السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 18-7-2018

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : تحويلات المصريين في الخارج بلغت ( 21.9 ) مليار دولار   

ذكر الموقع أن البنك المركزي المصري كشف عن أن إجمالي قيمة التحويلات من المصريين العاملين بالخارج بلغت ( 21.9 ) مليار دولار في الفترة من يوليو 2017 إلى أبريل 2018 ، مضيفاً أن البنك أكد في بيان رسمي أن التحويلات من المصريين بالخارج ستصل إلى ( 26 ) مليار دولار خلال السنة المالية الحالية 2017-2018، وأشار إلى أنه في السنة المالية 2016 – 2017 ، بلغت تلك التحويلات ( 17.453 ) مليار دولار، مضيفاً أن المصريين بالخارج قاموا بتحويل ( 2.3 ) مليار دولار في أبريل 2018 فقط مقارنة بـ ( 1.7 ) مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي .. أضاف الموقع أن التحويلات المالية تزايدت بعد تعويم الجنيه المصري في نوفمبر 2016 ، مشيراً إلى أنه وفقاً للبيانات الرسمية ، هناك حوالي ( 9.4 ) مليون مصري ، من مجموع سكان مصر البالغ عددهم ( 104.2 ) مليون نسمة ، يعيشون في الخارج.

وكالة (بلومبرج) : مصر تبدأ خطوات طرح أسهم من (5) شركات حكومية بالبورصة

ذكرت الوكالة أن رئيس الوزراء “مصطفى مدبولي” صرح أن الحكومة المصرية قررت بدء الخطوات التنفيذية لطرح المزيد من أسهم (5) شركات مملوكة للدولة بالبورصة ، في محاولة لتعزيز النمو وجذب الاستثمارات ، مضيفةً أن مجلس الوزراء أوضح أن الشركات الـ (5) هي (الإسكندرية للزيوت المعدنية / الشرقية للدخان / الإسكندرية لتداول الحاويات / أبو قير للأسمدة / مصر الجديدة للإسكان والتعمير) .
ويأتي هذا الإعلان بعد تعهدات من الحكومة ببيع حصص لما يصل إلى (20) شركة تابعة للقطاع العام في البورصة المصرية ، ويأمل المسئولين أن تجنى عمليات البيع تلك حوالي (100) مليار جنيه مصري .

وكالة (بلومبرج) : البرلمان المصري يحارب احتكار الحبر ويعمل بلا أوراق

نشرت الوكالة تقرير حول قرار مجلس النواب إلغاء استخدام الأوراق والاعتماد على أجهزة الحاسوب اللوحية في منظومة العمل داخل البرلمان ، حيث ذكرت أن البرلمان المصري سيعمل قريباً بدون أوراق لتقليل الأعباء المالية على الحكومة .
و نقلت الوكالة عن رئيس مجلس النواب “علي عبد العال” قوله “أنا من جيل السبورة و الطباشير ولكن الأمور تغيرت ولن أطبع أوراقاً ، لأن ميزانية المجلس لن تستطيع تحمل هذه الطباعة لأنها مكلفة ، مشيرا إلى أن هناك مجالس كثيرة حول العالم توقفت عن التعامل بالأوراق وعهد استخدام الأوراق انتهي في هذا المجلس” .. كما أضافت الوكالة أنه يتم الضغط على المسئولين المصريين من أجل خفض التكاليف وسط جهود موسعة لإحياء الاقتصاد .

وكالة (رويترز) : البرلمان المصري يوافق على تأسيس صندوق ثروة سيادي بقيمة (11) مليار دولار

 ذكرت الوكالة أن وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية صرحت أن مصر ستؤسس صندوقاً للثروة السيادية برأسمال قيمته (200) مليار جنيه – 11 مليار دولار – ، مضيفةً أن وزير قطاع الأعمال العام السابق “خالد بدوي” صرح في مارس أن مصر تدرس تأسيس صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية التي تخطط لإدراجها في البورصة .
ووافق البرلمان المصري العام الماضي على قانون استثمار تأخر إقراره طويلا لتبسيط ممارسة الأعمال في مصر وتقديم حوافز يأمل في أن تُعيد جذب تدفقات النقد الأجنبي من المستثمرين بعد سنوات من الاضطرابات ، مشيرةً إلى تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر (2016) بموجب برنامج قرض مع صندوق النقد الدولي قيمته (12) مليار دولار يرتبط بإصلاحات اقتصادية طموحة ، في إطار مسعى لاستعادة التدفقات الرأسمالية التي توقفت بعد ثورة (2011) التي تسببت في هروب المستثمرين والسياح .

زر الذهاب إلى الأعلى