السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الأجنبية

Egypt brokers Libya peace roadmap, but key figures fail to meet

موقع (ياهو نيوز) : مصر تتوسط في محادثات السلام الليبية ولكن الأطراف الليبية تفشل في اللقاء

ذكر الموقع أن مصر أكدت أن فصائل ليبية وافقت على خارطة طريق برعايتها لإنهاء الانقسامات لكن الإخفاق في ترتيب اجتماع بين شخصيتين رئيسيتين ألقى بظلال من الشك على المساعي الدبلوماسية، ويأتي الاتفاق بعد جهود دبلوماسية بذلتها مصر على مدى شهور تكللت هذا الأسبوع بزيارة لـ ” فائز السراج ” رئيس الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس و ” خليفة حفتر ” القائد العسكري الذي يحظى بدعم فصائل شرق ليبيا، والتقى الرجلان مع مسؤولين عسكريين مصريين كبار كل على حدة وكان مقرراً أن يلتقيا في جلسة في وقت متأخر يوم الثلاثاء لكن لم يجتمعا بسبب خلافات في اللحظات الأخيرة، لكن ثلاثة مصادر مصرية شاركت في المحادثات أكدت أن ( السراج / حفتر ) وافقا على الالتزام بخطة لتشكيل لجنة مشتركة للتفاوض على المصالحة وإجراء انتخابات بحلول فبراير 2018 على الرغم من التوترات، وذكر الموقع أنه مع عزوف مصر عن التعامل مع الإسلاميين من أي انتماء فإن من غير الواضح ما إذا كان النجاح في المصالحة بين ( حفتر / السراج ) سيكون كافياً لتحقيق السلام في ليبيا.

Egypt extends detention of prominent activist

موقع قناة (ايه بي سي) : تجديد حبس الناشط “عبد العظيم فهمي”

أشار الموقع إلى قيام محكمة مصرية بتجديد حبس الناشط السياسي “عبد العظيم فهمي” والمعروف باسم “زيزو عبده”، والعضو البارز بحركة (6) إبريل المحظورة حالياً، وذلك بتهمة التحريض على التظاهر والانتماء لجماعة محظورة، كجزء من الحملات القمعية التي تشنها السلطات ضد المعارضة، والتي أسفرت عن اعتقال الآلاف من الأشخاص، معظمهم من الإسلاميين، ولكن تلك الحملة امتدت لتشمل النشطاء العلمانيين البارزين.

أضاف الموقع أن حركة (6) إبريل لعبت دوراً بارزاً خلال ثورة (2011) التي أطاحت بحكم المستبد “مبارك”، ولكن تم حظرها بعد إطاحة الجيش بأول رئيس منتخب “مرسي” عام (2013).

أشار الموقع إلى أن أحد القيادات البارزة منذ ثورة يناير “خالد تليمة” تم طرده من العمل كمقدم برامج سياسية بشبكة قنوات (اون تي في) الإخبارية الخاصة – التي قام أحد رجال الأعمال الموالين للحكومة بشرائها مؤخراً -، مضيفاً أن إدارة القناة لم تعلن عن سبب إقالة “تليمة”، كما أضاف الموقع أن وسائل الإعلام المصرية (العامة / الخاصة) يسيطر عليها مؤيدي الحكومة.

As pound strengthens, Egypt adjusts customs exchange rate to 16 per dlr

وكالة (رويترز) : مصر تخفض سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيهاً

ذكرت الوكالة أن مصر عدلت أمس سعر الدولار الجمركي إلى (16) جنيهاً مقارنة مع (18.5) جنيه في السابق، حيث أكدت وزارة المالية في بيان أن القرار سيسري اعتباراً من اليوم وحتى نهاية فبراير، وذكرت الوكالة أن هذه التطورات تأتي عقب قيام البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه في شهر نوفمبر الماضي كجزء من برنامج الإصلاح الذي ساعد في الحصول على قرض صندوق النقد الدولي الباغ قيمته (12) مليار دولار، مشيرةً إلا أن تعويم الجنية واجه شكوي من قبل المستودون الذين أكدوا أن تلك الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى خسائر لهم.

U.S., Middle East Allies Explore Arab Military Coalition

صحيفة (وول ستريت جورنال) : الولايات المتحدة وحلفاؤها في الشرق الأوسط ينظرون في إمكانية تأسيس تحالف عسكري عربي

ذكرت الصحيفة نقلاً عن مسئولين عرب لم تكشف عن هويتهم أن إدارة الرئيس “ترامب” تعقد محادثات مع حلفاؤها العرب من أجل تشكيل قوة عربية مشتركة لمكافحة النفوذ الإيراني، مضيفةً أن التحالف المحتمل قد يتبادل معلومات استخبارية مع إسرائيل، مضيفةً أن التحالف المقترح يتضمن (السعودية / الإمارات / مصر / الأردن)، وذلك وفقا لـ (5) مسئولين من البلدان العربية المذكورة مطلعين على المناقشات، مضيفةً أن باقي الدول العربية قد تنضم أيضاً في التحالف.

أضافت الصحيفة أن التحالف سيكون مثل الناتو، بحيث يكون أي اعتداء على أي دولة من أعضائه بمثابة اعتداء على الكل، إلا أن التفاصيل لم تتضح بعد، مضيفةً أنه من المنتظر أن تقدم الولايات المتحدة دعما (عسكريا / استخباريا) للتحالف، يتجاوز ما تقدمه لنظيره الذي تقوده السعودية في حربها ضد الحوثيين، لكن كلا من (الولايات المتحدة / إسرائيل) لن تكونا ضمن معاهدة الدفاع المشترك.

أشارت الصحيفة إلى أن دبلوماسي عربي أكد أن الدور الإسرائيلي يحتمل أن يقتصر على مشاركة معلومات استخبارية، وليس التدريب أو الدفع بقوات على الأرض .. كما أضافت الصحيفة أن إدارة “ترامب” طلبت من مصر المرتبطة بمعاهدة سلام مع إسرائيل استضافة قوة مشتركة، رغم حرص السعودية على أن تكون هي من تفعل ذلك، ولكن أحد المسئولين ذكر أن هناك صعوبة في تنفيذ التحالف، وخاصة أن فكرة مشابهة لم تجتذب إلا القليل من الاهتمام عام (2015).

UPDATE 1-Egyptian food company Juhayna to reduce investment in 2017

وكالة (رويترز) البريطانية: شركة جهينة المصرية تخفض استثماراتها في 2017

نقلت الوكالة تصريحاً لـ “سيف ثابت” الرئيس التنفيذي لشركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر إن شركته ستخفض استثماراتها هذا العام في ظل حالة الركود التجاري وتراجع القوة الشرائية. مضيفاً “التعويم أضر بالقوة الشرائية ومشكلته أنه جاء متأخرا للغاية. التعويم وخسائر فروق العملة خفضت هامش ربح الشركة في 2016 بين 5 و7 بالمئة.”

وتذكر الوكالة أن مصر تشهد قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

U.N. chief says two-state Mideast solution is the only way

صحيفة (الديلي ميل) : الأمين العام للأمم المتحدة .. حل الدولتين السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

ذكرت الصحيفة أن الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو جوتيريش ” حذر أمس من التخلي عن فكرة حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤكداً أنه لا يوجد حل بديل لذلك، وأضاف ” جوتيريش ” أثناء زيارة إلى مصر ( يجب أن نقوم بكل ما يمكن القيام به للحفاظ على هذا الحل)، وذكرت الصحيفة أنه على مدى عقود كانت فكرة إنشاء دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل تمثل دعامة مساعي السلام في الشرق الأوسط رغم أن آخر مفاوضات بوساطة أمريكية انهارت في 2014، لكن في تحول محتمل لموقف الولايات المتحدة أكد مسئول كبير بالبيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي أن السلام لا يجب بالضرورة أن يتضمن دولة فلسطينية وأن الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” لن يحاول إملاء حل، أضافت الصحيفة أن ” جوتيريش ” أدان هذا الشهر موافقة البرلمان الإسرائيلي على مشروع قانون يضفي الشرعية على آلاف من المنازل الاستيطانية بنيت على أراض مملوكة لفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة قائلاً أنه يتعارض مع القانون الدولي وستكون له عواقب قانونية على إسرائيل.

Egypt tycoon returns to politics to demand greater freedoms

موقع (ميدل إيست آى) : رجل الأعمال المصري يعود للسياسة من أجل المطالبة بالحريات

ذكر الموقع أن الملياردير المصري “نجيب ساويرس” ذكر أنه سيعود إلى الحياة السياسة من أجل المطالبة بالمزيد من الحريات في مصر، مشيراً إلى أن “ساويرس” – أغنى ثاني رجل في مصر حيث تبلغ ثروته 3.8 مليار دولار – قام بتأسيس حزب المصريين الأحرار في أعقاب ثورة (2011) التي أطاحت بالرئيس “مبارك”.

أضاف الموقع أن “ساويرس” ذكر أنه يكافح من أجل السيطرة على الحزب الذي أسسه، مضيفاً أنه انتقد أعضاء الحزب أنهم أصبحوا موالين للسلطات الحاكمة، كما أضاف الموقع أن انتقاد الأحزاب في مصر أمر نادر الحدوث، وذلك بسبب قيام مؤيدي “السيسي” بوصف المعارضين بأنهم خونه وينتمون لجماعة الإخوان.

Tale of Two Currencies: Egypt Sets Itself Apart From Nigeria

وكالة (بلومبرج) الأمريكية: قصة عملتين: مصر تضع نفسها بعيداً عن مصير نيجيريا

عقدت الوكالة مقارنة بين الموقف الاقتصادي التي وصفته بالمتشابه بين (مصر / نيجيريا) وخاصة فيما يتعلق بقيمة العملة أمام الدولار، مشيرة أن كلا البلدين كانتا يعانيان من نقص العملة الأجنبية من أجل إحياء اقتصادهما ووقف عملية التوسع في تداول العملة في السوق السوداء، مشيرة أن مصر قامت بتحرير سعر صرف عملتها ما ساعدها على تأمين الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، أضافت الوكالة أن مديرة صندوق النقد الدولي “كريستيان لاجارد” أشادت بالحكومة المصرية لاستعادتها “العقلانية للاقتصاد” المصري، وذكرت أن رغم أنه لا يزال هناك نقص في الدولار لكن الموقف بدأ في التغير وبدأ المستثمرين في العودة تدريجياً.

أضافت الوكالة أنه على العكس في نيجيريا لم تدع الحكومة النيجيرية عملتها ليحدد السوق قيمتها، وأصرت أن تلك هي الطريقة الوحيدة لحماية الفقراء من مزيد من ارتفاع التضخم، الذي وصل بالفعل لأعلى مستوى له منذ عام 2005، على الجانب الاخر يرفض التجار موقف الحكومة النيجيرية وذكروا انهم سيتجنبون الاسواق النيجيرية.

كما ذكرت الوكالة أن تفاؤل المستثمرين ارتفع بشأن البورصة المصرية ويستمر في الانحدار فيما يتعلق بالبورصة النيجيرية، مشيرة أن الأمر ليس كله يسير على ما يرام في مصر، حيث ارتفعت الاسعار بشكل كبير، ووصل التضخم لنسبة 28.1% يناير الماضي بوتيرة ارتفاع أسرع من التضخم في نيجيريا، لكن صندوق النقد الدولي ذكر في منتصف الشهر الحالي أن التضخم في مصر سيبدأ في الانخفاض مع انتهاء تبعات تخفيض سعر العملة وسيساعد في ذلك استعادة الجنية لقوته.

Egyptian pound surges on renewed investor appetite

صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية: الجنية المصري يرتفع مع تجديد شهية المستثمرين.

ذكرت الصحيفة أن المستثمرين الاجانب يتجهون نحو العودة لمصر بعد أن طبقت الحكومة سلسلة من الإصلاحات شديدة الحساسية سياسياً، والتي ساعدت الجنية المصري في الارتفاع لأكثر من عشر نقاط في الفترة الاخيرة أمام الدولار، ما أدى لتخفيف أزمة نقص العملة، مشيرة أن شهية المستثمرين تجددت عقب قرار الحكومة المصرية بزيادة ضريبة القيمة المضافة وخفض الدعم الطاقة من أجل تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، كما سمحت الحكومة المصرية أواخر العام الماضي بتعويم العملة.

أضافت الصحيفة أن ارتفاع قيمة الجينة مؤخراً تعد أخباراً جيدة للرئيس “عبد الفتاح السيسي” الذي تعاني حكومته من ضغط الشعب الفقير الذي يئن من ارتفاع الاسعار بسبب التضخم والتدابير التقشفية. مشيرة أن التحدي بالنسبة للحكومة المصرية الأن هو استكمال الاصلاحات التي تؤدي للمزيد من تعزيز الاقتصاد والثقة وتجذب الاستثمارات المباشرة لخلق وظائف جديدة.

EGYPT’S LONG ROAD TO ECONOMIC RECOVERY

موقع قناة (يورونيوز) التابعة للاتحاد الاوروبي: طريق مصر الطويل نحو التعافي الاقتصادي

ذكر الموقع أن خمس سنوات مرت على الثورة التي شهدت سقوط حكم “مبارك” ولا تزال مصر راكعة اقتصاديا، والشعب لا يزال ينتظر تحقيق الوعود. مضيفة أن التغير الذي حلموا به يبقى بعيد المنال، ففي الوقت الذي تمر فيه البلاد بأسوء أزمة اقتصادية لها على مدار عقود، يستطيع العديد من المواطنين بالكاد شراء غذاء الفقراء (الطماطم / الخيار).

ويشير الموقع إلى أن التضخم مستمر في مساره التصاعدي، من 13% سبتمبر الماضي لـ 30% مع بدية 2017، مصحوباً بانخفاض مطرد للعملة، التي فقدت أكثر من 50% من قيمتها، وهذا يوضح لماذا باتت السلع اليومية من الرفاهيات.

يذكر الموقع أن عامين قد مروا على انتخاب الرئيسي “السيسي” رئيساً لمصر، مشيراً أنه لا يزال أمامه كثير من العمل ليقوم به، مضيفاً أن الدعم الذي يعول عليه كثير من الفقراء في مصر يلتهم أكثر من ربع موازنة الدولة، وأن خفضه يمكن لها أن يوفر المليارات للدولة، ويمكن لها أيضاً أن تؤدي لرد فعل عنيف في الانتخابات القادمة.

اختتم الموقع بقوله “دائما ما يكون التعافي الاقتصادي ذو طريق طويل، لكن مصر ستواجه مزيد من الأوقات العصيبة” .

زر الذهاب إلى الأعلى