أخبار عالميةعاجل

الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 1058 مدنيًّا جراء الحرب في أوكرانيا

أعلنت بعثة المراقبة التابعة لمكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان مقتل 351 مدنيًّا وإصابة 707 آخرين جراء الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي دخلت يومها العاشر.

ضحايا الحرب الروسية الأوكرانية
وشددت البعثة بحسب “فرانس برس”، على أن تلك الأرقام مرشحة للزيادة لافتة إلى أنه ربما تكون الأرقام الحقيقية أعلى بكثير خاصة وأن غالبية القتلى والمصابين سقطوا نتيجة استخدام الأسلحة الثقيلة ذات التأثير واسع النطاق.

وقالت: “يعتقد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان أن الأعداد الحقيقية أعلى بكثير، لا سيما في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة وخصوصا خلال الأيام القليلة الماضية مع تأخر تلقي المعلومات من بعض المواقع التي دارت فيها أعمال قتالية مكثفة، في حين لم يتسن بعد إثبات صحة العديد من التقارير الأخرى”.

ولفتت البعثة إلى أن مزاعم سقوط مئات المدنيين في بلدة فولنوفاخا بين قتيل وجريح لا يمكن تأكيدها بينما لا تزال محاولات فتح ممر إجلاء أمن تجري في البلدة.

وكانت حذرت الأمم المتحدة من أزمة لاجئين طاحنة بعد وصول عدد الفارين من الحرب في أوكرانيا لـ1.3 مليون لاجئ.

الأمم المتحدة
وبدأت القصة بتأكيد فيليبو جراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن الأزمة الأوكرانية من المتوقع أن تشهد ارتفاعًا في أعداد الحالات الإنسانية واللاجئين لما يقارب 1.5 مليون نسمة.

وحذر جراندي بحسب “رويترز” من الوضع في أوكرانيا لا يزال خطير، لافتا إلى أن أعداد اللاجئين جراء الازمة الأوكرانية وصل حتى الآن إلى 1.3 مليون لاجئي مع احتمالية انفجار أعداد اللاجئين إلى 1.5 مليون الأسبوع الجاري من ذلك في ظل استمرار الحرب بين موسكو وكييف.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين: “هذه أسرع أزمة لاجئين نشهدها في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية” محذرًا من أن موجات النزوح من أوكرانيا في الفترة المقبلة ستكون أكثر تعقيدًا.

وأوضح جراندي أن السواد الأعظم من اللاجئين في الوقت الراهن يتوجهون إلى بيوت أفراد من عائلاتهم أو الأصدقاء الذين يعيشون بالفعل في أوروبا.

داخلية أوكرانيا
وكانت أفادت داخلية أوكرانيا، اليوم السبت، أنه سيكون هناك المزيد من الاتفاقات مع روسيا لفتح ممرات لخروج المدنيين.

ومن جانبها طالبت منظمة أطباء بلا حدود تطالب بفتح ممرات إنسانية في مدينة ماريوبول الأوكرانية، وذلك حسبما أفادت شبكة “العربية”.

وقف إطلاق النار
الجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو.

وأصدرت الدفاع الروسية بيانا قالت فيه: “روسيا أعلنت وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا المحاصرتين ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو”.

ممرات إنسانية
وأضاف البيان: “تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الممرات الإنسانية وطرق خروج المدنيين من هذه المدن”.

طلاب عرب يستغيثون للخروج من مدينة سومي شرق أوكرانيا
وتدخل الحرب بين موسكو وأوكرانيا يومها العاشر وسط مطالبات دولية بنزع فتيل الأزمة والعودة لطاولة المفاوضات وإنهاء التصعيد العسكري بين روسيا وكييف.

زر الذهاب إلى الأعلى