الصحة والطب

أسباب وعلاج احتباس الماء بالجسم

أسباب وعلاج احتباس الماء بالجسم

الماء الزائد بالجسم يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن والشعور بالانتفاخ ويكون نتيجة لعدة أسباب تطرا على الجسم مما يؤدى إلى احتباس البول وعدم القدرة على طرده من الجسم.

ويقول الدكتور محمد رحيم، أخصائى التغذية العلاجية وعلاج السمنة الموضعية، إن الماء الزائد بالجسم له العديد من الأسباب وخاصة لدى النساء وفترة ما قبل الحيض، حيث يخزن الجسم السوائل ويرفض طردها وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجهاز التناسلى خلال تلك الفترة ولكن سرعان ماتزول بعد الدورة الشهرية ويعود الجسم لطبيعته.

ومن أسباب احتباس الماء بالجسم هو سوء التغذية والاعتماد على الأملاح والأطعمة الجاهزة والتي تكون المياه الزائدة بالجسم مما يظهر في صورة ورم في الجسم في منطقة البطن والساقين والقدمين والذي يسبب الشعور بالآلام والضيق.

ومن طرق التخلص من هذه المشكلة هي تناول 3 لترات من الماء خلال اليوم حيث تساعد الماء على طرد السموم من الجسم والتخلص من الماء المختزن كما يعمل على تجديد الدورة الدموية.. أيضا تنظيم العادات الغذائية والابتعاد عن الأملاح والمخللات والتركيز على الخضراوات الورقية مثل البقدونس والجرجير والخس فهذه الخضراوات مدرة للبول مما يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بكل سهولة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل يومى.

زر الذهاب إلى الأعلى