ركن المرأة

الفيتامينات سبيلك للرشاقة والصحة

يعتبر الغذاء الصحي بمثابة طوق النجاة من داء السمنة والأمراض المرتبطة به كالسكري وضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك تعد أغذية المستقبل والتي يطلق عليها ” الفايتو ” وأهتمت الدراسات الحديثة بها وكشفت عن خصائصها العلاجية المذهلة في مجال الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض أهمها السمنة والأنيميا.

ويؤكد دكتور مصطفى البحيري ماجستير التغذية العلاجية وعلاج السمنة أن الفيتامينات والمعادن من أسرار “الفايتو” الصحية علاوة على أنها مكونات غذائية ضرورية للحياة، ومن فوائدها:

الفيتامينات مركبات عضوية Organic Compounds، توجد بشكل طبيعي في الأغذية النباتية والحيوانية، أما المعادن فهي مركبات غير عضوية Inorganic compounds، لا يمكن للنبات أو الحيوان تصنيعها.

تلعب الفيتامينات والمعادن دوراً أساسياً في الجسم للحصول على الصحة الجيدة عن طريق تنظيم عمليات التمثيل الغذائي (الحرق)، كما أنها تعمل كمساعد لعمل الأنزيمات المسئولة عن التفاعلات الكيميائية في الجسم.

تؤكد الأبحاث الصادرة عن هيئة الغذاء والدواء (FDA)، أن بعض الفيتامينات تلعب دوراً مهماً كمضادات الأكسدة والتخلص من الشقوق الحرة المؤكسدة المسببة للعديد من التغيرات المرضية التي تحدث لخلايا الجسم مثل الشيخوخة والأمراض الانحلالية التي تصيب الجسم نتيجة تراكم هذه المؤكسدات في الخلايا والأنسجة مثل إلتهاب المفاصل والعضلات واضطراب في الرؤية والإصابة بالزهايمر. بينما تؤدي الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم دوراً مهماً في تكوين الكتلة العظمية وبالتالي فإن نقصها في الجسم يسبب هشاشة وترقق في العظام

وفي هذا الإطار، نقدم لك “عزيزتي حواء” دليل كامل عن أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، من أهمها:

1 – فيتامين “A” وبيتا كاروتين Beta Carotene: يعدان من أهم الفيتامينات المضادة للتأكسد التي تمنع من اضطراب الرؤية ليلاً وعدم القدرة على تمييز الألوان، كما أنهما مفيدان في علاج حب الشباب والصدفية والأكزيما ورفع مناعة الجسم والسرعة على التئام الجروح والوقاية من السرطان. ويتوفران في: زيت كبد الحوت، الكبد الحيواني، المشمش، الطماطم، الجزر، السبانخ، البروكلي، الجرجير، المانجو، البيض، الحليب بمشتقاته.

2 – فيتامين “D”: هذا الفيتامين هام جداً في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، كما أنه محفز قوي لجهاز المناعة. ويتواجد بكثرة في الأسماك كالسردين والتونة، صفار البيض، الحليب، الزبد، البروكلي.

3 – فيتامين “E” : هذا الفيتامين ذو فعالية كبيرة في تقوية الشعر والتئام الأنسجة والحد من عوارض الجلد الناتجة عن الشيخوخة كما أنه مفيد للمرأة في فترة الدورة الشهرية (الطمث). من أهم مصادره: الأفوكادو

زر الذهاب إلى الأعلى