مؤشرات متعددة يمكن القياس عليها فى الأسبوع الأول من دراما رمضان: منها نوعية الأعمال المتنافسة فى السباق الرمضانى، ومنها المضمون الذى يلعب عليه صناع تلك الأعمال. هناك دراما تحلق فى منطقة متفردة، يبدع صناعها فى لفت الأنظار، من خلال رسم نجاحها خطوه خطوة، فهى تصنع نجاحها بثقة وبشكل تدريجى إلى أن يحل نهاية الشهر الكريم، فتكون هى «فرس الرهان» أو «الحصان الرابح». وهناك قد تسقط سريعًا أو فى منتصف الطريق، وبنظرة سريعة عن الملامح الرئيسية لدراما رمضان، 20سنجد:
1 – الصورة وتوظيف الإضاءة يشهدان تطورًا كبيرًا هذا العام، وهى الطفرة التى يساعد على تحققها التطور التكنولوجى المذهل فى إمكانيات الكاميرات المستخدمة، حيث إن هناك أيضًا عناية بكل التفاصيل التى تصنع صورة ثرية منها الاهتمام بالأزياء والديكور والإكسسورات وتسريحات الشعر والمكياج.
2 – تشهد دراما رمضان هذا العام انفصالا عن الواقع الحياتى المعاش، حيث تغيب الدراما الاجتماعية وتنحصر أغلب الأعمال ما بين دراما الإثارة والتشويق والجريمة، وحياة الطبقات الثرية، فتقريبا معظم الأعمال تم تصويرها داخل «كومبوندات» غاية فى الفخامة، مثل «التجمع الخامس»، وتقل دراما الطبقات الشعبية أو الحارة كما كنا نشهد فى السنوات السابقة.
3 – هناك سيطرة شبه كاملة ووجود مكثف لـ«الداخلية» وضباطها فى دراما رمضان، فنحن أمام الضابط الـ«HERO» المنقذ والمخلص والذى يحاول بقدر الإمكان محاربة الفساد، وفى الأغلب يفشل ويتحول لضحية لاكتشافه أن اللعبة أكبر منه، وأن الأوامر تمنعه من اكتشاف تواطؤ الكبار «شهادة ميلاد، 7 أرواح، الميزان، الخروج»، وأمام هذا النموذج نجد خفوتا فى نموذج الضابط الفاسد، ويبدو أن جمهور دراما الأكشن صار يشكل قاعدة كبيرة جعلت المنتجين وصناع الدراما هذا العام يلجأوون لمشاهد المطارادات والأكشن، حيث إن معظم المسلسلات لا تخلو من مطارادات وتفجيرات، وقد يكون ذلك لقرب هذه النوعية من الشباب، وجمهور دراما الأكشن التليفزيونية، أغلبيته من هذه الشريحة العمرية وهو نفس الجمهور الذى يتهافت على دخول أفلام الأكشن الأمريكية.