أخبار فنية و ثقافية

نساء “كونج” من “فاي وراي” إلى “بري لارسون”

يبدو أن المرأة على موعد مهم خلال شهر مارس، لما يتضمنه من أحداث كثيرة تهم المرأة بشكل كبير، فمنذ بضعة أيام احتفلنا باليوم العالمى للمرأة.. وبعد أيام قليلة سنحتفل أيضا بعيد الأم.. وربما لم يجد صُناع فيلم كونج أنسب من هذا التوقيت لبدء طرح النسخة الجديدة من السلسلة الأشهر عالميًا، والتى تأتى هذه المرة بعنوان Kong: skull island.. والسر وراء علاقة هذه السلسلة بالمرأة هو البطولة النسائية، والتى كانت العامل المشترك فى جميع أجزائه، فمنذ طرح أول جزء عام 1933 وحتى الآن ظلت المرأة المسيطرة والمستحوذة على البطولة، مما أضاف طعمًا خاصًا لطرح الفيلم خلال شهر مارس، وقامت الشركة المنتجة بطرحه بشكل رسمى الجمعة الماضي.
وسطرت عدد من النجمات تاريخ شخصية «آن دورو» على مر العقود، فـقادت النجمة فاى وراى هذه المسيرة ببطولة أول أجزاء السلسلة عام ١٩٣٣، ثم استكملت النجمة ليندا ميللر البطولة عام ١٩٦٧ ولحقتها النجمة جيسيكا لانج عام ١٩٧٦، مرورًا بالنجمة ليندا هاميلتون عام ١٩٨٦، وأمتعتنا النجمة الشهيرة ناعومى واتس بدورها فى نسخة عام ٢٠٠٦، لتأتى النجمة برى لارسون وتقود البطولة هذه المرة فى تحدٍ كبير مع نفسها لمحاولة إثبات جدارتها بهذه الدور.
«البوابة» تلقى الضوء على أهم محطات البطولة النسائية، وكيف تطورت الشخصية النسائية بهذه السلسلة حتى الآن.
 
فاي وراي king kong 1933
قدمت الممثلة الكندية الراحلة فاى وراى أول الأدوار النسائية بالفيلم عام ١٩٣٣، وقدمت مشاهد اختطاف القرد العملاق كونج لـ «آن دورو» ببراعة، وذكرت فى إحدى المقابلات الإعلامية القديمة أنها انجذبت بشدة لهذا الدور وأثر فيها بشكل كبير وقت عرضه، وأضافت أنها ذهبت لإنجلترا بعد الانتهاء من تصوير الفيلم، ووقتها احتاج المخرجان ميريان كوبر وإيرنست شودساك لإعادة مشهد صعود القرد على رأس مبنى بمدينة نيويورك، بعد أن اختطف مسز دورو، فقامت وقتها الممثلة باولين وانجر بارتداء باروكة حتى تتمكن من مقاربة الشبه مع وراى، وقامت بتصوير المشهد بدلًا منها، ومحور العلاقة بين كونج ودورو فى هذا الجزء، تكون حول فكرة الاختطاف فقط، فقد أراد سكان الجزيرة المجهولة أن يقدموا أضحية للوحش الكائن خلف الغابة، فلم يجدوا أنسب من مسز «دورو» لتقديمها له خشية من أن يفتك بسكان الجزيرة.
ليندا ميللر king kong 1967
قدمت النجمة ليندا ميللر ثانى الأدوار النسائية للفيلم، ولكن هذه المرة بنكهة يابانية، فالمشروع لأول مرة لم يكن من إنتاج أمريكى، فقام المخرج اليابانى إيشيرو هوندا بمهمة إخراج الجزء الثانى من السلسلة، ودار محور القصة فى الفيلم حول معركة بين كونج ووحش آخر يحاول أن يؤذى الضابطة سوزان واتسون (ميللر)، ليحاول كونج إنقاذها من يدى هذا الوحش، وقد اعترضت ميللر بشدة وقت صدور هذه النسخة، لأنها لم تُترجم للإنجليزية أبدًا حتى الجُمل الخاصة بها تم عمل دوبلاج لها لليابانية، ولم يظهر طوال الفيلم سوى صرخاتها فقط، وهو ما وصفته بالشىء السيئ خلال إحدى المقابلات الإعلامية.
جيسيكا لانج king kong 1976
قدمت الجميلة جيسكا لانغ بطولة الفيلم فى نسخته الثالثة، بعد أن تحطمت السفينة التى كانت تستقلها فى جزيرة الجماجم، لتفاجأ بعد أن تستيقظ من نومها أنها على كف كونج وسط الغابة بعد أن قام بخطفها، وتميزت لانغ وقتها بأنها كانت جذابة للغاية ونجحت بأن تأخذ الدور لمنحى مختلف خلال علاقتها بكونج.
ليندا هاملتون king kong lives 1986
على عكس وراى ولانج، استطاعت ليندا هاملتون أن تتعامل مع القرد العملاق بشكل جديد هذه المرة، فهو لم يقم بلمسها أو خطفها، ولكنها حاولت أن تضيف بعض القوة على شخصيتها فى مواجهة كونج، وقد صرحت بذلك فى مجلة بيبول عام ١٩٨٧، وقالت بأنها سئمت أن تلعب دور الضحية طوال الوقت، لذا ذهبت بعدها لتقديم ٢ ـTerminator فى السينما.
ناعومي وواتس king kong 2006
قدمت لنا النجمة الجميلة ناعومى وواتس البطولة النسائية الخامسة بالسلسلة برفقة النجم جاك بلاك والنجم أدريان برودى، وأدت من خلاله دور مسز آن دورو من جديد، خلال ذهابها لإحدي الجزر برفقة طاقم عمل سينمائى لتصوير بعض المشاهد فى الطبيعة هناك، وأوضحت واتس خلال مقابلة إعلامية أنه من الصعب عليك أن تتخيل كم الصعوبات التى واجهتها خلال تصوير الفيلم، وأنها صورت معظم مشاهدها داخل استوديو على مجموعة من الخلفيات الخضراء، وهى تتحدث طوال الوقت إلى كونج الافتراضى وكأنها تتحدث لنفسها، إضافة إلى المجهود البدنى الكبير خلال تصوير الفيلم.
بري لارسون kong; skull island 2017
تقوم النجمة برى لارسون فى النسخة السادسة من السلسلة بدور المصورة ماسون ويفر والتى تتوجه لرحلة بصحبة مجموعة من العلماء والجنود لرحلة استكشافية لإحدي الجزر، ويفاجأون بوجود عدد من الوحوش فى الجزيرة، إضافة للقرد العملاق كونج، وأوضح سابقا جون فوجت روبرتس مخرج الفيلم، سبب اختيار لارسون لدور البطولة، وذلك لتمتعها بخصائص الشخصية الكوميدية والدرامية فى نفس الوقت.
والفيلم فى قصته جمع بين عدد من أحداث القصص السابقة. فكونج يواجه عددا من الوحوش المخيفة فى هذا الجزء كما رأينا فى النسخة اليابانية، وتيمة وقوع البطلة بين يدى كونج حاضرة أيضا فى هذا الجزء، وكذلك لارسون ممثلة ذات شخصية قوية ستؤدى دورها من هذا المنطلق، ليس من منطقة الرقة والإغراء على عكس وراى ولانج وواتس، لذلك وجودها هو امتداد مهم للشخصية النسائية بالسلسلة والعمل أيضا على استمرارها.
زر الذهاب إلى الأعلى