السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 10-9-2017 )

وكالة ( رويترز ) البريطانية : التضخم السنوي في مدن مصر يتراجع إلى 31.9% في أغسطس

ذكرت الوكالة أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت يوم الأحد أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر تراجع إلى 31.9% في أغسطس من 33% في يوليو.

مشيرة أن التضخم بدأ موجة صعود حادة عندما تخلت مصر في نوفمبر الماضي عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأمريكي ورفعت أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بجانب زيادة أسعار المحروقات.

 

وكالة ( شينخوا ) الصينية : وزير الدفاع المصري يزور كوريا الجنوبية

ذكرت الوكالة أنه بحسب بيان للمتحد الرسمي باسم الجيش المصري فإن وزير الدفاع المصري الفريق أول “صدقي صبحي” غادر القاهرة في زيارة رسمية لكوريا الجنوبية من أجل محادثات بشأن التعاون العسكري بين البلدين ، مضيفة أن البيان أوضح أن الزيارة تأتي استجابة لدعوة وزير دفاع دولة كوريا الجنوبية في إطار تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الصديقين.

 

 

 

 

 

وكالة ( أسوشيتيد برس ) الأمريكية : رئيس حماس يتوجه للقاهرة في إشارة على تحسن العلاقات مع غزة

ذكرت الوكالة أنه بحسب جماعة حماس المتشددة فإن قائدها “إسماعيل هنية” يتوجه نحو القاهرة لمناقشة إعادة تجديد العلاقات مع السلطات المصرية.

أضافت الوكالة أن أمس السبت هو أول وقت تسمح فيه مصر لـ “هنية” مغادرة قطاع غزة منذ انتخابه قائد للحركة في مايو. مشيرة أنه بحسب بيان الحركة فإن المناقشات ستدور حول تعزيز خفض الحصار المفروض على غزة من قبل مصر بالتزامن مع الحصار المفروض ايضاً من قبل اسرائيل.

كما ذكرت الوكالة أن مصر قامت في الشهور الاخيرة بإرسال الوقود لقطاع غزة للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة بالقطاع، ووعدت بفتح معبر رفح. على الجانب الأخر ، أعربت حماس عن رغبتها في بناء منطقة عازلة على الحدود مع سيناء لمنع حركة عبور المتطرفين والأسلحة.

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : قوات الأمن المصرية تقتل 10 من المتشددين مشتبه بهم في القاهرة

ذكرت الوكالة أنه بحسب مصدر أمني فإن قوات الأمن المصرية قتلت 10 من المتشددين المشتبه بهم اثناء تبادل لإطلاق النار خلال حملة أمنية على شقتين بوسط القاهرة.  مشيرة أنه بحسب المصدر فإن ثلاث رجال شرطة أصيبوا بعد تفجير أحد المتشددين لعبوة ناسفة لمنع دخول القوات للمبنى ، كما جرح شرطيين أخرين خلال عملية تبادل إطلاق النار.

أضافت الوكالة أن المصد الأمني ذكر أن السلطات تلقت معلومات عن مخبئ هؤلاء المتشددين ، الذين أشتبه في أنهم أعضاء بحركة حسم ، الجماعة التي أعلنت مسئوليتها عن عدة هجمات في العاصمة المصرية وتستهدف القضاة ورجال الشرطة منذ العام الماضي.

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : التضخم يتراجع في مصر بعد توقعات البنك المركزي ببلوغ ذروته في الربع الثالث

ذكرت الوكالة أنه بحسب بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء فإن نسبة التضخم للمناطق الحضرية انخفض لنسبة 31.9% في أغسطس مقارنة بـ 33% في الشهر الماضي ، حيث ارتفعت الاسعار بنسبة 1.1% في اغسطس مقارنة بـ 3.2% في يوليو.

أضافت الوكالة أن البنك المركزي المصري ذكر الأسبوع الماضي أنه يتوقع تسارع التضخم في الربع الثالث من العام المالي قبل أن ينخفض تدريجياً نحو النسبة المستهدفة 13%.

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر ربما ترفض 59,000 طن من القمح الفرنسي

ذكرت الوكالة أن مصر تنظر في رفض 59,000 طن من القمح الفرنسي بسبب احتواء الشحنة على بذور الخشخاش ، مشيرة أن تلك تعد الشحنة الثانية التي تتعرض لهذا الفحص الدقيق ، الأمر الذي يثير الشكوك حول سياسة الدولة للاستيراد.

أضافت الوكالة أن مصر والتي تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم، قد أثارت ارتباكا في سوق الحبوب الدولية عام 2015 بسبب رفضها لشحنات كانت تحتوي على فطر القمح الشائع “الشقران” ما أثار قلق التجار. مشيرة أن السلطات في مصر تجري حاليا النظر في شحن 63 ألف طن من القمح الروماني، من أجل الرفض النهائي وإعادة التصدير في مكتب المدعي العام بعد أن وجدت سلطة الحجر الصحي أنها تحتوي على بذور الخشخاش.

 

صحيفة ( هآرتس ) الإسرائيلية : قادة حماس يلتقون مسئولين بالقاهرة لتخفيف الحصار

هنية ” رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، غادر القطاع امس السبت متجهاً على رأس وفد نحو القاهرة لمقابلة مسئولين بالاستخبارات المصرية ، مشيرة أن تلك هي المرة الأولى التي يغادر فيها ” هنية ” قطاع غزة منذ توليه منصبه.

أضافت الصحيفة أنه بحسب بيان لحماس فإن ” هينة ” والوفد المرافق له سيناقش مع المسئولين في مصر العلاقات المشتركة والخطوات التي ربما تتخذ لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة ، مشيرة أن تلك الخطوات ستعتمد على التفاهم المتنامي بين الجانبين في الفترة الأخيرة.

كما تساءلت الصحيفة أنه ليس من الواضح هل سيعود “هنية” لغزة عقب تلك المباحثات في القاهرة أم سيتوجه لزيارة دول أخرى مثل ( قطر / تركيا ) ؟ مشيرة أن مسئولي حماس في الشهور الأخيرة لديهم حالة من التفاؤل فيما يتعلق بعلاقة المنظمة مع مصر ، الأمر الذي بدوره سيؤدي لتخفيف الحصار على القطاع وفتح معبر رفح بشكل منتظم.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: