السياسة والشارع المصري

أبرز ما تناولته الصحف العالمية يوم 19 – 10

Egypt to send new investment law to cabinet next month

صحيفة (دايلي ميل) : عرض مشروع قانون الاستثمار على مجلس الوزراء الشهر المقبل

%d8%b5%d8%ab%d8%a8%d8%b5%d8%ab%d8%a8%d8%b5%d8%ab%d8%a8

  • ذكر الموقع أن اسرائيل تحضر لسلسلة من المشروعات الكبيرة مع مصر بعد سنوات عدة من الانفصال في مجال التعاون الاقتصادي بين الدولتين. مشيراً أن المناقشات المشتركة حول المشروعات لا تعكس فقط التقارب بين الدولتين ، ولكن الحاجة العاجلة فيما يتعلق بأزمة الاقتصاد المصري الذي يهدد الاستقرار السياسي في الدولة.
  • أضاف الموقع أن التعاون الاقتصادي بين الدولتين شهد طفرة كبيرة بعد اتفاقية كامب ديفيد 1979 ، لكن سرعان ما انخفض تدريجياً بعد أن ابدت مصر عدم الاهتمام في تجديد هذا التعاون. بينما مؤخراً زاد الاهتمام المصري نحو التعاون في مشروعات عدة مع اسرائيل من بينها (تحلية مياه البحر / الطاقة الشمسية / الزراعة / أنتاج الكهرباء / الري / الغاز).
  • وأوضح الموقع أن أحد أهم العناصر الرئيسية لهذا الزخم بشأن جهود التعاون الجديدة بين البلدين ، تنبع من العوامل السياسية التي تؤثر بشكل وثيق على أمن إسرائيل.
  • كما أشار الموقع أنه توجد محادثات مؤخراً بين مسئولين رفيعي المستوى (أمريكيين / إسرائيليين) بشأن المخاوف حول استقرار النظام المصري ، وأتفق الجانبين على أنه في ظل غياب أي إصلاحات اقتصادية رئيسية ، ربما يسهم ذلك في اضطرابات اجتماعية تؤدي لتعزيز قوة الاخوان المسلمين في الشارع والتي تسعى لتقويض حكم الجنرال “السيسي”.

 

 

Egypt’s Suez Canal Authority in $500 mln iron and steel deal

وكالة (رويترز) : هيئة قناة السويس توقع عقد مشروع حديد بقيمة 500 مليون دولار

ذكرت الوكالة أن هيئة قناة السويس المصرية أكدت أنها وقعت عقداً قيمته (500) مليون دولار مع الأمير السعودي ” وليد بن سعود ” لتأسيس شركة مشتركة للحديد والصلب بطاقة إنتاجية (1.2) مليون طن سنوياً ، وذكرت الوكالة أن مصر تكافح لتدبير العملة الصعبة منذ ثورة 2011 التي أبعدت السياح والمستثمرين الأجانب، مضيفةً أن جهود حماية الجنيه المصري أدت إلى استنزاف احتياطيات البلاد لتنخفض من (36) مليار دولار قبل الثورة إلى (19.6) مليار دولار في نهاية سبتمبر .

Egypt orders formation of Supreme investment Council

موقع (ياهو نيوز) : مصر تنشئ مجلساً أعلى للاستثمار

ذكر الموقع أن مصر أنشأت مجلساً أعلى للاستثمار بقيادة الرئيس ” السيسي ” تكون قرارته ملزمة لجميع الوزارات والهيئات العامة وذلك في إطار مساعي جذب الاستثمارات التي تشتد حاجة البلاد إليها ، وأوضح قرار إنشاء المجلس الذي نشرته الجريدة الرسمية أن عضويته ستشمل رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزراء الدفاع والداخلية والمالية والاستثمار والتجارة والعدل ورئيس جهاز المخابرات العامة ، ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه كل شهرين على الأقل وتصدر قراراته بأغلبية آراء الحاضرين مع ترجيح جانب الرئيس في حالة تساوي الأصوات ، وذكر الموقع أن مصر تحاول جذب الاستثمار لإنعاش النمو منذ ثورة 2011 التي أعقبتها اضطرابات سياسية أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة .

As Egypt’s economy struggles, calls for protests against Sissi grow louder

صحيفة (واشنطن بوست) : تزايد الدعوات بالتظاهر ضد “السيسي” في وقت يعانى فيه الاقتصاد المصري

 

444

 

1 – ذكرت الصحيفة أن الأوضاع الاقتصادية وعدم المساواة الاجتماعية كانت سبب اندلاع الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق “مبارك” منذ (5) سنوات، مضيفةً أن الاقتصاد المصري منهار الآن مرة أخرى، بالتزامن مع تزايد حالة السخط في مصر – أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان -، مضيفةً أن مصر مازالت تتعرض للعديد من المشاكل مثل (نقص الغذاء / الارتفاع الكبير في الأسعار والبطالة وخاصة بين الشباب / ارتفاع معدلات الفقر / أزمة العملة)، فضلاً عن هروب المستثمرين، بالرغم من ضخ الملايين من الدولارات في صورة مساعدات واستثمارات من دول الخليج .

2 – أضافت الصحيفة أن تسبب المشاكل الاقتصادية العميقة في اندلاع ثورة اجتماعية أخرى في مصر ستكشف عنها الأيام المقبلة، ولكن الأمر الواضح هو وجود حالة من الإحباط المباشر من حكومة الرئيس “السيسي” بين كافة أركان المجتمع، مضيفةً أن الأوضاع الحالية لا تؤثر فقط على الفقير، ولكنها تؤثر أيضاً على الطبقات المتوسطة والأغنياء إلى حد ما .

3 – أَضافت الصحيفة أنه بعد إجبار “مبارك” على التنحي، اُنتقد الرئيس الإسلامي المنتخب “مرسي” بشدة بسبب سوء إدارته للملف الاقتصادي، وفشله في حل قضية عدم المساواة الاجتماعية، وبعد تولي “السيسي” الحكم، تعهد بتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحسين حياة المصريين، ولكن التضخم الآن وصل لأعلى مستوى له منذ سنوات، وهناك نقص شديد في العملة الاجنبية، وما يقرب من ربع سكان مصر يعيشون تحت خط الفقر .

4 – أضافت الصحيفة أن سبب تردي الأوضاع الاقتصادية يرجع جزئياً إلى انهيار صناعة السياحة، حيث انخفضت أعداد السياح منذ ثورات الربيع العربي، وازداد انخفاضها بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء، كما تسبب حادث مقتل الطالب الإيطالي “ريجيني” وحادث مقتل السياح المكسيكيين في التأثير على قطاع السياحة .

5 – أضافت الصحيفة أن النقاد ألقوا باللوم على “السيسي” لتفخيمه لعدد من المشروعات التي امتصت المليارات من المساعدات وأموال دافعي الضرائب، مثل مشروع توسعه قناة السويس، الذي فشل في إدخال عائد كبير، وكذلك مشروع العاصمة الإدارية الجديدة .

6 – أضافت الصحيفة أنه في منطقة الجمالية – التي ترعرع فيها السيسي – تتزايد حالة الإحباط، حيث يشتكي المتسوقين هناك من ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز .. كما أضافت الصحية أن بعض مؤيدي “السيسي” قاموا بمدح سياساته، مؤكدين أن “السيسي” تولي الحكم والبلاد تتعرض للعديد من المشاكل مثل الفساد والمحسوبية منذ حكم أسلافه .

 

A Familiar Pattern in Egypt’s Spat With Saudi Arabia

صحيفة (وول ستريت جورنال) : الخلاف بين مصر والسعودية يُعد نمطاً مألوفاً

1 – ذكرت الصحيفة أنه بالنسبة لمراقبي السياسة الخارجية لواشنطن ، ربما تستدعي التوترات الأخيرة بين مصر والسعودية نموذجاً مألوفاً ، فدعم القاهرة  هذا الشهر لمشروع قرار روسي في مجلس الأمن حول سوريا أغضب السعودية للحد الذي جعل مندوب المملكة بالأمم المتحدة ينتقد التصويت المصري علناً .

2 – وذكرت الصحيفة أن السعودية أغدقت على مصر بمساعدات جوهرية من أجل بقاء الأخيرة واقفة على قدميها ، لا سيما في السنوات الأخيرة ، فبعد الإطاحة بالقائد الإخواني وأول رئيس مصري منتخب ” مرسي ” في يوليو 2013 ، قدمت الرياض (5) مليارات دولار إلى القاهرة وتعهدت بتقديم مساعدات إضافية في مارس 2015 ، وفي أبريل 2015 وقع الملك ” سلمان ” اتفاقيات مع مصر بقيمة (25) مليار دولار ، مضيفةً أن الدعم السعودي لمصر ما بعد ” مرسي ” يعكس قلق الرياض من الطموحات الإقليمية للإخوان المسلمين ، وكذلك إيمان السعودية بأن استقرار مصر سيعزز من مقاومة المملكة لإيران ووكلائها ، وبدا ” السيسي ” موافقاً على هذه الصفقة الضمنية ، مؤكداً في مارس 2015 أن مصر تعتبر أمن دول الخليج خطا أحمر .

3 – أضافت الصحيفة أنه من وجهة نظر مسؤولي الرياض لم يلتزم ” السيسي ” بالصفقة ، حيث رفض إرسال قوات لتعزيز الجهود السعودية ضد الحوثيين في اليمن ، كما رفض طلباً سعودياً بالاشتراك عسكرياً في سوريا ، وأثناء زيارة
” سلمان ” لمصر في أبريل ، حاولت الحكومة المصرية تلطيف الاختلافات عبر الإعلان عن سعودة جزيرتي تيران وصنافير ، رغم أن القضاء المصري ما زال يعطل عملية تسليمهما للمملكة ، إلا أن التصويت المصري في مجلس الأمن  ألقى الضوء على الاختلافات في وجهات نظر الدولتين بشأن سوريا ، حيث يعتري الرياض القلق من أن بقاء ” الأسد ” من شأنه ترسيخ إيران غريمتها الرئيسية ، أما مصر فيراودها القلق من المجموعات الإسلامية السنية الأكثر نشاطاً في محاربة ” الأسد ” ، واضعة في اعتبارها حربها ضد الجماعات الإسلامية .

4 – ذكرت الصحيفة أن موقف القاهرة يبدو واضحاً في هذا الخلاف من المنظور الاستراتيجي ، حيث أكد وزير خارجيتها ” سامح شكري ” بعد مقابلة نظيره الإيراني في سبتمبر الماضي أن التحالف الذي يقاتل في سوريا ربما يريد تغيير النظام ، لكن ذلك ليس موقف مصر ، مضيفةً أن ” السيسي ” بدا مهتماً بتحسين العلاقات مع السعوديين ، حيث شكر الرياض لدعمها السخي منذ الإطاحة بـ
” مرسي ” ، وذكر أن الخلافات حول سوريا لا ينبغي أن تقوض الشراكة واسعة النطاق ، مشيرةً إلى استضافة مسؤولون مصريون رئيساً لجهاز استخباري سوري وعقد الجانبان مباحثات ثنائية ، تم خلالها الاتفاق على تعزيز التنسيق في الحرب ضد الإرهاب .

5 – ذكرت الصحيفة أن مراقبو الشأن المصري في واشنطن ربما يرون نموذجاً مشابهاً لذلك إذ أنه بالرغم من المساعدات السنوية العسكرية الأمريكية لمصر البالغة (1.3) مليار دولار ، تدهورت العلاقات الثنائية بينهما على خلفية اختلافات سياسية ، وفي نفس الوقت عزز رجل مصر القوي شراكته مع نظيره الروسي ” فلاديمير بوتين ” ، ووقع البلدان اتفاقية أسلحة بقيمة (3.5) مليار دولار في سبتمبر 2014 ، ثم اتفاق في مايو الماضي بقيمة (25) مليار دولار لبناء محطة نووية بمصر ، كما تستضيف مصر مناورة عسكرية مشتركة مع روسيا بدأت في (15) أكتوبر الحالي ، مضيفةً أنه كما يفعل ” السيسي ” مع السعودية ينطبق ذلك على الولايات المتحدة أيضاً ، حيث يشدد  بشكل روتيني على رغبته في ترسيخ العلاقات المصرية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة بينما يرتبط بشكل أكثر وداً مع غريم واشنطن الرئيسي .

 6 – ذكرت الصحيفة أنه حتى الآن ، فإن رهان ” السيسي ” بأنه يستطيع أن يمضي قدما بتلك السلوكيات دون خسارة دعم أجنبي كان صحيح ، لكن تعليق السعودية للمساعدات النفطية ، وقرار واشنطن بتحويل أكثر من (100) مليون دولار من المساعدات المخصصة لمصر إلى دول أخرى تشير إلى تغييرات ربما تكون على قدم وساق .

 

Jordan rejects 700 tonnes of ‘infected’ Egyptian onions

موقع (ميدل ايست مونيتور) : الأردن ترفض 700 طن من البصل المصري المصاب

  • ذكر الموقع أن دولة الأردن رفضت السماح بدخول 18 شاحنة محملة ببصل مصري مصاب (حوالي 700 طن). مشيراً أنه وفق وزير الزراعة الأردني “خالد الحنفيات” أن الشحنة رفض تسلمها بعد أن وجد موظفو الوزارة أنها لا تتفق مع “القواعد الفنية” لاستيراد البصل ، موضحاً أن من 15% : 40% من الكمية كانت مصابة ، وأن الشحنة تم أعادتها لبلد المصدر.
  • وعلق الموقع بأن تلك بمثابة ضربة أخرى للاقتصاد المصري المتعثر ، الذي عانى بعد أن قامت (روسيا / الامارات / السودان) بوقف استيراد المحاصيل الزراعية لفترة ما بسبب أما انها مصابة أو غير مطابقة للمواصفات.

 

Russia, Egypt Could Sign Dabaa Nuclear Plant Construction Deal in December

وكالة (سبوتنيك) : روسيا ومصر يمكن أن يوقعا أتفاق أنشاء محطة الضبعة النووية في ديسمبر

 

  • ذكرت الوكالة أن شركة “روز اتوم” الروسية المتخصصة في مجال الطاقة النووية ، ربما توقع عقد أنشاء محطة الضبعة النووية في ديسمبر نهاية هذا العام ، مشيرة أنه وفق الصحافة المصرية فإن مصدر حكومياً صرح بأن الشركة ستستكمل التأكد من البيانات وخصائص الموقع الشهر المقبل ، مضيفاً أن النقاط القانونية والمالية ونتائج المفاوضات تم عرضها على الرئيس “السيسي”.
  • أضافت الوكالة أن يتضمن انشاء أربعة مفاعلات تنتج (1200 ميغاوات) لكل منها ، مشيرة أن هذا المشروع يعد الاضخم لروسيا في منطقة الشرق الاوسط منذ أنشاء سد أسوان.

 

Egypt removes anti-Erdogan billboards from Cairo square

موقع (وورلد بولتين) : مصر تزيل لوحات مناهضة لأردوغان بميدان التحرير

  • ذكر الموقع أنه وفق مصادر مطلعة فإن قوات الأمن المصرية بميدان التحرير بالقاهرة قامت هذا الاسبوع بإزالة لوحات تصور الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في صورة سلبية.
  • أضاف الموقع أن تلك اللوحات ورد أنها وضعت في الميدان من قبل قناة “الغد” المصرية ، مشيراً أنه وفقاً لمصدر ذكر لوكالة الأناضول أن مكتب القناة يشن حملة لتشويه “أردوغان” أيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي
  • ويذكر الموقع أن قناة “الغد” يمتلك جزء منها السياسي الفلسطيني المثير للجدل “محمد دحلان” والجزء الاخر يموله دولة الأمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى