أخبار عربية و إقليميةعاجل

أزمة بين السعودية والسودان عقب اعتراف المملكة بمصرية حلايب وشلاتين

أزمة بين السعودية والسودان عقب اعتراف المملكة بمصرية حلايب وشلاتين

نفى السفير السعودي بالخرطوم “فيصل بن حامد معلا”، نشوب أزمة دبلوماسية بين السعودية والسودان بسبب ترسيم الحدود البحرية مع القاهرة، وما إذا كان ذلك يشمل مثلث حلايب الساحلي الذي تدّعي السودان ملكيته، حسبما أفادت صحيفة “سودان تريبيون”.

وتعهدت وزارة الخارجية السودانية في بيان، الأحد الماضي، بمتابعة اتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، للتأكد من أن ما تم من اتفاق لا يمس ما أسمته “حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين” -على حد زعم البيان-.

وكانت وسائل إعلام نقلت عن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، أن المملكة ستساعد مصر في ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين.

وقال السفير السعودي ردًا على أسئلة للصحفيين حول تسريبات باعتراف السعودية بأن حلايب مصرية: “لا توجد مشكلات.. لماذا تريدون خلق أزمة دبلوماسية؟ لماذا تترك زيارة خادم الحرمين الشريفين الكبيرة إلى مصر كل هذه المشكلات الإعلامية؟”

وأشار معلا عقب الجلسة الافتتاحية للبرلمان، يوم الإثنين، إلى أنه كان يجب النظر إلى النقاط الإيجابية في الزيارة، موضحًا أن العلاقة بين مصر والسودان في أحسن أحوالها منذ خمسين عامًا وفقًا لحكومتي البلدين.

واستدرك السفير السعودي بالخرطوم قائلاً: “أهل مكة أدرى بشعابها”.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى