الصحة والطب

التدخين يعرضك للسكتة الدماغية.. إليك أفضل الطرق للإقلاع عنه

كشف مكتب منظمة الصحة العالمي في مصر، أن معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات في منطقة شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم، وأوضحت المسوحات القومية في عام ٢٠١٧ أن حوالي ربع الشعب المصري من المستخدمين للتبغ ٢٢.٨٪؜.

وقالت الصحة العالمية في بيان لها إن هذه النسبة ترتفع إلى ٤٣.٦٪؜ في الرجال، كما يتعرض حوالي نصف الشباب المصري للتدخين السلبي في المنازل بنسبة ٤٨.٩٪؜ وما يزيد عن الثلث ٣٦.٥٪؜ في أماكن العمل، فإذا كنت من ضمن هؤلاء الشباب عليك بالتعرف على العديد من الأساليب التي تساعد على التخلص من التدخين ،والفوائد الصحية التى تعود على الجسم بعد الإقلاع عن التدخين.

طرق سريعة للتخلص من التدخين
قدم المعالج بالأعشاب مصطفى العلايلي، طرقا طبيعية للتخلص من التدخين، من خلال احتساء كوب من عصير الجرجير على الريق ويساعد في تخليص الجسم من سموم النيكوتين المتراكمة، وعصير الطماطم (دبس – عصير الطماطم)، وكأس واحد قبل الأكل، وكأس عصير الجزر بعد الأكل، وسوف تكره التدخين نهائيا وتتركه، ومن الأغذية النافعة والمساعدة على التوقف عن التدخين هي الشوفان، حيث له فائدة في التوقف عن النيكوتين، حيث يغلى الشوفان ويشرب مرتين باليوم.

وقال العلايلي إن دم المدخن سواء كان رجلا أو امرأة، يحتوي على مركبات تسمى الشوارد الحرة، وهي مركبات أداة للمواد الدهنية في خلايا الجسم وتدميرها والجرجير، ومعظم الخضراوات والفواكه الطازجة تحتوي على مادة البيتاكاروتين وفيتامين “ج” وبعض المعادن المانعة للأدة مثل السيلينيوم عنصر الزنك وعنصر النحاس التي تخلص الجسم من نواتج التدخين، وتسبب الشعور بالخمول وفقدان الشهية وأعراض الشيخوخة المبكرة، وكذلك فيتامين “أ” بصفة عامة مفيد جدًا في حالة الإصابة بأمراض الصدر، خاصة المدخنين أو الذين يتعرضون للدخان بطريقة غير مباشرة، والتي ينتج عنها تدمير الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي، ومن ثم الإصابة بأمراض الصدر المختلفة.

ويوجد فيتامين “أ” في الكبدة واللبن والجزر والبطاطا لاحتوائهما على مادة البيتاكاروتين التي تتحول إلى فيتامين “أ” في الجسم.

تنظيف الرئتين من آثار التدخين وإخراج البلغم
اشرب يوميًا على الريق كوب ماء مذاب فيه ملعقة كبيرة لوز حلو نيئ مطحون، ستنظف الجهاز التنفسي وتخرج البلغم الموجود فيه، وإذا لم تكن مصابًا بالضغط اخلط كلًا من: “20 جرام عرق سوس مطحون ناعم جدًا + 20 جرام إكليل جبل مطحون ناعم جدًا + 100 جرام سكر فضي (سكر نبات) مطحون ناعم جدًا”.

الفوائد الصحية بعد الإقلاع عن التدخين
إليك مجموعة الفوائد التالية للتوقف عن التدخين تجعلك تفكرين فى بدء الإقلاع عن التدخين بدءا من الآن يقدمها موقع “بولد سكاي” الهندي.

1. بعد 20 دقيقة: سيعود نبضك إلى حالته الطبيعية.

2. بعد ساعتين: عندما تقلع عن التدخين في غضون ساعتين تبدأ اليدان والقدمان بالتدفئة مع استعادة الدورة الدموية في جسمك.

3. بعد 12 ساعة: بمجرد الإقلاع عن التدخين ستبدأ قدرة الجسم على حمل الأكسجين في التحسن وسوف تشعر أنك أكثر نشاطًا وحيوية.

4. بعد يوم واحد: يقل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومشاكل القلب بمجرد الإقلاع عن التدخين ويقلل ضغط الدم الطبيعي ومستويات الأكسجين في الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5. بعد يومين: تعود حاسة التذوق والرائحة فكثير منهم لا يستطيعون في كثير من الأحيان إدراك الروائح المحيطة بهم وطعم الطعام الذي يتناولونه.

6. بعد 3 أيام: تظهر أعراض الانسحاب فجأة في اليوم الثالث وتشمل هذه الأعراض زيادة التهيج، والنكد، ونهم النيكوتين، والصداع الشديد.

7. بعد شهر: سوف تتحسن وظائف الرئة خلال شهر من الإقلاع عن التدخين وسوف تكون قادرا على التنفس بشكل أفضل.

8. بعد 10 سنوات: خطر الموت من سرطان الرئة يقلل بنسبة 50٪ يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لشفاء الضرر الواقع على جسمك عن طريق تدخين.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان البنكرياس بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى