الصحة والطب

6 أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

يتعرض الرجال والنساء للإصابة بالعديد من الأمراض، وعلى الرغم من أن الرجال والنساء يصابون بنفس الأمراض تقريبا، باستثناء الأمراض المتعلقة بالحمل والولادة، فإن العديد من الإحصائيات العالمية الحديثة أثبتت أن هناك أمراضا معينة تصيب الرجال والنساء، الغريب أن الأمراض تصيب عددا كبيرا من النساء، مقارنة بعدد الإصابات بنفس الأمراض بين الرجال.

ولم تتوصل أي دراسة أو بحث إلى سبب واضح يؤدي لتأثر جسم المرأة بهذه الأمراض أكثر من الرجل، وقد يكون السبب في ذلك اختلافات الجسم بين الجنسين، واختلاف الهرمونات بينهم.

وفيما يلي نعرض قائمة بـ6 أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال:

1 – الأمراض الجنسية: على الرغم من أن الأمراض الجنسية، أو التي يسميها الأطباء بالأمراض المنقولة جنسيا تصيب الرجال والنساء، فإنه بحسب الإحصائيات تعتبر السيدات أكثر تعرضا للعدوى من الرجال بالأمراض الجنسية، فتشير الإحصائيات إلى أن في الولايات المتحدة الأمريكية تصاب 19 مليون سيدة سنويا بالأمراض المنقولة جنسيا، وعدد الإصابات بين الرجال يعتبر أقل.

وأوضحت عدة دراسات أن انتقال العدوى بالمرض الجنسي من الرجل إلى المرأة أسهل، حيث إن بطانة المهبل عند المرأة هي بطانة رقيقة وحساسة للغاية، بعكس بطانة وجلد القضيب عند الرجل، مما يجعل المرأة أكثر تأثرا من الرجل فتنتقل البكتيريا أو الفيروسات بسهولة إلى جسمها، كما أن أعراض المرض تظهر على الرجال، وتظهر متأخرة للغاية عند النساء، مما يعرض النساء للمضاعفات أكثر من الرجال.

2 – متلازمة القولون العصبي:

متلازمة القولون العصبي هي حالة التهاب شديد للقولون، يسبب آلام وتقلصات صعبة للمريض، ويتعرض المريض للعديد من المتاعب والمشكلات نتيجة الإصابة بهذا المرض، مثل الانتفاخ، والتقلصات، والألم، بالإضافة إلى سوء الهضم، والإسهال أو الإمساك، وغيرها من المشكلات، وتصيب المشكلة السيدات بشكل أكبر من الرجال.

وأثبتت إحدى الدراسات الأمريكية أن النساء يتعرضن للإصابة بمتلازمة القولون العصبية ويتأثرون بها أكثر من الرجال، حيث تسبب الإصابة المبكرة بهذه المتلازمة تأثير على القدرة الإنجابين عند المرأة، ولا تسبب الضرر نفسه عند الرجل، ويزيد تأثر النساء بهذه المشكلة الصحية عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويعود السبب في ذلك إلى الاضطراب الهرموني الذي يحدث مع حلول الدورة الشهرية.

3 – أمراض المناعة: أمراض المناعة الذاتية أمراض ناتجة عن الإصابة بخلل في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي لبعض خلايا الجسم في الكثير من الأحيان، وتتعرض السيدات للإصابة بأمراض المناعة الذاتية بشكل أكبر من الرجال، ويتأخر ظهور الأعراض إلى حد ما عند النسبة الأكبر من السيدات مما يعرض السيدات أيضا لمضاعفات صحية ناتجة عن عدم تشخيص المرض في مراحله المبكرة، بعكس الرجال الذين تظهر عليهم الأعراض واضحة بشكل مبكر، ومن هذه الأمراض مرض الذئبة الحمراء.

4 – الاكتئاب: مرض الاكتئاب أحد أسوأ الأمراض النفسية، وهو يصيب الرجال والنساء، لكن نسبة الإصابة به بين السيدات تكاد تكون ضعف نسبة الإصابة به بين الرجال، كما أن تأثر النساء بالمرض ومضاعفات يزيد من احتمال حدوث هذا التأثر عند الرجال بنسبة أكثر من 20 %، ويفسر الأطباء السبب في ذلك وراء التقلبات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها المرأة طوال حياتها فتؤثر على حالتها النفسية، مما يساعد على الإصابة بالاكتئاب بسهولة أكبر من الرجال والتأثر بالمرض.

5 – متلازمة التعب المزمن: متلازمة التعب المزمن عبارة عن حالة مزمنة من التعب، والخمول، والإرهاق الشديد تصيب الشخص فجأة، وتعتبر السيدات أكثر عرضة للإصابة بالمرض أربعة أضعاف احتمال إصابة الرجال بالمرض نفسه، كما أن هذا المرض المزمن من الممكن أن يتسبب في إصابة السيدة بالاكتئاب الشديد، نتيجة الخمول والتعب الدائمين، والسبب أرجعه الأطباء أيضا إلى التغيرات الهرمونية الدائمة عند السيدات.

6 – التصلب المتعدد: التصلب المتعدد هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي، وغالبا ما ينتج هذا المرض من خلل الجهاز المناعي، ويصاب سنويا نحو 2.1 مليون شخص حوال العالم بالمرض، أكثر من نصفهم يكون النساء، والسبب وراء تأثر النساء بهذا المرض أكثر من الرجال ما زال مجهولا حتى اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى