أخبار عالميةعاجل

استنكار حقوقي دولي ضد تنفيذ الإعدام بحق مواطنين أحواز في القنيطرة

أعلنت سلطات النظام الملالي بإيران على مواقعها الرسمية صباح اليوم عن تنفيذ حكم الإعدام ضد المواطنين الأحوازيين وهما، عبدالله كرم الله كعب(أبو سيف) من، مدينة السوس (الشوش)، وقاسم بيت عبدالله الكعبي من شاوور، بعد ما اتهمتهما بمحاربة الله، الإفساد في الأرض والإخلال بالأمن القومي الإيراني.
وجرى تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق المواطنين الأحواز من ابناء السنة بتهمة تورطهم بحادثة صافي أباد لمدینة القنيطرة (دزفول) الاحوازية، في سجن القنیطرة صباح اليوم الأحد بعد يوم واحد من تأييد الحكم في المحكمة العليا دون اعطاء اية فرصة للطعن بالحكم أو الاعتراض عليه بالرغم من المناشدات الدولية وعلى رأسها منظمة العفو الدولية على عدم تنفيذ الحكم إلا أن السلطات الإيرانية قامت بتنفيذه، ذلك لأجل تخويف الشارع ووقف الاحتجاجات والمظاهرات التي شهدتها عدة مدن أحوازية اعتراضا على الأوضاع المعيشية المزرية والسياسات العنصرية التي تنتهجها السلطات الايرانية في الأحواز العربية.
ونقلت وسائل الإعلامية الإيرانية عن عبدالحميد أمانة بهبهاني، رئيس مكتب العلاقات العامة بوزارة العدل في الاحواز، في مقابلة مع ISNA (ايسنا) – منطقة خوزستان/ الأحواز صباح هذا اليوم: “ان هؤلاء الاشخاص قد شكلوا مجموعة، أقدموا على تشويش الأمن الداخلي للبلاد، وارتكبوا جرائم قتل متعمدة، حضروا أسلحة حربية وفي الخامس من أكتوبر عام 2015، أطلقوا النار على المشيعين الحسينيين في حي صافي أباد التابع لمدينة دزفول(القنيطرة) من ما سبب موت شخصين وأصابت ثلاثة منهم بطلقٍ ناري.
وأضاف أن جنود الإمام الزمان المجهولون (الاستخبارات) والأجهزة الأمنية والقضائية بعد أيام قليلة فقط من الحادث تعرفت واعتقلت عناصر هذه المجموعة.
لكن مصادر حقوقية أحوازية تؤكد أنه لم يتم نشر أي وثيقة تثبت تورط هؤلاء الأشخاص ولم يتم نشر أى اعتراف منهم ولا يوجد إثبات على التهم المفبركة التي لفقتها السلطات الإيرانيين ضدهما.
وتعتبر هذه التهم كاسابقاتها هي تهم جاهزة تلفق ضد النشطاء السياسيين والنشطاء، المجتمع المدني الأحوازي، وفقا للمصادر الحقوقية.
وأضاف مسئول العلاقات العامة في وزارة العدل الإيرانية في الأحواز قائلًا: “مع محاكمة هؤلاء الأفراد، صدر حكم مناسب على مرتكبي الحادث، وبموافقة المحكمة العليا في إيران، تم إعدام اثنين من المدانين بتهمة محاربة الله والإفساد في الأرض هذا الصباح.
وأوضح النائب القضائي لرئيس كل محكمة الثورة الإسلامية الايرانية في الأحواز: أنه تم الحكم على ثلاثة آخرين وفق الإدانة عليهم بالمساعدة في المحاربة، والمشاركة في تشكيل جماعة تكفيرية ضد الأمن القومي ودعم جماعة مسلحة بحبس طويل المدى.

زر الذهاب إلى الأعلى