علوم وتكنولوجيا

صواريخ صينية تقدم خدمات إطلاق أقمار صناعية في السنوات الثلاث المقبلة

أعلنت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات، الصانع الرئيسي لسلسلة صواريخ لونج مارش في البلاد، عن وجود طاقة فائضة على 7 صواريخ تقدم خدمات الإطلاق لأقمار صناعية تجارية.

وسيجري الإطلاق الأول في نهاية هذا العام، حيث لا يزال صاروخ لونج مارش-5 الصيني، أكبر صاروخ حامل في الصين، لديه وزن شاغر يصل إلى 100 كيلوجرام، ويمكنه نقل حمولات إلى مدار نقل ثابت بالنسبة للأرض مع حضيض (أقرب نقطة للأرض بالمدار) يبلغ 200 كيلومتر وأوج (أبعد نقطة عن الأرض بالمدار) يصل إلى 40 ألف كيلومتر.

علاوة على ذلك، ستكون هناك 5 فرص للصعود على متن صاروخي لونج مارش-11 ولونج مارش-2 سي في عام 2019، مع وزن شاغر يتراوح بين 9 كيلوجرامات إلى 1000 كيلوجرام، كما يمكن أن يطلق الصاروخين أقمارا صناعية إلى مدار ثابت بالنسبة للشمس أو مدار أرضي منخفض.

وستقدم الأكاديمية أيضا فرصة لنقل حمولات تبلغ 1800 كيلوجرام على متن صاروخ لونج مارش-8 إلى مدار ثابت بالنسبة للشمس عند ارتفاع 517 كيلومترا في عام 2020.

وأظهرت تقارير سابقة أن صاروخ لونج مارش-8، الذي لا يزال قيد التطوير، سيكون قابلا لإعادة الاستخدام من خلال منصتين ومحفزين، ويتوقع استعادة المنصة الأولى والمحفزين أثناء عملية الهبوط العمودي.

وأشارت الأكاديمية إلى ترحيبها بعملاء الأقمار الصناعية التجارية داخل الصين وخارجها، وتلقيها لطلباتهم.

وطورت الصين أكثر من 10 أنواع من الصواريخ الحاملة، وأطلقت أكثر من 400 منها إلى الفضاء، بما فيها إطلاق أكثر من 60 قمرا صناعيا تجاريا لأكثر من 20 دولة، ويعد معدل النجاح ودقة الدخول إلى المدار من المستوى الأعلى في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى