السياسة والشارع المصريعاجل

5 مناطق في مصر معرضة للزلازل.. وهذه أخطرهم

وأكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن منطقة شرق البحر المتوسط من أكثر المناطق النشطة زلزاليا، ويصل مستوى النشاط فيها إلى مستوى المتوسط وفوق المتوسط.

شرق البحر المتوسط

وتضمن الدليل الاسترشادى الذى أصدره المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، الأماكن التى تتأثر فى مصر بالزلازل وأخطرهم منطقة شرق البحر المتوسط والتى تؤثر على ” مدن الساحل الشمالى، رشيد، الاسكندرية، دمياط” ويصل إلى أجزاء من الدلتا ونهر النيل.

وشهدت المنطقة زلزال ١٩٥٥ بقوة 6.8 ريختر وأحدث دمارا محدودا فى مدن الاسكندرية والبحيرة والدلتا وأدى إلى مصرع 22 شخصا.

منطقة أخدود البحر الأحمر وخليجى العقبة والسويس

أما بخصوص منطقة أخدود البحر الأحمر وخليجى العقبة والسويس فيصل النشاط الزلزالي فيها إلى المتوسط وفوق المتوسط ويتسم بتكرارية عالية.

وتؤثر الزلازل فى هذه المنطقة على محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومحافظات القناة والقاهرة والدلتا وشهدت فى عام ١٩٩٥ زلزال بقوة ٧.٢ ريختر بخليج العقبة وتأثر الأردن وفلسطين ومصر والسعودية وتسبب في تدمير جزئي في بعض أرصفة ميناء نوبيع وأحد الفنادق وأحدث شروخا في بعض المباني والطرق وفى المناطق الجبلية المحيطة.

منطقة دهشور

ووفقا للدليل فإن منطقة دهشور التى تقع على بعد٣٥ كم جنوب غرب القاهرة وتشمل بحيرة قارون والفيوم فإنها تشهد نشاط زلزالى متوسط، وشهدت في عام ١٩٩٢ زلزال بقوة ٥.٨ ريختر شعر به سكان مصر بالكامل وخلف ٣٧٠ ضحية وأكثر من ٣ آلاف مصاب.

مكمن أبو زعبل بالخانكة

ومنطقة مكمن أبو زعبل بالخانكة يحدث فيها نشاط زلزالى متوسط ودون متوسط وتقع على بعد ٣٥ كم من شمال شرق القاهرة وشهدت زلزال عام ١٩٩٩ بقوة ٤.٨ ريختر، شعر به سكان القاهرة ولم يحدث خسائر.

جنوب البلاد

أما مكامن الزلازل بجنوب مصر، فهى الأقل نسبيا عن الشمال وتتأثر بها مجموعة من البؤر الزلازلية امتداد وادى النيل جنوبا وشهدت هذه المنطقة زلزال عام ١٩٨١ بمنطقة كلابشة بقوة ٥.٦ ريختر شعر به سكان أسوان حتى أسيوط، ونتج عنه شقوق كبيرة فى صخور الضفةالغربية لبحيرة ناصر وانزلاقات أرضية فى صخور الضفة الشرقية للبحيرة.

توابع هزات ارتدادية

وكشف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه متوقع حدوث توابع “هزات ارتدادية” بعد أن سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة أرضية الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلى موقعها شرق البحر المتوسط، ولكن ستكون تلك التوابع بقوة أقل من الزلزال الرئيسي.

زلزال مصر اليوم

وأعلن القاضى صباح اليوم الثلاثاء، أن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة ارضية الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلى موقعها شرق البحر المتوسط بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان عدة مناطق.

زلزال مصر

وأكد أنه لم يتم رصد أي خسائر في الأرواح والممتلكات حتى الآن.

وكان سكان القاهرة الكبري شعروا صباح اليوم، بهزة أرضية قوية، في حين أكد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن معظم محافظات مصر شعرت بهذه الهزة الأرضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: