علوم وتكنولوجيا

التغير المناخي.. معناه وأسبابه والدول الأكثر تضررًا

التغير المناخي.. معناه وأسبابه والدول الأكثر تضررًا

تعد قضية تغير المناخ من أكثر القضايا الهامة في عصرنا، ودائمًا ما تستحوذ على اهتمام العالم، وذلك نظرًا لما يسببه المناخ من تأثيرات خطيرة على المستقبل.

ولكن ما هو تغير المناخ؟ وما الفرق بينه وبين الطقس؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى تغيره والدول الأكثر تأثرًا؟.. الإجابة تجدها في هذا التقرير كما يلي:

ما هو التغير المناخي؟

تغير المناخ هو أي تغير طويل المدى يطرأ على معدل حالة الطقس في منطقة معينة ويشتمل ذلك التغير على درجات الحرارة والرطوبة والأمطار والجفاف والثلوج وغيرها من العوامل.

يمكن لذلك التغير أن يحدث بسبب العمليات الديناميكية التي تنتج داخل الأرض نفسها مثل البراكين، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الأشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة، إلا أن أسباب التغير امتدت مؤخرًا لتشمل أنشطة البشر الضارة.

ما الفارق بين المناخ والطقس؟

يشير المناخ إلى متوسط حالة الطقس، لكن الطقس والمناخ يختلف كل منهما عن الآخر وفقًا للإطار الزمني.

يحدد الطقس الظروف الجوية في مكان محدد خلال فترة زمنية قصيرة مثل اليوم أو الأسبوع، أما المناخ فيتعلق بالظروف الجوية على مدى أطول لعدة سنوات أو قرون.

كيف يحدث التغير المناخي؟

يحدث التغير المناخي على الأرض حين ترفع الأنشطة البشرية الضارة ما يعرف علميًا باسم "الغازات الدفيئة"، والتي تتواجد في غلاف يحيط بالكرة الأرضية تكمن مهمته في حبس الحرارة.

العامل الرئيسي حاليًا في تغير المناخ هو التلوث بمختلف أنواعه الجوية والبحرية والبرية، أما السبب الثاني فهو التعدي على الرقعة الخضراء التي تغطي سطح الكرة الأرضية.

ما الدول الأكثر تضررًا؟

في 30 نوفمبر 2015، اجتمع 150 من قادة العالم والآلاف من ممثلي ما يقرب من 200 دولة في باريس من أجل التوصل إلى خطة يواجهون بها أزمة تغير المناخ العالمية.

وحسب ما ذكره موقع "إيكو إيكسبيرتز"، فإن الدول التالي ذكرها هي الأكثر تضررًا من التغير المناخي وفقًا لما دار في الاجتماع:

1- تشاد
2- إريتريا
3- بوروندي
4- جمهورية الكونغو الديمقراطية
5- إفريقيا الوسطى
6- السودان
7- النيجر
8- هاييتي
9- أفغانستان
10- غينيا بيساو

أما الدول الأقل تضررًا من التغير المناخي، فهي كما يلي:

1- النرويج
2- نيوزيلندا
3- السويد
4- فنلندا
5- الدنمارك
6- أستراليا
7- بريطانيا
8- الولايات المتحدة
9- ألمانيا
10- أيسلندا

زر الذهاب إلى الأعلى