BBC : اقتحام صحفي هولندي اجتماع مغلق عبر الفيديو لوزراء الدفاع بالاتحاد الأوروبي

عدد المشاهدات: 54

نشر موقع (قناة بي بي سي) البريطانية مقال ذكر خلاله أن الصحفي الهولندي “دانييل فيرلان” المتخصص في شئون التكنولوجيا تمكن من اقتحام اجتماع مغلق عبر الفيديو لوزراء الدفاع بالاتحاد الأوروبي، موضحاً أن ” فيرلان” يعمل من محطة أر تي إل نيوز الهولندية وأنه نجح في دخول الاجتماع بعدما نشرت وزيرة الدفاع الهولندية “آنك بيليفيلد ” صورة بالخطأ على صفحتها بموقع تويتر، وكانت تلك الصورة تحتوي على بعض تفاصيل الدخول.

كما أشار الموقع إلى أن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” تحدث إلى الصحفي قائلاً له “أنت تعلم أنك قفزت إلى مؤتمر سري، أليس كذلك؟ “، وبينما كان يضحك المسئولون الآخرون في الاجتماع اعتذر “فيرلان” على مقاطعته للاجتماع وقال إنه سيغادر، ورد عليه “بوريل” بأن ما قام به يعتبر جريمة جنائية وأنه من الأفضل أن يخرج بسرعة قبل وصول الشرطة.

فيما ذكر الموقع أنه وفقاً لما أوردته محطة أر تي إل نيوز الهولندية أنه بعد عدد من المحاولات نجح الصحفي في تخمين شفرة دخول الاجتماع الاستشاري السري، لأن 5 من الأرقام الستة (التي تتكون منها الشفرة) كانت مرئية في الصورة التي نشرتها وزيرة الدفاع الهولندية.

و علق الموقع بأنه بينما يتعامل كثيرون مع هذا الموقف بسخرية، إلا أن هذا الموقف في الحقيقة يثير تساؤلات جدية حول الإجراءات الأمنية لاجتماعات الاتحاد الأوروبي السرية.

و أشار الموقع إلى أنه تم إنهاء الاجتماع بسبب ما حدث، حيث وجه المتحدث باسم مجلس الشئون الخارجية للاتحاد رسالة إلى محطة أر تي إل مفادها أن مثل هذا الاختراق غير قانوني وسيتم إبلاغ السلطات به، بينما صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية بأن التغريدة (التي نشرتها الوزيرة) بتفاصيل تسجيل الدخول كانت “خطأ غبي” ، مضيفاً  أن هذا يوضح مدى الحرص الذي يجب توخيه عند إرسال صورة لاجتماع هام.