السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 10 يوليو

وكالة ( شينخوا ) الصينية : الجامعة العربية تشيد بالدعم المالي الذي تقدمه مصر للفلسطينيين

ذكرت الوكالة أن الجامعة العربية أثنت على ما تقدمه مصر من دعم مادي للسلطة الفلسطينية ، موضحة أنه في بيان منها أعلن مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية ” سعيد ابو علي ” تقدير الجامعة العربية لما تقدمه مصر من دعم للميزانية الفلسطينية ، مشيراً إلى أن ما تقوم به مصر يعد ضمن التزاماتها نحو القضية الفلسطينية .

أشارت الوكالة إلى أن ميزانية الحكومة الفلسطينية تعتمد على عوائد الضرائب والمساعدات الدولية من الدول المتبرعة ، موضحة أن مطلع هذا الشهر ، مرر البرلمان الاسرائيلي قانون جديد يسمح للسلطات الاسرائيلية بتقليص ملايين الدولارات من عوائد الضرائب الفلسطينية التي تجمعها اسرئيل بالنيابة عن السلطة الفلسطينية على البضائع الواردة عبر الموانئ التي تسيطر عليها اسرائيل .

 

موقع ( المونيتور ) الأمريكي : مصر تبني مجمع بتروكيميائي بتكلفة 11 مليار دولار

ذكر الموقع أن وزارة البترول المصرية وقعت في 30 يونيو تعاقداً مع المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس بالعين السخنة على تأسيس أكبر مجمع لصناعة البتروكيماويات في الشرق الأوسط بقيمة استثمارات تبلغ 11 مليار دولار ، مشيراً إلى أن ذلك يأتي استكمالاً لسياسة مصر في التوسع بالصناعات التكريرية للبترول .

أضاف الموقع أنه رغم تكرير مصر كميات من النفط الخام العراقي منذ عام 2016 والنفط الخام السعودي منذ عام 2017 ، لم تنجح تلك الاتفاقيات في الحد من الزيادة السنوية على أسعار الوقود في 16 يونيو من عام 2018 .

أشار الموقع أن مصدر مطلع في وزارة البترول المصرية ، فضل عدم نشر اسمه ، صرح بأن الزيادة الضخمة في أسعار الوقود هذا العام لا تعني فشل منظومة التوسع في تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات وتأثيرها الإيجابي البعيد المدى على تغطية حاجات السوق المحلية ، الأمر الذي يحافظ على استقرار أسعار الوقود ، لأن الزيادة الضخمة ارتبطت بالزيادة العالمية الضخمة في أسعار الوقود .

وعن فوائد توسّع مصر في تكرير البترول وصناعة البتروكيماويّات، قال وائل النحّاس: “بالطبع، أيّ صناعة مفيدة للدولة، وبالأخص الصناعات البترولية التي تقود التنمية بقوّة في أيّ دولة. كما أنّ زيادة الإنتاج المحليّ تضمن لمصر على المدى البعيد الاستقلاليّة في القرارين السياسيّ والاقتصاديّ، الأمر الذي يعني أنّ الدول المصنّعة للنفط والموادّ البتروليّة لن تستطيع ممارسة أي ضغوط على مصر، كالتي مارستها السعوديّة عليها عندما أوقفت أرامكو تصدير النفط إلى مصر منذ تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 2016 حتّى نيسان/إبريل من عام 2017، معاقبة لمصر على تصويتها بالموافقة على مشروع قرار في مجلس الأمن يتعلّق بسوريا، وكانت السعوديّة قد رفضته”.

أضاف الموقع أن من جهته ، ذكر المستشار الاقتصادي لكيانات استثمارية عدة ” خالد الشافعي ” أن هناك خلط بين أهمية التوسع في الإنتاج المحلي من صناعات التكرير والبتروكيماويات وخفض استيراد تلك المواد ، وبين تأثير ذلك على أسعار الوقود … موضحاً : ” بالطبع ، يمكن أن تتوسع مصر في تلك الصناعات ، في الوقت الذي ترفع فيه الدعم عن تلك المنتجات ، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعارها ، فتحريك سعر الوقود ورفع الدعم عنه ليسا مرتبطين بإنتاج الوقود محلياً ، وإنما يشكلان قراراً مهماً لخفض عجز الموازنة ” .

 

موقع ( صحيفة الإندبندنت ) البريطانية : أقوى ( 25 ) دولة في العالم بدأً من الولايات المتحدة وصولا لمصر

ذكر الموقع أنه بحسب تقرير سنوي ينشره موقع ( يو أس نيوز ) الأمريكي فإن الولايات المتحدة تبقى أقوى دولة في العالم بينما شهدت دولاً أخرى هبوطاً في الترتيب بسبب تنامي عدم الاستقرار ، مضيفاً أن التقرير يعد جزء من دراسة سنوية تقوم بها المؤسسة الإعلامية ( يو أس نيوز أند ورلد ريبورت ) تحت عنوان ” أفضل الدول ” ، حيث يخضع التقرير لتقييم  80 دولة بناء على أراء أكثر من  21,000  شخص ، كما يتم تصنيف تقييم تلك الدول من حيث القوة (السياسية و الاقتصادية و العسكرية  .

وأوضح التقرير أن مصر تحتل المركز 25  بين أقوى دول العالم ، حيث وصف التقرير مصر بأنها أحد أقدم الدول وأعظم الحضارات ، مشيراً إلى أن أغلب انشطتها الاقتصادية مقامة على ضفاف نهر النيل ، وأن السياحة والصناعة والزراعة تعد قطاعات هامة بها ، موضحة أن الأوضاع السياسية أبطأت النمو الاقتصادي بها … هذا وقد تلى مصر في الترتيب عدد من الدول كان أبرزها  سنغافورة و اسبانيا و باكستان و هولاندا /و قطر و السويد و إيطاليا  .

زر الذهاب إلى الأعلى