ركن المرأة

8 أطعمة تجنبيها خلال فترة الرضاعة الطبيعية

بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً للطفل، كما إنها مفيدة أيضاً للأم، على عكس اللبن الصناعى، الذي تكون مشكلاته أكثر من فائدته، إلا أن العديد من الأمهات لا يدركن خطورة الرضاعة الطبيعية مع تناولهن بعض الأطعمة، التى تؤثر على صحة رضيعهن، ذلك لأن أى نوع طعام تأكله الأم، ينتقل بالتبعية إلى رضيعها. وحسب موقع babble هناك يوجد مجموعة من الأطعمة التى يجب أن تتجنبها الأمهات طوال فترة الرضاعة كى لا تؤثر سلبًا على رضيعها.. من أهم الأطعمة التى يجب أن تتجنبها الأم طوال فترة الرضاعة:

1-القهوة:

القهوة أو الشاى أو المايه الغازية من المشروبات التى يجب أن تتجنبها الأم، لأحتوائها على مادة “الكافيين”، الذى ينتقل لهم فى اللبن أثناء الرضاعة، ويتسبب فى عدة مشكلات للأطفال الرضع أهمها قلة النومن وهى المشكلة التى تعانى منها معظم الأمهات دون أن تعرف السبب.

2-الشوكولاتة:

لأن معظم الأمهات يجدون فى الشوكولاتة أحد مسببات السعادة، إلا أنهن لا يدركن أنها مثلها مثل القهوة تحتوى على قدر كبير من الكافيين، حيث تحتوى قطعة الشوكولاتة الواحدة على حوالى من 5 إلى 35 ميللى جرام من الكافيين.

3-الفاكهة الحمضية:

مثل اليوسفى والبرتقال والفاكهة التى تحتوى على فيتامين سى، لأن الأفراط فى تناولها يؤدى إلى معاناة الطفل مع انتفاخات، وألام فى المعدة، استبدليها بعصائر المانجو والباباى.

 4-البروكلى:

ويعتبر البروكلى من الخضروات المفيدة جداً، لكنه غير ملائم لفترات الرضاعة، خاصة إنه يسبب كثير من مشكلات المعدة للأطفال، كما انه من أحد مسببات “حساسية ” الأطفال وتهيجات الجلد والمعدة.

5-الأطعمة الحارة: أبحثى عن راحة رضيعك أولاً، ثم ابدئى فى اختيار النكهات، لأن الأطعمة الحارة كفيلة بتدمير صحة الطفال الرضع، حيث أن طبق واحد من قطع الفلفل، قادر على تهيج بشرة الأطفال ومعانتهم من “إمساك” مزمن.

6-الأطعمة ذوات الفلقتين:

مثل الفول السودانى، لأن هناك نوع من أنواع الحساسية والأنيميان التى من المكن ان تصيب طفلكن دون أن تعرف أن سبب يكمن فى قطع الفول السودانى، كما انك لا بد أن تعرف هل يعانى احد أفراد عائلتك من حساسية لهذه الأطعمة أولاً.

7-القمح:

إن تناولت سندوتش أو مكرونة، ستجد طفلك مصاب بوجع شديد، ويصرخ كثيراً، ومن المحتمل أم تجدى برازه ملطخ مصطحب بالدماء، بسبب معاناة بعض الأطفال من حساسية القمح.

8-منتجات الألبان:

مثل الزبادى، الجبن،أيس كريم، أو شربب كوب من اللبن، لأن هذه الأطعمة تؤدى لحدوث إنتفاخات شديدة للأطفال، كم أن هناك بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية منتجات الألبان، ويجب أن يكونوا تحت إشراف الطبيب. 

زر الذهاب إلى الأعلى