أخبار عربية و إقليميةعاجل

اجتماع بالجامعة العربية للتحضير للدورة الـ51 لمجلس وزراء الصحة العرب

بدأت اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع السادس للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، برئاسة الدكتور على أبو قرين مستشار وزارة الصحة الليبية، ومشاركة ممثلى وزارت الصحة والجهات المعنية بالدول العربية، وذلك فى إطار التحضير لأعمال الدورة العادية الـ51 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذى، والمقرر انعقادهما يومى 27 و28 فبراير المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة.

وقال أبو قرين- فى تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع- أن هذه اللجنة هى لجنة فنية استشارية تقوم بالاعداد والتحضير لمشاريع قرارات الدورة الوزارية لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذى فى اجتماعهم القادم، مشيرا إلى أن هناك الكثير من البرامج والمقترحات والمشاريع المقدمة من العديد من الدول العربية فى هذا الإطار.

وأضاف أن الخبراء يناقشون على مدى يومين هذه المقترحات للخروج بتوصيات ورفعها للاجتماع الوزارى، فضلا عن عرض التجارب الناجحة للعديد من البلدان فى مجالات الصحة للاستفادة منها.

وتابع أنه تم التطرق للعديد من الموضوعات العامة التى ستنعكس إيجابيا على صحة المواطن العربى، معربا عن أمله أن يخرج الوزراء بقرارات تخدم صحة المواطن العربى، خاصة وأن هناك تفاوتا فى النظم الصحية بالدول العربية، وبالتالى لابد من الاستفادة من التجارب الناجحة والرائدة فى هذا المجال.

وأشاد- فى هذا الإطار- بالتجربة المصرية فى المجال الصحي.. وقال إنها حققت فى السنوات الأخيرة تجارب ناجحة جدا فى مجالات مثل تجربة فيروس سى والمسوحات التى تقوم بها للكشف عن الأمراض وهو عمل عظيم وتجربة رائعة لابد من تعميمها.

وأشار إلى أن اللجنة تناقش العديد من الموضوعات الهامة يأتى فى مقدمتها المواضيع المدرجة على أجندة اجتماعات الدورة العادية 51 للمجلس ومكتبه التنفيذى واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها، ومن بين أهم هذه المواضيع: تحديد المحور الرئيسى لأعمال الدورة العادية (51) لمجلس وزراء الصحة العرب، واستعراض التجارب الناجحة والرائدة لكل من الكويت وفلسطين فى المجال الصحى، والموافقة على مقترح الاحتفال باليوم العربى للصحة وجائزة الطبيب العربى، والاطلاع على مشروع الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر أن تلقيها جمهورية مصر العربية أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى جنيف/ مايو2019.

كما تناقش اللجنة اعتماد المشروع الاسترشادى العربى حول التأمين الصحى فى الدول العربية، واعتماد تقرير وتوصيات اجتماع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، والملتقى العربى حول الصحة الإنجابية تحت عنوان تطوير مهارات القابلات والممرضات العاملات فى مجال الصحة الإنجابية، واعتماد الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات لصحة الأمهات والأطفال والمراهقات.

وتبحث اللجنة عددا من المواضيع الهامة تنفيذا للقرارات الصادرة من قبل مجلس وزراء الصحة العرب فى هذا الشأن وهي: انعقاد المنتدى الوزارى العربى السنوى فى مجال زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية وكذلك التبرع بها، ومشروعا إنشاء المركز العربى للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة (الإيدز) المقدم من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وإنشاء المركز العربى للأبحاث الطبية والمعملية المقدم من جمهورية مصر العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى