السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 17-5-2018

وكالة (رويترز) : توماس كوك بصدد تحقيق توقعاتها بدعم سياحة مصر وتركيا واليونان   

ذكرت الوكالة أن شركة توماس كوك البريطانية للسياحة أكدت أنها تمضي صوب تحقيق توقعاتها السنوية بدعم الطلبات القوية على قضاء العطلات في تركيا واليونان ومصر وذلك في إطار خطتها لتحويل الطاقة الاستيعابية بعيداً عن بعض أنحاء إسبانيا ذات هوامش الأرباح المنخفضة ، فوفقاً لمتوسط توقعات المحللين من المنتظر أن تحقق توماس كوك أرباح تشغيل بقيمة (352) مليون جنيه استرليني (476 مليون دولار) في الاثني عشرة شهراً المنتهية في (31) سبتمبر بزيادة (7%) على أساس سنوي ، مضيفةً أن ذلك تدعم بقوة الطلب على العطلات في مصر والمقاصد السياحية البعيدة وهو ما أدى لتحسن الأداء في النصف الأول.

 

وكالة ( اسبوتنيك ) الروسية : تقارير عن مساعدة مصر في تهدئة الأمور على حدود غزة   

ذكرت الوكالة أنه بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية فإن مسئولين مصريين قيل أنهم استطاعوا اقناع حماس تهدئة الاحتجاجات على الحدود بين قطاع غزة و إسرائيل ، مضيفة أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي ” إٍسرائيل كاتز ” زعم أن مسئول استخباراتي مصري رفيع المستوى أخبر قائد حماس ” أسماعيل هنية ” أن القاهرة لن تقدم أي مساعدة للمنظمة الفلسطينية اذا ما استمرت التظاهرات بقطاع غزة و قررت إسرائيل زيادة حملتها القمعية ضد المتظاهرين ، بينما زعمت صحيفة ( هآرتس ) الإسرائيلية أن ممثلو حماس اجروا محادثات هاتفية مع مسئولين مصريين ، عقبها تهديد من اسرائيل باغتيال قادة المنظمة اذا لم تتوقف التظاهرات .

 

موقع وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : زيادة المواليد يجب أن يقابلها ازدهار اقتصادي          

ذكر الموقع أن الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” صرح خلال مؤتمر الشباب بأن الاقتصاد المصري بحاجة لأن يصل معدل النمو به لـ 7.5% سنوياً لرفع مستوى المعيشة وسط ارتفاع الزيادة السكانية .

أضاف الموقع أن الرئيس ” السيسي ” ذكر أن النمو السكاني يعد أحد أكبر التحديات ، وأعترف أن الدولة فشلت في أن تقنع الشعب في أن يكبح معدل المواليد ، مضيفاً أن الشعب لن يشعر بالنمو الاقتصادي لطالما ظلت معدلات المواليد غير ملائمة .

كما ذكر الموقع أن تلك التصريحات تأتي في وقت تحاول فيه الحكومة المصرية تطبيق برنامج يدعمه صندوق النقد الدولي ، يهدف لتعزيز الاستثمارات و خفض المصروفات بشكل لا يثقل على كاهل دولة يعيش نصف شعبها على أو بالقرب من خط الفقر .

أضاف الموقع أن تظاهرات متفرقة وقعت الأسبوع الماضي احتجاجاً على قرار الحكومة برفع اسعار مترو القاهرة ، حيث وردت تقارير عن إلقاء القبض على العشرات من المحتجين .

أشار الموقع إلى أن الاصلاحات الاقتصادية ، التي شملت تحرير سعر الصرف وخفض دعم الوقود ، ساعدت على جلب النقد الاجنبي وزيادة النمو الاقتصادي الذي كان يهدف للوصول لنسبة 5.8 العام المالي الحالي ، مضيفاً أنه من المتوقع أن يكون هناك مزيد من الخفض للدعم خلال الفترة المقبلة ، مضيفاً أن ما يضاعف من الألم الاقتصادي ما يقوله الناشطون والنقاد هو تآكل الحريات السياسية في عهد ” السيسي ” ، واحتجاز النشطاء والمعارضين .

اشار الموقع إلى أن الرئيس ” السيسي ” اعلن أنه صدق على عفو رئاسي بحق 300 من الشباب ، في خطوة تبدوا أنه تهدف لتخفيف النقد المتزايد .

 

موقع ( المونيتور ) الأمريكي : مشروع لتمكين النساء في المحليّات     

ذكر الموقع أنه رغم عدم صدور قانون منظّم لعمل الإدارة المحلية وانتخابها في مصر حتى الآن ، إلا أن فرص المرأة في تمكينها من المشاركة السياسية في الانتخابات المحلية هي أحد الأمور المقلقة للمجتمع المدني خاصة أن المادة 180 من الدستور المصري نصت على تخصيص ربع مقاعد المجالس للنساء ، وفي هذا الإطار ، دشن مركز ” تدوين لدراسات النوع الاجتماعي ” مشروع ” المجالس لنا ” لدعم مشاركة النساء في الانتخابات المحلية ، في مؤتمر عقد نهاية أبريل الماضي للكشف عن الكوادر النسائية التي تم تدريبها خلال العام الماضي ، والمفترض بها المشاركة في الانتخابات المحلية التي ستعقد على مستوى جمهورية مصر العربية .

أضاف الموقع أن البرلمان المصري الحالي يحظى بأكبر نسبة من المشاركة النسائية ، إذ حصدت نسبة 14.9 في المئة من المقاعد البرلمانية ، طبقاً لإحصائيّات اللجنة العليا للانتخابات في عام 2016 ، وهو ما يأمل القائمون على المشروع تحقيقه مرة أخرى في المجالس المحلية المقبلة ، كما يأملون في أن يكون الوجود النسائي داخل البرلمان داعماً لإقرار قانون الإدارة المحلية بصورة تدعم تمكين النساء .

كما ذكر الموقع أن مجلس النواب كان قد ناقش قانون جديد للإدارة المحلية خلال العامين الماضيين إلا أنه لم يصدر حتى الآن ، وصرح رئيس مجلس النواب أن القانون سيصدر قبل نهاية عام 2018 .

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : السيسي: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يسبب عدم استقرار في المنطقة         

ذكرت الوكالة أن الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” صرح يوم الأربعاء بإن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الإقليمي ، وذلك في أول تعليق له بهذا الشأن ، مضيفة أن مصر التي تقوم بدور الوساطة في جهود السلام منذ فترة طويلة نددت بمقتل عشرات الفلسطينيين لكنها تجنبت توجيه انتقاد مباشر للولايات المتحدة في أعقاب افتتاح السفارة الأمريكية في القدس يوم الاثنين.

أضافت الوكالة أن إسرائيل يوم الاربعاء ذكرت أن الاحتجاجات الفلسطينية عند حدود قطاع غزة تراجعت إلى حد بعيد مشيرة إلى ما وصفته بمساع مصرية لاستعادة الهدوء ، لكن حركة حماس المهيمنة على القطاع نفت تعرضها لأي ضغوط من مصر للحد من الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أسابيع وقالت إن المظاهرات ستستمر .

زر الذهاب إلى الأعلى