السياسة والشارع المصري

وكيل الأزهر: 4 شروط لنجاح الوحدة الإسلامية

أوضح عباس شومان، وكيل الأزهر، خلال كلمته في افتتاح ملتقي خريجي الأزهر بماليزيا والذي يعقد تحت عنوان «وحدة الأمة تسمو على أي خلاف»، أن هناك 4 شروط تضمن نجاح الوحدة الإسلامية.

وأوضح شومان أن أول هذه الشروط القناعة، بأن هذه الوحدة هي سبيلنا الأوحد وخيارنا الاستراتيجي الذي لا بديل عنه، وثانيها الإيمان بالتعدديةالمذهبية والفقهية، وعدم سعي فريق للاستحواذ على فريق آخر أو النيل من معتقداته.

وأضاف أن ثالث هذه الشروط هو السعي الحثيث لإحداث تقارب بين السنة والشيعة ونبذ صور التعصب المقيت الذي يباعد بين الطرفين ويضع العراقيل التي لا يمكن معها تحقيق أي وحدة بين المسلمين، وآخر الشروط احترام أنظمة الحكم وقوانين كل دولة من دول المسلمين وعدم التدخل في شأنها الداخلي.

وشدد شومان على ضرورة أن تحقيق حلم وحدة الأمة؛ لأنه ليس مستحيلًا، وإن كان تحقيقه غير منظور في الأفق القريب، فلسنا بأقل من الأمم الأوربية التي حققت الوحدة بين دولها على كثرة الخلافات فيما بينهم من تعدد الديانات وتباعدها واختلاف الثقافات وتنوعها أكثر مما بين المسلمين، فإن العديد من دول المسلمين يتحدث بلغة واحدة هي لغة القرآن الكريم، وحتى من يتحدثون بغير العربية يجمعهم كتاب الله وسنة رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – ولذا فينبغي ألا يعد اختلاف الألسنة عائقًا يحول دون تحقيق الوحدة المنشودة.

زر الذهاب إلى الأعلى