السياسة والشارع المصري

مستثمر أمريكى: مصر آمنة للاستثمار.. وما تنشره نيويورك تايمز مبالغ فيه

أعرب رئيس مجلس إدارة الصندوق المصرى الأمريكى لدعم المشروعات جيمس هارمون، عن اعتقاده بأن الحكومة المصرية تفعل الكثير، مشيراً إلى أن تقديم نماذج ناجحة يساعد كثيرا فى تشجيع الاستثمارات، فالمستثمر يبحث عن المال وعندما يرى أن شركة أو جهة نجحت فإنه سيحذو حذوها.

وأضاف هارمون، فى تصريحات صحفية، عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بهم، فى نيويورك اليوم، السبت، أن حديث الرئيس السيسى كان مباشراً وواضحاً جداً، مضيفاً:”نحن لا نسمع ذلك دائما من قيادات الدول الأخرى، فهو رئيس من السهل فهمه، ورسالته كانت واضحة جداً بأنه يريد تشجيع المزيد من المستثمرين على الاستثمار فى مصر، وأنه سيفعل ما باستطاعته لدعم هذه الاستثمارات”.

ووصف هارمون اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بأنه كان جيدا، وقال :” نأمل أن يزور الرئيس السيسى الولايات المتحدة ويعقد مثل هذه اللقاءات فى أوقات أخرى، وليس فى وقت مزدحم كالذى تشهده نيويورك الآن من خلال تجمع القادة للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأشار “هارمون”، إلى إن مصر بالتأكيد تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات والتمويل، مشيرا إلا أن الرئيس السيسى يتطلع لاستثمارات بالمليارات، فى مختلف القطاعات ومنها قطاع الطاقة، لافتاً إلى أنه من خلال تجربته الشخصية فإن ما قاله الرئيس السيسى صحيح، وقال إن هناك انطباعاً خلقته وسائل الإعلام عن مصر، بأنها دولة تعانى من أعمال العنف، وبالتالى فإنها غير آمنة للاستثمار، حيث تنشر الصحف ومن بينها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقاريرا عن أحداث العنف فى مصر. وقال هارمون، فى هذا الصدد، إن هذا أمر محبط جدا بالنسبة للحكومة المصرية، وبالنسبة لى أرى أن وسائل الإعلام تضخم الأحداث، مشيرا إلى أن هذا شبيه بالوضع فى نيويورك فى السبعينات، حيث كان الجميع يسألنى هل زيارة نيويورك آمنة، وذلك بسبب الأخبار التى تنشرها وسائل الإعلام عن العنف فى المدينة، لافتا إلى أن إزالة تأثير هذه الأخبار يستغرق وقتا.

تابع :”أعتقد أن الرئيس السيسى قام بدور جيد جدا فى تشجيع المستثمرين على زيارة مصر”، مشيراً إلى نجاح الصندوق فى استثماراته الأولى حيث ينظر المستثمرون الآخرون لما قمنا به. وحول فرص الاستثمار فى مصر، قال “هارمون”، إن مصر مليئة بالفرص للمستثمرين، مضيفاً:”عادة عندنا تكتب وسائل الإعلام أخبارا سيئة فإن هذا لا يشجع المستثمرين على الاستثمار، لكن هناك فرصة فى مصر للاستثمار فى مصر فهى سوق كبير به 90 مليون نسمة، وعدد كبير من الشباب، ومجتمع مالى جيد، لكنها تحتاج الكثير من الاستثمارات فى مجال البنية التحتية”. واختتم “هارمون”، تصريحاته، بقوله، إنه خلال خمس سنوات من الآن ستشهد مصر تدفقا كبيرا للاستثمارات، لافتاً، إلى أنه لا يوجد أفضل من الرئيس ليتحدث عن مصر، فعندما يتحدث يستمع الناس، وهو بارع فى تشجيع الناس وإيصال رسالة واضحة عن مصر، موضحاً أن الأمر يتطلب وقتا، وهناك دائما إصلاحات لا بد من تنفيذها، لتشجيع المستثمرين، والتأكيد على أن الحكومة تدعم الاستثمار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: