الصحة والطب

أطعمة تعزز صحة الدماغ والذاكرة.. ركز عليها فترة الامتحانات

تلعب التغذية دورًا مهمًا في تعزيز وظائفك الإدراكية، ويبدأ الأمر بما تأكله وتنوع الأطعمة التي تضيفها إلى نظامك الغذائي، تناول نوع واحد فقط من الطعام وفقا لموقع ” onlymyhealth“، لن يعطي دفعة لجسمك وعقلك، لكن يجب أن يكون النظام الغذائي المتوازن غنيًا بجميع العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والدهون الصحية والمعادن. لذلك، إذا كنت تتطلع إلى تعزيز الذاكرة وزيادة التركيز وحماية نفسك من التدهور المرتبط بالعمر، فمن المهم إضافة أنواع مختلفة من الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي.

فيما يلي بعض أهم العناصر الغذائية التي يجب التركيز عليها والأطعمة التي توفرها.

أحماض أوميجا 3

الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تعتبر حيوية لمختلف وظائف الجسم، وإلى  جانب تعزيز صحة القلب، فإن هذه الدهون الصحية، والتي تتوافر بكثرة في الأسماك الدهنية (السلمون  والسردين)، وبذور الكتان، وبذور الشيا، والجوز، تعتبر ضرورية لصحة الدماغ، كما أنها تدعم الوظيفة الإدراكية، وتزيد التعلم، وتعزز الذاكرة، وتحسن الصحة الإدراكية وتدفق الدم في الدماغ.

فيتامين ب المركب
 

يتكون مركب فيتامين ب من ثمانية فيتامينات ب، وهو ضرورية لدعم وظيفة الدماغ  وتوفير الطاقة، ويحمي الخلايا، وينظم الهرمونات، كما يساعد في بناء خلايا الدماغ والناقلات العصبية.

المغنيسيوم

يرتبط تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ارتباطًا وثيقًا بتحسن صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية مثل الصداع النصفي والألم المزمن والصرع والسكتة الدماغية، إلى جانب القلق والاكتئاب.

فيتامين د

فيتامين د، أو فيتامين الشمس، ليس مفيدًا لعظامك فحسب، بل يعزز أيضًا صحة الدماغ، حيث إنه يمنح دماغك دفعة ثلاثية من خلال تغذية خلايا الدماغ ومساعدتها في إرسال الرسائل لبعضها البعض وتقليل الالتهاب.

لزيادة مستويات فيتامين د، يمكنك إضافة الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والطماطم، إلى نظامك الغذائي.

الكولين

يتمتع الكولين بخصائص معززة للدماغ تساعد في بناء المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ للذاكرة والتفكير، وتقوية الخلايا، وحتى دعم تطورها الشامل، يوجد في أطعمة مثل صفار البيض، ولحم البقر الصويا، والدجاج، ولحم العجل، وكبد الديك الرومي، والخس، ويساعد الدماغ والجهاز العصبي على تنظيم الذاكرة، والمزاج، والتحكم في العضلات.

زر الذهاب إلى الأعلى