها فى استعادة ممارسة بعض هوايتها مثل القراءة، واحضر لها كتب مفيدة عن الأمومة، او مشاهدة فيلم رومانسى معاً.

10- إذا شعرت بزيادة وزنها انصحها بتناول اكل صحى وتناوله معها، دون أن تشعرها بأنها أصبحت قبيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى