أخبار عالميةعاجل

مؤتمر دافوس، غدا انطلاق مؤتمر دافوس بالتزامن مع انكماش الاقتصاد العالمي

مؤتمر دافوس، يعقد المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) اجتماعه السنوي في مدينة دافوس السويسرية في الفترة من 16 إلى 20 يناير 2023، تحت شعار “التعاون في عالم مجزأ” لمعالجة القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه العالم وتعزيز الحلول المبتكرة.

ومن أجل إعادة بناء الثقة وإنشاء المبادئ والسياسات والشراكات المطلوبة لمواجهة تحديات عام 2023، يجمع الحدث حوالي 2500 رئيس دولة وحكومة، والرؤساء التنفيذيين للشركات، وممثلي المجتمع المدني، وأعضاء وسائل الإعلام الدولية، وقادة شباب من إفريقيا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية.

وسيكون منتدى دافوس هذا العام هو الأول في موعده المعتاد في منتصف يناير منذ ظهور جائحة COVID-19 وكان تم إلغاؤه في عام 2021 وتأجيله إلى مايو من العام الماضي، مما أدى إلى انخفاض الحضور ومن المقرر أن يبدأ غدا الاثنين ويستمر حتى الجمعة 20 يناير الجاري.

المنتدى الاقتصادي العالمي
وقال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، بورج بريندي، إن الرياح الاقتصادية المعاكسة تكتنف حدث هذا العام وليس هناك شك في أن اجتماعنا السنوي الثالث والخمسين في دافوس سيُعقد في ظل الخلفية الجيوسياسية والاقتصادية الأكثر تعقيدًا منذ عقود.

ومن المتوقع أن يعود الحضور إلى المستوى المعتاد عندما يبدأ المنتدى الأسبوع حيث أن هناك مشاركة قياسية لما لا يقل عن 52 رئيس دولة، أكثر من نصفهم من أوروبا، وحوالي 300 وزير حكومي وسيحضر العديد من القادة المنتخبين مؤخرًا هذا الحدث لأول مرة في مناصبهم الحالية، بما في ذلك رئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيور ورئيس كولومبيا جوستافو بيترو ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول.

مبعوث المناخ جون كيري
وسيحضر العديد من مسؤولي إدارة بايدن، بما في ذلك المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيري، ومدير الاستخبارات الوطنية أفريل هينز، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي بالإضافة إلى ذلك، أعضاء مجلس الشيوخ كريس كونز، دي ديل. جو مانشين، D-W.Va ؛ وبحسب التقارير سيكون كيرستن سينيما، أي أريزونا، في دافوس كجزء من الوفد الأمريكي.

ومن المتوقع أن يحضر وفد رفيع المستوى من مسؤولين غير محددين من أوكرانيا وبالمثل، وتم حجب وفد الحكومة الصينية، على الرغم من التقارير التي تفيد بأن نائب رئيس مجلس الدولة ليو هي سيحضر.

مؤتمر دافوس
ومن بين قادة الأعمال الذين أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي عن حضورهم، الرئيس التنفيذي لشركة BlackRock، لاري فينك، ورئيس Salesforce والمدير التنفيذي المشارك مارك بينيوف، ورئيس مجلس إدارة شركة Bain & Company أوريت جاديش ويخطط الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase جيمي ديمون أيضًا للحضور، وفقًا لتقرير Financial News London.

رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد
ومن بين الشخصيات البارزة الأخرى التي ستحضر رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد والمديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا وعازفة التشيلو يو يو ما ونائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور.

جدول أعمال مؤتمر دافوس 2023
ويشتهر التجمع السنوي في دافوس بكونه فرصة للنخب لتبادل الأفكار وقطع الصفقات التجارية والسياسية حول القضايا العالمية الملحة ويتضمن جدول الأعمال مئات الجلسات العامة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تتراوح بين الأزمات الجيوسياسية والعولمة والتنمية والابتكار الاقتصادي والتقنيات الخضراء والجهود المبذولة لتعزيز التنوع كما سيكون هناك عدد لا يحصى من الاجتماعات الخاصة على هامش المنتدى.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: