أخبار عالميةعاجل

العثور على 8 مهاجرين ميتين على مركب قرب جزر الكناري الإسبانية

قالت حكومة جزر الكناري الإسبانية: إن قوات خفر السواحل الإسبانية عثرت على جثث ثمانية مهاجرين أفارقة في مركب كانت الأمواج تجرفه قبالة جزيرة جران كناريا أمس الأحد.

وأنقذت قوات خفر السواحل 62 مهاجرًا، جميعهم رجال باستثناء صبي يبلغ من العمر 12 عامًا.

ونُقل ثلاثة أشخاص كانوا في حالة حرجة بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى في جران كناريا، وعالجت قوات خفر السواحل تسعة آخرين أثناء نقلهم إلى الجزيرة.

وقالت أجهزة الطوارئ في جزر الكناري أمس الأحد: إن الأمواج كانت تتقاذف مركب المهاجرين في المحيط الأطلسي على بعد 60 ميلًا جنوب جران كناريا منذ أسبوع تقريبًا.

الجزيرة الإسبانية
كما اعترضت قوات خفر السواحل مركب مهاجرين آخر أمس الأحد على متنه 35 رجلًا وامرأة على بُعد أميال قليلة من الجزيرة الإسبانية.

وتشير بيانات الحكومة الإسبانية إلى أن أكثر من 13100 مهاجرٍ قاموا برحلة محفوفة بالمخاطر من غرب أفريقيا إلى أرخبيل جزر الكناري بين يناير و30 سبتمبر من هذا العام، أي أكثر من ضعف العدد في الفترة المماثلة في عام 2020.

وكانت السلطات الإسبانية في جزر الكناري أعلنت أنه لا إشارة على توقف قريب لبركان جزر لا بالما، جاء ذلك بعد هزة أرضية بقوة 5 درجات ارتفعت على إثرها أعمدة الدخان لأكثر من 4.5 كيلو في الهواء.

هزة أرضية
وأطلق بركان “كومبري بييخا” في جزيرة لا بالما الإسبانية كميات أكبر من الرماد البركاني من فوهته الرئيسية.

وغطَّت تدفقات الحمم البركانية التي تنحدر باتجاه المحيط الأطلسي من تلة جبلية بركانية، مساحة 2400 فدان من الأرض منذ بداية الثوران في التاسع عشر من سبتمبر الماضي.

ودمَّرت الصخور المنصهرة أكثر من ألفي مبنى، وأجبرت ما يزيد على سبعة آلاف شخص على النزوح.

جزر الكناري
لكن السلطات في جزر الكناري، التي تتبعها جزيرة لا بالما لم تبلغ عن أي إصابات ناجمة عن ملامسة الحمم البركانية أو استنشاق الغازات السامة التي غالبًا ما تصاحب النشاط البركاني.

وقال الخبراء: إن التنبؤ بموعد انتهاء الثوران أمر صعب؛ لأن الحمم البركانية والرماد والغازات المنبعثة على السطح تمثل انعكاسًا لنشاط جيولوجي معقد يحدث في أعماق الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: