أخبار عالمية

وزير الخارجية القطري: مطالب دول المقاطعة «غير عقلانية»

وزير الخارجية القطري: مطالب دول المقاطعة «غير عقلانية»

أعرب محمد بن عبد الرحمن آل ثاني -وزير الخارجية القطري- عن استعداد بلاده للتفاوض مع الدول المقاطعة للدوحة إذا كانت لديها "رغبة حقيقية في الحوار وأدلة تدعم مطالبها".

وأضاف بعد لقاءه مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون أن "المطالب يجب أن تكون واقعية وقابلة للتنفيذ، وما عدا ذلك مرفوض"، معتبرا أن "ما تم تقديمه من دول الحصار مجرد ادعاءات غير مثبتة بأدلة وليست مطالب"، لافتا إلى أن "بلاده متفقة مع واشنطن على وجوب أن تكون المطالب عقلانية".

وجاءت تصريحات آل ثاني، عقب تصريحات لنظيره السعودي عادل الجبير التي أكد خلالها أنه "لا تفاوض مع قطر بشأن قائمة المطالب"، مضيفا "بيد قطر قرار التوقف عن دعم التطرف والإرهاب".

وكان وزير الخارجية الأميركي قد أعلن الأحد الماضي أن "الدوحة بدأت بالفعل البحث الدقيق والنظر في المطالب الخليجية، لكن سيكون من الصعب على قطر الاستجابة إلى كافة المطالب التي تقدمت بها دول المقاطعة"، مجددا تأكيده على أن قائمة المطالب الخليجية "غير قابلة للتحقيق بشكل كامل".

وفي برلين اعتبر وزير الخارجية زيجمار جابرييل، مؤخرا أن المطالب الموجهة من الدول المقاطعة لقطر "مستفزة جداً"؛ موضحا في بيان له أنه "سيكون من الصعب على قطر الاستجابة لكل الطلبات المقدمة لها".

زر الذهاب إلى الأعلى