السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الأجنبية

الوكالة الفرنسية : الحكم على نقيب الصحفيين بالحبس عامين

ذكرت الوكالة أن محكمة مصرية قضت بسجن نقيب الصحفيين ” يحي قلاش ” واثنين من أعضاء مجلس إدارة النقابة عامين وتغريمهم 10 آلاف جنيه لإيواء اثنين من الصحفيين مطلوبين أمنياً ، مضيفة أن وقائع القضية تعود إلى أبريل الماضي عندما داهمت قوات الأمن مبنى النقابة لاعتقال اثنين من الصحفيين بعد احتجاجات ضد قرار الرئيس لنقل السيادة المصرية لجزيرتين بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن هذا الأمر أغضب الصحفيين الذين نظموا احتجاجات طالبت باستقالة وزير الداخلية، وتقديم الرئاسة اعتذاراً لنقابة الصحفيين ، مضيفة أنه بدلا من ذلك، تم اعتقال نقيب الصحفيين ” قلاش ” واثنين آخرين من مجلس إدارة النقابة .

كما ذكرت الوكالة أن الحكم القضائي الصادر بحبس نقيب الصحفيين ” يحيى قلاش ” عامين بتهمة إيواء هاربين مطلوبين أمنياً، هو الأول من نوعه ضد رئيس النقابة منذ تأسيسها قبل (75) عاماً ، مشيرة إلى أن محكمة جنح قصر النيل قضت أيضا بمعاقبة كل من ( خالد البلشي / جمال عبد الرحيم ) عضوي مجلس النقابة بالسجن عامين وكفالة (10) آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ .
ادعت الوكالة أن الحكم الصادر على ( قلاش / البلشي / عبدالرحيم ) يجيء في إطار مساعي السلطات لإسكات الأصوات المعارضة للحكومة، مضيفة أن ناشطون حقوقيون ومحامون أدانوا قرار المحكمة، مشيرة إلى تصريحات المحامي الحقوقي ” جمال عيد ” التي أكد خلالها أن القضية لم يكن لها أن تذهب أصلاً إلى ساحات القضاء، وأن القرار مُسَيّس .

وكالة ( أسوشيتد برس ) : ” السيسي ” … دعونا لا نستبق الأحداث حيال سياسات ” ترامب “

سلطت الوكالة الضوء على تصريحات الرئيس المصري ” السيسي ” والتي ذكر خلالها أن تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب ” دونالد ترامب ” أثناء حملته الانتخابية لا تعكس ما سيقوم بها بعدما أصبح رئيساً بالفعل ، وأضاف ” السيسي ” في تصريحات لوكالة أنباء ( لوزا ) البرتغالية قائلاً ” دعونا لا نستبق الاحداث ونقلق ” حيال سياسات الرئيس الأمريكي الجديد في الشرق الاوسط ، مشيراً إلى أنه ينبغي التمييز بين الخطب الرنانة التي تميزت بها الحملات الانتخابية والإدارة الحقيقية والواقعية بعد تنصيب ” ترامب ” رئيسا لأمريكا ، مشيراً إلى أن لديه الفرصة لقراءة أشمل وأعمق ، مشيرة إلى أن ” السيسي ” كان من بين أوائل الرؤساء الأجانب الذين هنئوا ” ترامب ” بفوزه في الانتخابات الأمريكية ، مضيفة أن ” السيسي ” يعتبر نفسه قائداً إقليمياً في محاربة تنظيم داعش ، وهو الأمر الذي يضعه ” ترامب ” ضمن أولوياته.

أضافت الوكالة أن العلاقة بين القاهرة وواشنطن شابها بعض الفتور ، خاصة بعدما انتقدت الأخيرة الوضع في مصر بعد الإطاحة بـ ” مرسي” ، وعلقت جزء من المعونة لمصر لبعض الوقت ، مشيرة إلى أن الإعلام المصري الموالي للحكومة انتقدت إدارة ” أوباما ” متهماً الولايات المتحدة بدعم جماعة الإخوان وغيرها من جماعات المعارضة ، موضحة أن العديد من تلك الوسائل قد رحبت بفوز ” ترامب ” .

صحيفة التليجراف : المصريون يناضلون في ظل الاقتصاد المتردي والمعاناة الاقتصادية سوف تسوء قبل أن تتحسن

ذكرت الصحيفة أن المصريين يتصارعون مع الاقتصاد المتدهور، مضيفةً أن الألم سوف يزداد سوءاً قبل التعافي ، مشيرة إلى أن المصريين من مختلف الطبقات الاجتماعية يعانون من قرار الحكومة بتحرير سعر صرف الجنيه الذي أسفر عن ارتفاع الأسعار، ونقص السلع الأساسية مثل السكر وحليب الأطفال.

نقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي في مؤسسة «تشاتام هاوس» بلندن ” ديفيد باتر ” أن الحكومة تأمل في أن تسير الأمور بشكل أحسن بعد ثلاث سنوات من الآن ، ولكن في الوقت نفسه نجد أن هذه الأمور صعبة ومن المحتمل أن تزداد صعوبة .
ذكرت الصحيفة أن الاضطراب الاقتصادي في مصر يثير حتما تساؤلات حول الاستقرار السياسي في بلد شهد الاطاحة بحكومتين في خمس سنوات ، مشيرة إلى الدعوات الاحتجاجية يوم 11 نوفمبر، لم تحدث تأثير ولكن هذا لا يعني عدم وجود سخط سياسي في المستقبل خاصةً إذا استمر العناء المالي الذي يشعر به المصريون لفترة طويلة، مشيرة إلى أن المعاناة الاقتصادية تنتشر بين ما يزيد عن (27) مليون مصري يعيشون عند أو تحت خط الفقر.

ادعت الصحيفة أن الإحباط العام من التصريحات العلنية الخرقاء للرئيس ” السيسي ” تضاعفت -حسب وصف الصحيفة – مشيرة إلى دعوة الرئيس ” السيسي ” للمصرين بالتبرع بالفكة لصالح المشروعات القومية وقيامه بحث المواطنين على التقشف والصبر على الوضع الاقتصادي ، مضيفة أن تلك التصريحات لاقت سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي .

منظمة العفو الدولية : توقيع مشروع قانون ضد المنظمات الغير حقوقية يعد (مذكرة موت) ضد جماعات حقوق الإنسان

نشرت المنظمة تقريراً انتقدت خلاله مشروع قانون الجمعيات الأهلية المقدم من النائب “عبد الهادي القصبي” بشأن تنظيم عمل الجمعيات والمنظمات الغير حكومية، حيث ذكرت أنه في حال تطبيق ذلك القانون، فإنه سوف يعطي الحكومة صلاحيات كبيرة ضد المنظمات الغير حكومية، كما أنه سيعمل على القضاء على عمل تلك المنظمات في مصر .

أضافت المنظمة أن مشروع القانون ذلك هو الأكثر قمعا منذ عام (2011) وأكثرهم تقييدا، مضيفةً أنه يأتي في وقت يتم فيه تجميد أصول منظمات حقوق الإنسان وحظر سفر أعضائها واستجوابهم، مضيفةً أن هناك مواد في مشروع القانون – البالغ عددها 89 مادة – أكثر صرامة مثل المواد التي تنص على حبس الشخص الذي يقوم بإجراء البحوث الميدانية دون تصريح من الحكومة لمدة تصل الى (5) سنوات .

أضافت المنظمة أن مشروع القانون تمت مناقشته في جلسة مغلقة في جلسة برلمانية واحدة، ولم يتم التشاور مع ممثلي منظمات المجتمع المدني، مضيفةً أن تطبيق ذلك القانون سيكون له أثار سلبية واسعة النطاق على المجتمع المدني .

أضافت المنظمة أن مشروع القانون ذلك يؤثر على أكثر من (47.000) منظمة غير حكومية تقوم بتوفير الخدمات الاجتماعية الأساسية في وقت تشهد فيه البلاد أزمة اقتصادية كبيرة، فضلا عن أن عدد قليل من تلك المنظمات الحقوقية هي ما تبقى من الأصوات الناقدة في الحياة العامة في مصر .. كما طالبت المنظمة الرئيس “السيسي” بإلغاء هذا القانون باعتبار أنه لا يتوافق تماما مع الدستور المصري وينتهك الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان .

الوكالة الفرنسية : مصر تشن حملة على جماعات حقوق الإنسان

ذكرت الوكالة أنه في خطوة جديدة لممارسة مزيد من القمع في مصر، مرر مجلس النواب مشروع قانون يتيح للحكومة تنظيم عمل المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني .

أضافت الصحيفة أن مشروع القانون الجديد ، الذي يقول عنه العاملين في منظمات حقوق الإنسان أنه ينتهك حقوقهم الأساسية، من شأنه أن يقيد حرية المنظمات غير الحكومية عن العمل دون الحصول على موافقة حكومية مسبقة وسوف يضع من يخالفه تحت طائلة السجن المشدد أو الغرامات المبالغ فيها، حيث ينص مشروع القانون على عقوبات تصل الى السجن لمدة خمس سنوات وغرامات تصل الى مليون جنيه بحق كل من تثبت إدانته.

أشارت الصحيفة إلى أن تمرير هذا القانون سوف يؤدي إلى وأد أو استئصال المجتمع المدني المستقل في مصر، مشيرة إلى تصريحات الباحث في منظمة العفو الدولية “محمد أحمد” والتي أكد خلالها أن هذا القانون سيؤثر على عمل أكثر من (40) ألف منظمة غير حكومية في مصر.

أضافت الصحيفة أنه وفقاً لنص القانون الجديد، فإن أعمال كل المنظمات ستنحصر في الأعمال التنموية أو الاجتماعية فقط، ولا يجوز لها التدخل في الأمن القومي أو النظام العام، فيما يعتبر التعاون مع منظمات حكومية دولية مثل الأمم المتحدة، مخالفا للقانون.
نقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي والمحلل السياسي في شئون دول الشرق الأوسط، ودول شمال إفريقيا بمؤسسة «تشاتام هاوس» بلندن ” ديفيد باتر ” أنه منذ ثورة 2011، تشهد مصر حالة من القمع وتوجهات سلبية نحو الديمقراطية والحريات، وأن قانون الجمعيات الأهلية سيصعب من عمل المنظمات غير الحكومية، وسيعمل على تقييد العمل السياسي في مصر، مشبهاً هذا القانون بقانون التظاهر الذي صدر 2013، ومنع أي صورة من صور الاحتجاج.

صحيفة (إكسبريس) : مصر غاضبة من رئيسة الوزراء البريطانية بسبب استمرار حظر الرحلات الجوية لشرم الشيخ

ذكرت الصحيفة أن سفير مصر لدى بريطانيا انتقد رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” بسبب استمرار فرض المملكة المتحدة حظر على رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ، على الرغم من تنفيذ مصر للإجراءات الأمنية في أعقاب سقوط الطائرة الروسية في سيناء بعد انفجار قنبلة كانت على متنها، مضيفةً أن حظر الرحلات الجوية لشرم الشيخ تسبب في انهيار قطاع السياحة المصري .

نقلت الصحيفة تصريحات السفير المصري لدي المملكة المتحدة ” ناصر كامل” الذي أكد أن جميع دول الاتحاد الأوروبي قد استأنفت رحلاتها لسيناء ماعدا المملكة المتحدة، مضيفاً أن استمرار بريطانيا في حظر رحلاتها الجوية لشرم الشيخ هو أمر (محير للعقل) .

وكالة ( أسوشيتد برس ) : بائع السمك المصري أحدث ضحية لانتهاكات الشرطة المزعومة في مصر

وصفت الوكالة واقعة مقتل المواطن ” مجدي مكين ” داخل قسم شرطة الأميرية جراء مزاعم تعذيب أفضى إلى الموت ، بأنها أحدث حلقة في مسلسل وحشية الشرطة في مصر والتي أثارت غضباً شعبياً ، مشيرة إلى تصريحات محامي ” مكين ” ويُدعى ” علي الحلواني ” والتي أكد خلالها أن ” مكين ” قد ألقي القبض عليه الأحد الماضي في أعقاب مشادة مع رجال الشرطة ، مضيفاً أن ” مكين ” تم اقتياده بعد ساعات من اعتقاله إلى قسم شرطة الأميرية – أحد الأحياء التي تقطنها الطبقة المتوسطة في القاهرة – وذلك قبل أن يصل جثة هامدة وعليها ” آثار تعذيب” إلى إحدى المستشفيات القريبة ، موضحة أنه تم تداول مقاطع فيديو لجثة ” مكين ” على مواقع التواصل الاجتماعي.  

أضافت الوكالة أن الغضب من وحشية الشرطة كان أحد العوامل الرئيسية لاندلاع ثورة يناير التي أطاحت بالمستبد ” مبارك ” ، موضحة أنه في ظل حكم الرئيس ” السيسي “، شهدت مصر تزايد ملحوظاً في حالات ( التعذيب والوفيات داخل أقسام الشرطة / الاختفاء القسري ) ، مضيفة أن النشطاء قد اتهموا حكومة ” السيسي ” بأنها أطلقت العنان للشرطة في التعامل مع المواطنين بكل حرية ، وهو ما بررته السلطات بأنه أمراً مطلوباً لتضييف الخناق على المعارضين السياسيين ومعظمهم من جماعة الإخوان المسلمين ، مشيرة إلى واقعة مقتل الطالب الإيطالي ”  ريجيني ” ، موضحة أنه تم العثور على جثته وعليها آثار تعذيب في فبراير الماضي .   

موقع ( فايس نيوز ) : مصر تفتقد القدرة على التعامل مع أزمة السكر

نشر الموقع تقريراً عن أزمة السكر في مصر ، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تفتقد القدرة على التعامل مع أزمة السكر التي تعتبر واحدة من بين العديد من التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد ، مشيراً إلى  أن الإحباط داخل المجتمع المصري بدأ ينمو مع تراجع شعبية ” السيسي” ، مضيفاً أنه يتعين على مصر استيراد  مليون طن من السكر سنوياً أي ما يعادل ثلث ما تستهلكه نتيجة لأنها لا تنتج القدر الكافي من السكر لتلبية احتياجات مواطنيها ، ولكن أزمة نقص العملة الأجنبية جعلت شراء هذه الكمية أمراً مكلفاً وصعباً ، في ظل تراجع معدلات السياحة وعائدات قناة السويس أو بطريقة أخرى نتيجة لتدهور الاقتصاد ، مشيراً إلى أن الرسوم الجمركية المفروضة على السكر المستورد ومع ارتفاع الأسعار العالمية تزيد من تعقيد المشكلة وهو ما دفع الحكومة لرفع سعر السكر المدعوم بنسبة (40%) .

موقع ( فايس نيوز ) : مصر تفتقد القدرة على التعامل مع أزمة السكر

نشر الموقع تقريراً عن أزمة السكر في مصر ، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تفتقد القدرة على التعامل مع أزمة السكر التي تعتبر واحدة من بين العديد من التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد ، مشيراً إلى  أن الإحباط داخل المجتمع المصري بدأ ينمو مع تراجع شعبية ” السيسي” ، مضيفاً أنه يتعين على مصر استيراد  مليون طن من السكر سنوياً أي ما يعادل ثلث ما تستهلكه نتيجة لأنها لا تنتج القدر الكافي من السكر لتلبية احتياجات مواطنيها ، ولكن أزمة نقص العملة الأجنبية جعلت شراء هذه الكمية أمراً مكلفاً وصعباً ، في ظل تراجع معدلات السياحة وعائدات قناة السويس أو بطريقة أخرى نتيجة لتدهور الاقتصاد ، مشيراً إلى أن الرسوم الجمركية المفروضة على السكر المستورد ومع ارتفاع الأسعار العالمية تزيد من تعقيد المشكلة وهو ما دفع الحكومة لرفع سعر السكر المدعوم بنسبة (40%) .

موقع ( ميدل إيست آي ) : مراسلون يؤكدون تعذيب وقتل بائع مصري في مركز اعتقال

أشار الموقع إلى واقعة مقتل بائع مصري يُدعى ” مجدي مكين ” على يد ضابط شرطة داخل قسم شرطة الأميرية ، موضحاً أن هذا الحادث يأتي في ظل وجود تقارير تشير إلى ارتكاب الشرطة انتهاكات داخل مراكز الاعتقال ، مشيراً إلى تصريحات أقارب ” مكين ” والتي أكدوا خلالها تعرض ” مكين ” للتعذيب والضرب ، مضيفين أنه تم إجبار الشهود على القول أنه توفى بشكل طبيعي ، مضيفاً أن الشرطة المصرية كانت في موقف دفاعي بعد أن نددت جماعات حقوقية بمزاعم التعذيب والقتل داخل مراكز لاحتجاز ووجود اعتقالات تعسفية وتعرض المعارضين للحكومة للاختفاء ، كما سلطت تلك الجماعات الحقوقية الضوء على انتهاكات الشرطة المستمرة وذلك مع استمرار ارتفاع حالات التعذيب والوفيات داخل مراكز الاحتجاز ، موضحاً أن حالات الوفيات داخل مراكز الاحتجاز تتعامل معها قوات الأمن والنيابة العامة بسرية ، مشيراً إلى عدم إصدار وزارة الداخلية أي بيانات عامة متعلقة بمثل هذه الانتهاكات  ولكنها تُعطي تصريحات للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويتهم ، حسبما أفادت بذلك صحيفة ( دايلي نيوز إيجبت ) ، وعادة ما تشير هذه البيانات إلى أن السجناء قد لقوا حتفهم بشكل طبيعي قبل بدء التحقيقات معهم  

 

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: