المطبخ

أغلى {أكلات شوارع} فرضت وجودها في لوائح المطاعم

أغلى {أكلات شوارع} فرضت وجودها في لوائح المطاعم

عندما يتم استعراض أغلى الوجبات في العالم سواء كانت من اللحم البقري الممتاز أو السوشي المختار بعناية أو الوجبات التي تحتوي على الكمأة، فإن الأنظار تتوجه فورا إلى المطاعم الفاخرة. ولكن أكلات الشوارع أيضا تحتوي على وجبات باهظة الثمن تباع للنخبة وأسعارها لا يكاد المرء يصدقها أحيانا. حيث تذكر بعض المصادر أن هناك وجبة تاكو مكسيكية يصل ثمنها إلى 25 ألف دولار وأن هناك ساندويتش برغر بخمسة آلاف دولار.
وجبة التاكو باهظة الثمن يقدمها مطعم «فريدا» في منتجع غران فيلاس في شبة جزيرة لوس كابوس في غرب المكسيك. وهي تحتوي على الكافيار ولانغوستين وكمأ أسود وجبن فرنسي، وعليها صلصة بها نوع من الفلفل اسمه موريتا وزخات من التاكيلا والقهوة، وهي تقدم على رغيف من خبز الذرة المرصع برقائق الذهب. ويمكن اختيار زجاجات شراب من الذهب الأبيض أو البلاتين لمشروب اسمه نيخو ثمنه 150 ألف دولار.
ويمكن شراء بيتزا في نيويورك اسمها «بيتزا 24 قيراطا» ويتم نثر رقائق الذهب عليها بعد طهيها. وتحتوي البيتزا على الكافيار وفواغرا وكمأة سوداء. وتتكلف هذه البيتزا ألفي دولار ويجب إعطاء منفذ بيعها «اندستري كيتشن» 28 ساعة لتحضيرها.
وفي نيويورك أيضا، هناك آيس كريم يسمى «أوبولانس صاندي» يباع من منفذ اسمه «سيرينديبيتي 3» بتكلفة ألف دولار. ويصف المقهى هذا الآيس كريم بأنه يحتوي ثلاث كرات من الآيس كريم من نوع فانيلا تاهيتي وعليها طبقة من فانيليا مدغشقر وتغطيها قشرة ذهب عيار 23 قيراطا بالإضافة إلى شوكولاته من نوع «أميدي بورسلانا» التي تعد من أغلى الأنواع في العالم. وتغطي الآيس كريم طبقة من الفواكه المستوردة من باريس وحبوب اللوز المغطاة بالذهب. ويحتوي الخليط أيضا على وعاء صغير من الكافيار من نوع «غراند باشن» بلون ذهبي بعد إضافة عصير الفواكه والبرتقال له. وتعلو الآيس كريم زهرة من السكر التي يرش عليها قشور الذهب. ويحتاج طلب الآيس كريم من هذا النوع إلى 28 ساعة لطلبه.
أما أغلى برغر في العالم فهو يباع في لاس فيغاس ويبلغ ثمنه خمسة آلاف دولار. ويباع البرغر في مقهى فلور داخل فندق مندلاي باي. ويأتي البرغر من أغلى أنواع اللحم البقري ويغطيه فواغرا وكمأ أسود ويتم تقديمه مع أي نوع من الشراب يطلبه الزبون.
وترتفع أسعار وجبات الشوارع وفقا لمحتوياتها وأيضا موقع بيعها ونوعية الزبائن التي تقبل عليها. ويرتفع الثمن أيضا حسب طريقة تقديم الأطعمة ومدى الإقبال عليها. وأحيانا يقدم هذه الوجبات أشهر الطباخين في الدول التي تباع فيها. وفي بعض الأحيان تذهب بعض هذه الوجبات إلى حدود اللامعقول. وفي جولة لتفقد أغلى الوجبات التي تعد من وجبات الشوارع كانت هذه النخبة:
> «ستروبري أرنود» Strawberry Arnaud: وهو طبق من الآيس كريم والفراولة والكريم يقدم في نيو أورلينز في ولاية لويزيانا الأميركية. وتشمل المكونات الكثير من الأصناف النادرة من الآيس كريم بنكهة الفانيليا ويجد المشتري مفاجأة في وسط الآيس كريم هي خاتم من الألماس الزهري عيار 4.7 قيراط من مجموعة رجل المال البريطاني إيرنست كاسل. ويقدم مع الآيس كريم شراب نادر ثمنه 25 ألف دولار. وتصاحب تناول الآيس كريم فرقة جاز وطاقم خدمة بقفازات بيضاء. أما الثمن فهو 1.4 مليون دولار.
> كانولي Cannoli هو نوع من الحلوى الإيطالية منشؤها باليرمو في صقلية وهي تتكون من غلاف من البسكويت المقلي مع حشو من الكريم والسكر والشوكولاته. وتباع هذه الحلوى في الاحتفالات الإيطالية، وأحضرها المهاجرون الإيطاليون معهم إلى أميركا. وهي الآن تباع طوال العام ومن منافذ بيع منتشرة في المدن الأميركية. ولكن أغلى أنواعها تباع في كانساس سيتي. وعرض الشيف الإيطالي جاسبر ميرابيللي صنف من الكانولي قام بتصميمه ويحتوي على قشرة ذهب تغطيه، وعرضه بسعر 26 ألف دولار مع عقد من الألماس قدمه هدية بقيمه تماثل ثمن كانولي. وكان الغرض هو التعريف بالحلوى الإيطالية على نطاق واسع.
> في مقاطعة لانكشير البريطانية اشتهر مطعم في فندق «فينس غيت إن» بتقديم أشهى أنواع فطائر اللحم. واشترك أكثر من شيف في المطعم في تقديم فطيرة من هذا النوع بثمن يعادل 10 آلاف دولار. وتشمل الفطيرة لحم أبقار من نوع واغيو الذي يتكلف وحده 800 دولار، ونوع نادر من الفطر المستورد من الصين بالإضافة إلى كمأ أسود بالإضافة إلى عصائر تتكلف ثلاثة آلاف دولار، ويتم تغطية الفطيرة بقشرة الذهب. ويمكن طلب شريحة من هذه الفطيرة بثمن أقل في حدود 1250 دولار.
> أغلى سندويتش «هوت دوغ» يباع في نيويورك من مطعم صغير يسمى «230 فيفث» بسعر لا يقل عن 2300 دولار. وهو يعد أغلى «هوت دوغ» في العالم ويصل طوله إلى 12 بوصة، وهو أيضا مصنوع من أغلى أنواع اللحوم بالإضافة إلى الكمأ الأسود، ونوع فاخر من الكاتشاب العضوي والمسطردة الفرنسية. وكالعادة في أغلى الوجبات يتم نثر قشرة الذهب على الساندويتش قبل تقديمه.
> سوشي أرانيتا: طبق من السوشي الياباني بسعر 1978 دولارا من تصميم الشيف أنجيلتو أرانيتا ودخل به موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وهي وجبة تتكون من ست قطع سوشي ملفوفة في رقائق الذهب ويعلو كل قطعة طبقة من الكافيار بالإضافة إلى ماسة أفريقية وثلاثة لؤلؤات. ولا يقدم الشيف أرانيتا هذه الوجبة حاليا ولكن يمكن طلبها منه إذا كان الثمن مناسبا للزبون.
> أغلى دونات في العالم مصنوعة في لندن وثمنها يعادل 1873 دولارا. ويقدم مطعم «دام دام» المتخصص في الدونات هذا النوع النادر المصنوع من أغلى المكونات في العالم. وتحتوي الدونات على أغلى أنواع الشوكولاته في العالم مع صافرون تركي وطحين وزبد وكافيار وحبات الفانيليا من تاهيتي. والنتيجة هي جمع بين طعم الدونات وطعم الكرواسون. وظهرت هذه الدونات في افتتاح سلسلة جديدة من المطاعم السريعة اسمها «جاست إيت» في عام 2016.
> «رويال كباب»: على رغم أن الكباب يباع في الكثير من منافذ الشوارع في بريطانيا وغيرها من الدول فإن الشيف التركي أوندر ساهان أراد «أن يعيد للكباب احترامه». واستخدم ساهان أفضل المكونات من اللحم الضاني والبقري والأعشاب والتوابل وزيت الزيتون، وقدم الطبق الفاخر من مطعمه في شرق لندن بسعر 925 جنيها (1203 دولارا). وقال الشيف ساهان بعد أن قدم أغلى كباب في العالم إنه مستعد لدفع ألف دولار لمن يصنع كبابا أفضل مما قدمه. المملكة المتحدة الأطباق

زر الذهاب إلى الأعلى