السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية

Egypt’s al-Sisi Finds a Kindred Spirit In President Trump

تايم الأمريكية : الرئيس “السيسي” يجد في “ترامب” روحاً طيبة

ذكرت المجلة أن الرئيسين (عبد الفتاح السيسي / دونالد ترامب ) جلسا سويا في البيت الأبيض أوائل هذا الشهر وكأن ثورات الربيع العربي لم تقع، وكأن أوباما لم يكن رئيسا سابقاً، مضيفة أن الرئيسين يتفقان على أن تحدي مكافحة الإرهاب تتضاءل أمامه أهمية احترام حقوق الإنسان ، مضيفة أن (السيسي / ترامب ) بدا وكأنهما أصحاب قدامى ، على خلاف ما ظهر به ” ترامب ” مع المستشارة الألمانية ” ميركل ” والرئيس الصيني “شي جين بينج” ، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون لأن “السيسي” هو أول زعيم عالمي هنأه بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

 أضافت المجلة أن فوز “ترامب” بالرئاسة الأمريكية كان خبراً ساراً على ما يبدوا بالنسبة لـ”السيسي “، مضيفة أن “ترامب” يريد زعيماً يعتمد عليه ويلاقيه في الافكار في الشرق الأوسط ، و”السيسي” تتوافر فيه هذه الصفات ، أما بالنسبة لـ” السيسي ” فهو يرى أن لديه رئيساً أمريكياً يرى الأمور على طريقته.

 أشارت المجلة إلى أن “أوباما” جمد المساعدات العسكرية لمصر (18) شهراً ، ردا على حملة القمع التي شنتها الحكومة على المعارضة ، مضيفة أن قرار ” ترامب ” بيع طائرات (إف-16) للبحرين دون مطالبتها بالإصلاح الديمقراطي أو احترام حقوق الإنسان شجع “السيسي” وجعله يأمل أن تنال مصر نفس المعاملة.

 تابعت المجلة أن مصر ثاني أكبر متلقي للمساعدات الأمريكية ، مضيفة أنه في الوقت الذي يريد يه “ترامب” أن يخفض المساعدات الخارجية ، يأمل “السيسي” في استمرار تدفق المساعدات ، مضيفة أن “السيسي” يأمل في إقناع “ترامب” بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين بالإرهابية – وهو أمر معقد – وكذلك التراجع عن نقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس – وهو أمر غير مرجح – ، مضيفة أن رغم ذلك ستظل العلاقات بين (السيسي / ترامب) قوية ، لأنهما يريدان ذلك .

ادعت المجلة أنه ليس كل ما يتمناه “السيسي” يدركه، فمصر ربما تكون أكثر استقرارا من جيرانها من الناحية السياسية، إلا أنها لم تعد القوة العسكرية أو الاقتصادية التي كانت في الماضي، ووصل التضخم معدلات غير مسبوقة منذ تعويم الجنيه ، وأدى تخفيض دعم الخبز إلى تظاهرت، مدعية أنه كلما سيصبح “السيسي” أقل شعبية، سوف يسعى منافسيه لاغتنام الفرص لتحديه.

 ذكرت المجلة أن الرئيس “السيسي ” يسيطر في الوقت الراهن على الحكم ومن المتوقع أن يفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة 2018، مشيرة إلى أن تحسن العلاقات مع السعودية ، كما أن علاقته الجيدة بالرئيسين ( الأمريكي ترامب / الروسي بوتين ) عززت من ثقته في نفسه.

IMF Working With Egypt to Help Control Inflation as Costs Soar

بلومبرج : صندوق النقد الدولي يعمل مع مصر لمساعدتها على السيطرة معدلات التضخم

سلطت الوكالة الضوء على التصريحات التي أطلقها صندوق النقد الدولي وأكد فيها أنه يعمل مع مصر لمساعدتها على كبح جماح معدلات التضخم المرتفعة، في وقت تمضي فيه الحكومة قدماً في تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي لتعزيز الاستثمارات.

 أشارت الوكالة إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي أدي إلى موجة زيادة حادة في الأسعار، ما أثقل كاهل المستهلك النهائي في البلد الذي يشهد أزمة اقتصادية طاحنة منذ ثورة الـ25 من يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق “مبارك ” من السلطة.

 أشارت الوكالة إلى بيان مديرة صندوق النقد الدولي “كريستين لاجارد” عقب اجتماعها بالرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” في واشنطن والتي أكدت خلاله أن صندوق النقد الدولي يثمن التضحيات التي يقدمها الكثير من المواطنين المصريين والصعوبات التي يواجهونها ، وأن صندوق النقد الدولي يعمل لمساعدة الحكومة والبنك المركزي على ضبط معدلات التضخم، ويشجع الخطوات التي تتخذها الحكومة المصرية لحماية المواطنين الفقراء .

 أضافت الوكالة أن معدل التضخم الأساسي السنوي ارتفع إلى (30%) في فبراير الماضي، برغم تراجع مستوى التضخم الشهري ، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تعلن السلطات المصرية عن عمليات خفض إضافية في الدعم في غضون الشهور المقبلة وذلك في إطار الجهود المبذولة لكبح جماح العجز في الموازنة الحكومية، والذي يعد واحد من أعلى المستويات في الشرق الأوسط، مضيفة أن الحكومة المصرية تستهدف خفض عجز الموازنة بنسبة (9.1%) من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الذي يبدأ في يوليو، في حين يصل النمو المستهدف إلى (4.6%)، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يصل وفد رفيع المستوى من صندوق النقد الدولي لمصر نهاية الشهر الجاري، أو بداية مايو المقبل لإجراء مراجعة لبرنامج القرض.

Egypt receives third batch of Rafale warplanes

صحيفة (دايلي ميل) : مصر تتسلم دفعة ثالثة من طائرات الرافال

ذكرت الصحيفة أن مصر تسلمت (3) طائرات رافال مقاتلة جديدة من فرنسا ليصل عدد الطائرات التي تسلمتها من نفس الطراز حتى الآن إلى (9) منذ يوليو الماضي، مضيفةً أن تلك الصفقة بلغت قيمتها (5.5) مليار دولار وتم توقيعها في (2015) .. كما أضافت الصحيفة أن مصر تسعى إلى تعزيز قوتها العسكرية في وقت تتصدى فيه لمتشددين موالين لتنظيم داعش في سيناء، كما تشعر مصر أيضا بالقلق من الاضطرابات التي تشهدها دولة ليبيا المجاورة، فضلاً عن الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

 

Editorial President Trump wastes his power when he doesn’t speak out on human rights abuses

صحيفة ( لوس أنجلوس تايمز ) : الرئيس ” ترامب ” يفقد سلطته عندما لا يتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان

ذكرت الصحيفة أنه على مدار (40) عاماً ، كان التقدم في مجال حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم أحد ركائز السياسة الخارجية الأمريكية ، مشيرة إلى أن الرؤساء الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء قد تفهموا أن الولايات المتحدة والتي تُوصف بصاحبة الديمقراطية القوية في العالم لديها الإرادة السياسية والواجب الأخلاقي لدعوة الحكومات الأخرى إلى احترام حقوق الإنسان وإدانة تلك الحكومات في حال فشلها في احترام تلك الحقوق ، موضحة أن الرئيس ” ترامب ” اختار على نحو متعمد ومثير للقلق الابتعاد عن الموقف الأمريكي تجاه حقوق الإنسان هذا الأسبوع باستضافته للرئيس ” السيسي ” في البيت الأبيض الذي كلفه القمع والسجن ظلماً لعشرات الآلاف من المعارضين السياسيين والصحفيين وغيرهم بما في ذلك بعض الأمريكيين عدم الحصول على أي دعوة من الرئيس السابق ” أوباما ” لزيارة البيت الأبيض، موضحة أنه قبل زيارة ” السيسي ” ، قال مساعدو ” ترامب ” إنه لن يتطرق علناً إلى موضوع حقوق الإنسان خلال لقائه مع ” السيسي ” ، بل سيتم التعامل مع هذا الموضوع بسرية.

America and Egypt Need Each Other

مجلة (ناشيونال إنترست) : (الولايات المتحدة / مصر) يحتاجان بعضهما البعض

ذكرت المجلة أن زيارة الرئيس المصري “السيسي” للبيت الأبيض، كان ذلك في إطار سعيه لاستعادة العلاقات (المصرية – الأمريكية) والتي تعد ركيزة أساسية للسياسة الأمريكية تجاه الشرق الاوسط منذ (4) عقود ونصف، مضيفةً أن الدولتين لديهما مصالح مشتركة، وحكومتهما يتفقان على بعض النقاط ويختلفان على نقاط أخري، وتلك هي طبيعة الشراكة بين أي طرفين .. قامت المجلة بتحديد (4) أسباب رئيسية تدفع البلدين لتعزيز التعاون بينهما وهم :

الحرب على الإرهاب : تعتبر مصر حليفا رئيسيا في الحرب على الإرهاب، خاصة في إطار التعاون بين المؤسسات العسكرية والاستخباراتية للجانبين، كما أن للولايات المتحدة مصلحة في مساعدة مصر على هزيمة تنظيم داعش في سيناء، فضلا عن وجود مصلحة لواشنطن في مساعدة مصر على تأمين قناة السويس والحفاظ على الأمن البحري في البحر الأحمر، وفي المقابل يمكن أن تكون مصر ذات فائدة للولايات المتحدة في التحالف ضد داعش والقاعدة.

الاستقرار الإقليمي : كما أن للانخراط الدبلوماسي المتكامل بين مصر وأمريكا، دورا في خلق استقرار إقليمي باعتبار مصر إحدى أكبر الدول العربية وصاحبة مقر جامعة الدول العربية وهو ما يعطيها أهمية في ممارسة دورها كلاعب فاعل في حل مشكلات الدول المجاورة لها مثل ليبيا أو سوريا والحد من الصراع بين إيران وجيرانها العرب استنادا إلى مبادئ سيادة الدولة.

إسرائيل وفلسطين : ستحتاج الولايات المتحدة إلى مصر في أي محاولة لحل الأزمة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، حيث تعتبر القاهرة لاعبا رئيسيا في تجنيب اشتعال أي صراع (فلسطيني – إسرائيلي) أخر وإيجاد سبل للمضي قدما في عمليات السلام.

التعاون الاقتصادي : تحتاج الدولتان أيضا لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما على أن تحافظ الولايات المتحدة على دعمها للإصلاح الاقتصادي في مصر وللتنمية بدعمها لها لدى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وعلى المستوى الثنائي أيضا، فضلا عن إيجاد سبل لمزيد من تشجيع الشركات الأمريكية على الاستثمار في مصر وتشجيع السياحة الأمريكية والدولية مرة أخرى للعودة للبلاد.

Muslim Brotherhood dominates Sisi’s agenda at Congress

موقع (ميد آيست مونيتور) البريطاني : جماعة الإخوان المسلمين تهيمن على أجندة السيسي في الكونجرس

ذكر الموقع أن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” توجه للكونجرس الأمريكي حيث عقد سلسلة من الاجتماعات مع عدد من المسئولين الكبار على هامش زيارته للولايات المتحدة ، مضيفاً أن أعضاء الكونجرس كانوا قد أكدوا أنهم سيناقشون مع الرئيس ” السيسي “ وضع جماعة الإخوان المسلمين في مصر ومدى تعهده بمكافحة الإرهاب ، وأكدوا على أنهم يريدون معرفة تفاصيل عن مكافحة الإرهاب وما قامت به جماعة الإخوان المسلمين في مصر .. وأضاف الموقع أن زيارة الرئيس المصري للكونجرس الأمريكي تأتي في إطار تعزيز الروابط والفهم المشترك لطبيعة التحديات التي تواجه المنطقة وكيفية معالجتها والتأكيد على العلاقات العميقة والاستراتيجية بين البلدين.

 

 

Statement by IMF Managing Director Christine Lagarde on Egypt

بيان لمديرة صندوق النقد الدولي ” كريستين لاجارد”

نشر الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي بياناً لمديرة صندوق النقد الدولي “كريستين لاجارد” عقب اجتماع عقد أمس في العاصمة واشنطن مع الرئيس المصري “السيسي”، وفيما يلي نص البيان :

ناقشت مع الرئيس “السيسي” تقدم مصر في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه الصندوق من خلال اتفاق تسهيل الصندوق الممدد بقيمة (12) مليار دولار، وتقوم مصر بتنفيذ برنامج قوي للإصلاح الاقتصادي يهدف إلى مساعدة الاقتصاد على العودة إلى مستوى يتناسب مع إمكاناته وتحقيق معدلات نمو أعلى وخلق المزيد من فرص العمل، ونحن ندرك التضحيات والمصاعب التي يتعرض لها الكثير من المواطنين المصريين، وخاصة بسبب التضخم المرتفع، ويعمل الصندوق على مساعدة الحكومة والبنك المركزي للسيطرة على التضخم، كما يدعم الخطوات التي تتخذها السلطات المصرية لحماية الفقراء ومحدودي الدخل.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: