الأسرة والمجتمعالصحة والطب

أعراض زيادة الكوليسترول.. والعلاج في 5 أطعمة تناولها بانتظام

زيادة الكوليسترول في الدم من المشاكل الصحية التي ترتبط بشكل خاص بالتقدم في العمر، وله مضاعفات خطيرة، كانسداد الشرايين، وما يتبعه من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والقلبية، ولذلك لابد مع التقدم في العمر، من متابعة معدلات زيادة الكوليسترول في الدم بانتظام، حتى يمكن السيطرة عليه في الوقت المناسب.

والكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية موجودة في الدم تساعد الجسم في بناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاع نسبته في الدم عن معدلاته الطبيعية يؤدي إلى تكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم في الشرايين مما يؤدي في النهاية إلى تشكل الجلطات التي تسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتؤكد الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن النظام الغذائي الذي يتبعه مرضى الكوليسترول له تأثير مباشر وقوي على استقرار الحالة، والتحكم في معدلات الكوليسترول في الدم.

  وتضيف  مروة، أنه من الصعب اكتشاف ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في البداية فلا يتم اكتشافه إلا بعد تكون “البلاك” في الشرايين وهذا يعني الوصول إلى مرحلة خطيرة في المرض، ولكن هناك بعض العلامات المبكرة والأعراض التي يمكن أن تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم والتي تستعرضها في السطور التالية:

آلام شديدة في الصدر: فهذا يعني احتمالية الإصابة بذبحة صدرية نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول.

الغثيان: أيضاً يسبب ارتفاع الكوليسترول بعض الاضطرابات في المعدة والأمعاء والناتجة عن الطعام الدسم.

الشعور بالتعب الشديد: وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية، حيث إن ارتفاع الكوليسترول يؤثر على إنتاج الهرمونات الهامة من قبل الغدة الدرقية.

ضيق التنفس: والناتج عن وجود مشكلة في تدفق الدم بسبب ارتفاع الكوليسترول به.

وتستعرض دكتورة مروة في السطور التالية، مجموعة من الأطعمة الموجودة في كل مطبخ، والتي يمكن الاعتماد عليها في علاج زيادة الكوليسترول، وخفض معدلاته بصورة طبيعية.

بذور الكتان

والتي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، ويمكن إضافتها لأكلاتنا اليومية، لتحافظ على معدلات الكوليسترول سيئة منخفضة في الدم.

الثوم

وهو من الأطعمة التي يمكن إضافتها لكل أكلاتك اليومية، وهو له تأثير كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.

الطماطم

لأنها غنية بعنصر “الليكوبين”، وهو الحل الأمثل لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الشعير

يساعد الشعير على خفض الكولسترول في الدم، وهو يستخدم كبديل عن منتجات القمح مثل دقيق الشعير، كما يمكن تناول مشروب الشعير الطبيعي.

الشاي الأخضر

شرب كوب من الشاي الأخضر بدون سكر مرتين في اليوم، يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: