أمومة وطفولة

10 إجراءات وقائية على الأمهات إتباعها لحماية الأطفال من أمراض الشتاء

تنتشر الأمراض المعدية بين الأطفال في فصل الشتاء، نتيجة برودة الطقس التي تضعف المناعة وبالتالى تزداد فرص الإصابة والعدوى بين الصغار.

ويقول الدكتور أيمن عوض أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن هناك 10 جراءات وقائية على الأمهات إتباعها لحماية الأطفال من الأمراض المعدية في فصل الشتاء، منها:-

1- إعطاء الطفل ملعقة عسل نحل ممزوجة بعصير الليمون على الريق، ويعقبها كوب ماء فاتر.

2- يجب إلباس الطفل ملابس تساعده على التدفئة، مثل 2 تيشيرت قطن بأكمام طويلة هذا غير الملابس الداخلية والبيجامة الثقيلة بشرط ألا تقيد الملابس حركة الطفل، حيث يجب أن تكون الملابس مريحة.

3- عند الخروج من المنزل يجب ضمان إرتداء الطفل ملابس ثقيلة تحميه من الطقس البارد خارج المنزل.

4- عدم الخروج من المنزل في وقت الأمطار لحماية الأطفال من البلل في الطقس البارد.

5- عند إصابة الطفل بأى عدوى يجب عدم خروجه في الطقس البارد حتى لا تسوء حالته، كمايجب عدم ذهابه إلى المدرسة حتى لا ينقل العدوى لغيره، وفى هذ الحالة يجب إبعاده عن أشقائه أيضا.

6- يجب تعويد الطفل على وضع يديه على فمه عند العطس مع استخدام المناديل والتخلص منها فيما بعد.

7- يجب تعليم الطفل غسل اليدين قبل وبعد الطعام وبعد الخروج من الحمام.

8- يجب التنبيه على الطفل بعدم استخدام أدوات غيره مثل الفوطه والملعقة وزجاجة المياه أو الكوب والطبق.

9- على الأم الاهتمام بتهوية ونظافة المنزل يوميا لتجديد الهواء بداخله، كما يجب غسل الخضراوات والفاكهة جيدا قبل تقديمها للأسرة، مع ضرورة تقديم الطعام الصحى يوميا داخل المنزل وعدم السماح للصغار بتناول أطعمة خارج المنزل.

10- لابد من التنبيه على مدرس الفصل لدى الطفل بعدم غلق شبابيك الفصل بحجة الطقس البارد، لأن عدم التهوية في الفصل تزيد من فرص إنتشار العدوى بين الطلاب في الفصل.

زر الذهاب إلى الأعلى