السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 12-4-2018

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر تخطط لخفض كبير في دعم الطاقة و زيادة دعم الغذاء

ذكرت الوكالة أنه بحسب وثيقة حكومية فإن مصر تخطط لخفض الدعم عن الطاقة بنسبة الربع و الكهرباء بنسبة ما يقرب من النصف في العام المالي الجديد الذي يبدأ في يوليو ، وفي الوقت ذاته سوف تقوم بزيادة ضئيلة لدعم الغذاء ، في خطوة من شأنها أن توفر 2.4 مليار دولار من تكاليف الميزانية .

أضافت الوكالة أن خفض الدعم بهدف تخفيف الضغط على الأنفاق الحكومي يعد واحد من أهداف الدولة الرئيسية التي تدفع بها بالتوازي مع الاصلاحات الاقتصادية لإعادة إحياء اقتصاد البلاد الذي ظل يعاني منذ انتفاضة 2011 ، كما أنه من بين شروط قرض صندوق النقد الدولي ذو الـ 12 مليار دولار .

كما ذكرت الوكالة أن الوثيقة أظهرت أن حجم الدعم المستهدف في الموازنة الجديدة يبلغ 89.075 مليار جنيه (5.03 مليار دولار) انخفاضا من حوالي 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017-2018 ، مضيفة أنه بحسب الوثيقة التي أطلعت عليها فإن الحكومة المصرية تعمل أيضاً على زيادة دعم السلع التموينية بنحو خمسة بالمئة في السنة المالية 2018-2019 إلى 86.175 مليار جنيه .

وكالة ( شينخوا ) الصينية : مصر وروسيا تستأنفان الرحلات الجوية المباشرة بعد عامين على تحطم الطائرة

 تناولت الوكالة خبر استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين ( القاهرة / موسكو ) ، مشيرة إلى أن مطار القاهرة الدولي سوف يستقبل أول رحلة روسية في الساعات المبكرة من اليوم الخميس ، كما سوف ترسل اليوم أيضاً مصر للطيران أولى رحلاتها لموسكو . 

أضافت الوكالة أن مصر تعول على استئناف الرحلات الجوية الروسية كدفعة كبيرة لقطاع السياحة الذي ظل يعاني ركوداً كبيراً في السنوات الأخيرة الماضية ، حيث كانت تحتل روسيا المرتبة الأولى من حيث عدد السياح القادمين إلى مصر . 

كما ذكرت الوكالة أن العلاقات المصرية – الروسية عززت بشكل كبير منذ قدوم الرئيس ” السيسي ” للحكم ، بعد عزله للرئيس الإسلامي ” محمد مرسي ” في يوليو 2013 استجابة لمظاهرات عارمة ضد حكمه الذي استمر لعام واحد . 

 

موقع ( ياهو نيوز ) الأمريكي : مصر وروسيا يستأنفان الرحلات الجوية المباشرة بعد عامين تحطم الطائرة الروسية

نقل الموقع عن المتحدثة باسم هيئة السياحة الروسية ” إرينا تيورينا ” تحليلها لأبرز النتائج المتوقعة على عودة رحلات الطيران المباشرة بين موسكو والقاهرة بعد أكثر من عامين من توقفها ، حيث ذكرت أن هذه الخطوة لن تساعد على الفور في عودة السائحين ، مضيفة ” ما يحتاجه السائحين ليس رحلات جوية مباشرة للقاهرة ، فالانتقال من القاهرة للمنتجعات السياحية يستغرق مسافة ومدة طويلة ، كما أنه غير مريح أيضاً ، ولن يذهب السائحين إلى هناك بهذه الطريقة ” . 

ذكرت أيضاً : ” عمليا ، فإن الوضع لم يتغير عن السابق ، إذ أن السياح سيفضلون الانتقال إلى هناك بالطرق غير المباشرة من خلال مينسك (عاصمة روسيا البيضاء) ، أو إسطنبول ، سواء كبار المحبين لمصر أو الروس المستقرين في الدولة العربية … لم تعد مصر بعد إلى سابق عهدها كمقصد سياحي يخدم السوق الروسية ” .

أضاف الموقع أنه من المقرر أن تكون هناك خمس رحلات ( ذهاب / عودة ) بين العاصمتين ( القاهرة / روسيا ) أسبوعياً ، مشيراً إلى أن الخطوة نفسها لن تساعد مباشرة قطاع السياحة المتأزم في مصر وفقا لمسؤولين روس .

ويقول الموقع أن روسيا سترسل ثمانية خبراء إلى مطار القاهرة لفحص الإجراءات الأمنية في الرحلات المتجهة إلى موسكو بحسب صحيفة الأهرام المصرية . 

 

زر الذهاب إلى الأعلى