أخبار عالميةعاجل

الكونجرس يفشل في تمرير خطة لمنع توجيه ضربة عسكرية لإيران

صوت أكثر من 40 ممثلًا في مجلس الشيوخ على خطة تمنع توجيه ضربة عسكرية محتملة ضد إيران بدون تصريح من الكونغرس، ولم تحصل هذه الخطة على الأصوات اللازمة، حسبما ذكر موقع “راديو فردا”.
وتم التصويت على الخطة من قبل السناتور تيم كين وتامودال، في إطار تعديل لمشروع قانون وزارة الدفاع الأمريكية. 
يتطلب هذا التعديل دعم 60 ممثلًا عن 100 ممثل لمجلس الشيوخ، وقال الديمقراطيون في الكونجرس إنهم يكافحون لمنع حرب غير مرغوب فيها مع إيران. 
يتمتع الجمهوريون في مجلس الشيوخ بالأغلبية، ولا تحظى الخطة الديمقراطية بدعم الجمهوريين. 
أصبحت مسألة الضربة الأمريكية المحتملة ضد إيران وما إذا كان من الضروري أن يحصل الرئيس على إذن للتعامل مع مثل هذا الحادث نقاشًا ساخنًا بين حكومة ترامب والديمقراطيين في الكونجرس. 
وقالت الديموقراطية نانسي بيلوسي إن حكومة ترامب يجب أن تأخذ في الاعتبار حقيقة أن الكونجرس لا يملك سلطة محاربة إيران، لكن دونالد ترامب قال في مقابلة مع موقع هيل تيو إنه لا يحتاج إلى موافقة الكونغرس على شن هجوم على إيران.
وقال ترامب في المقابلة: “نحن والكونجرس نتكاتف في هذا الموضوع، وأود مرافقتهم، لكنني لست مضطرًا إلى ذلك قانونيًا”. 
كما قدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين مسودة إلى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في 1 مايو تفيد بأن الحكومة الأمريكية لن يُسمح لها باستخدام التمويل الحكومي لمحاربة إيران دون إذن من الكونجرس. 
تم رفض الخطة بأغلبية 9 أصوات مقابل 13 صوتًا. وجادل المسؤولون الأمريكيون، وخاصة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مرارًا وتكرارًا بأنهم لا يعتزمون شن ضربة عسكرية ضد إيران، لكن واشنطن ترد بحزم على أي هجوم من قبل إيران أو جماعات المعارضة التابعة لها ضد مصالحها وقواتها في المنطقة.
زر الذهاب إلى الأعلى