السياسة والشارع المصري

بالفيديو..روسيا تحاكم 2 من مواطنيها للانضمام لداعش بعد القبض عليهما فى مصر

كشف الأمن الروسى عن النشاط الموسع الذى يقوم به نظيره المصرى فى مكافحة تنظيم داعش الإرهابى، حيث أعلنت روسيا اليوم وللمرة الثانية خلال أسبوع عن محاكمة مواطن روسى ألقت القوات المصرية القبض عليه لانضمامه لتنظيم “داعش”.

 

السجن 25 عامًا لمواطن روسى بعد إلقاء القبض عليه فى مصر

وطالب المدعى العام الروسى من المحكمة الحكم بـ25 عامًا على مواطن روسى من داغستان يدعى حاجى محمدوف، الذى تم القبض عليه فى مصر أكتوبر من العام الماضى وترحيله لروسيا بعد اتهامه بالمشاركة فى الجماعات المسلحة غير المشروعة والقتال المسلح فى سوريا.

 

وأوضحت وكالة “نوفستى” الروسية، أن النيابة طالبت المحكمة بالحكم عليه بـ25 عامًا، حيث إنه فى نوفمبر 2012 شارك محمدوف فى أعمال شغب فى إحدى مناطق داغستان، وتدريبه فى المنظمات الإرهابية الإسلامية.

 

وأشارت الوكالة الروسية إلى أنه بعد تدريبه قرر المشاركة فى الحرب الأهلية فى سوريا ضد النظام السورى.

 

وقالت الوكالة الروسية، إنه فى مارس 2014 ذهب محمدوف إلى مصر، حيث ألقى القبض عليه فى أكتوبر من العام الماضى ومن ثم ترحيله إلى موسكو، وأثناء البحث فى منزله فى داغستان تم العثور على سجلات تحتوى على تعليمات لصنع المتفجرات والعبوات الناسفة.

 

شاب روسى داعشى يقع فى قبضة المصريين

ومن جانبه، أكد شاب روسى يدعى فيتالى ماكاروف، يبلغ من العمر 24 عامًا، أن المصريين أوقعوا به عقب محاولاته الذهاب لسوريا عن طريق مصر للانضمام لداعش للمرة الثانية.

 

وقال فيتالى ماكاروف فى حوار خاص مع قناة “إن تى فى” الروسية، إنه التحق بالإسلام عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا، عقب خروجه من الجيش ودرس القرآن فى مدينة تومسك، وقرر السفر لمصر لإكمال دراسته هناك، وخلال هذه الفترة تعرف على بعض الإسلاميين الراديكاليين الذين دعوه للمشاركة فى الحرب بسوريا مع تنظيم “داعش” الإرهابى.

 

وأضاف ماكاروف أنه بالفعل سافر إلى سوريا والتحق بوحدة “جيش المهاجرين والأنصار”، داخل هيكل تنظيم داعش الإرهابى الذى يعد القوات الخاصة هناك وكان اسمه هناك هو “يوسف”.

 

وأوضح ماكاروف أنه كان يقاتل لمدة 9 أشهر ضد الحكومة السورية دون أن يعرف السبب، وكان المعسكر التدريبى هناك لا يختلف أى شىء عن الجيش يتذكر أنه فى المعسكر التدريبى كان هناك أى شىء غير عادى، مثلما هو الحال فى الجيش.

 

وأشار إلى أنه ذهب إلى مصر وعقب محاولته العودة لسوريا للمرة الثانية أوقع به المصريون، وسلموه للسلطات المختصة التى قامت بدورها بترحيله لروسيا، وفتحت موسكو قضية جنائية بموجب المادة “تنظيم مسلح غير قانونى أو المشاركة فيه”.

 

يذكر أن روسيا تشن غارات واسعة على تنظيم “داعش” الإرهابى فى سوريا، وذلك بأمر من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أصدره يوم 30 سبتمبر الماضى بعدما وجه إليه الرئيس السورى بشار الأسد طلبًا بالمساعدة العسكرية.

https://www.youtube.com/watch?v=r9TUjM_TFcM

زر الذهاب إلى الأعلى