أخبار عالمية

الاستخبارات البريطانية: جنيف مفتاح لغز قضية محاولة اغتيال سكريبال

رغم كل التحولات في قضية الجاسوس الروسي، سيرجي سكريبال، ومع كل التقلبات غير العادية والانعطافات،لا تظهر أي علامة على التراجع من جانب بريطانيا عن اتهام روسيا بجريمة الاغتيال.

وأشارت وكالات الاستخبارات البريطانية، التي تحقق في سلسلة من الرحلات التي قام بها رسلان بوشهيروف والكسندر بيتروف الاثنين المشتبه فيهما وراء الهجوم ضد العميل المزدوج سيرجي سكاريبال وابنته يوليا في مارس الماضي في سالزبوري، إلى أنهما سافرا إلى جنيف ست مرات على الأقل قبل محاولة الاغتيال المزعومة بغاز الاعصاب المستخدم في الاغراض العسكرية وفقا لصحيفة “تليجراف” البريطانية.

وتظهر تفاصيل تذكرة الطيران التي حصلت عليها الصحيفة أن الاثنين حجزا تسع رحلات منفصلة من وإلى المدينة السويسرية في الفترة ما بين نوفمبر 2017 وفبراير من العام الجاري، ويعتقد المحققون البريطانيون أن هوية الشخص أو الأشخاص الذين التقيا بهم في جنيف هو المفتاح الأساسي في التحقيق المستمر.

ووفقًا لرواية “تليجراف”، يعتقد أن بوشيروف وبتروف زارا أيضًا باريس وأمستردام على متن رحلات آيروفلوت ، وكانا مسافرين أيضًا على متن الخطوط الجوية الفرنسية وشركة الخطوط الجوية الكورية.

وكانت لندن قد كشفت عن هذه المعلومات في وقت سابق ، لكنها لم تفعل ذلك بسبب “مخاوف على الرعايا البريطانيين من كشف اي تهديد محتمل خلال كأس العالم التي أقيمت هذا الصيف في روسيا.

وكتبت الصحيفة في وقت سابق أنه عند التقدم للحصول على تأشيرات الدخول إلى بريطانيا في سان بطرسبيرج، قدم ألكسندر بتروف وروسلان بوسهيروف نفسيهما كرجلي أعمال يشاركان في التجارة الدولية وقدما بطاقات عمل ومقتطفات من حساباتهما البنكية التي تصل لآلاف الجنيهات الاسترلينية.

وعندما تحدثت في البرلمان في 5 سبتمبر الجاري، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن المدعين البريطانيين كانوا مستعدين لتوجيه اتهامات رسمية ضد ألكسندر بتروف وروسلان بوشهيروف في محاولة لاغتيال سيرجي ويوليا سكريبال، مع الزعم بأنهما من ضباط المخابرات العسكرية الروسية.

وحسب الصحيفة، فإن لندن لا تنوي السعي لتسليمهم، بحجة أنها غير مجدية.

وردت وزارة الخارجية الروسية، إن موسكو لم تكن متورطة في تسمم سكريبال ولا تعرف شيئًا عن الرجلين وقالت إنها مستعدة للتعاون مع البريطانيين بشأن هذه القضية.

وتم العثور على ضابط مخابرات روسى سابق يبلغ من العمر 66 عاما وابنته يوليا سكريبال فاقدا للوعي على مقعد خارج مركز تسوق فى ساليسبري يوم 4 مارس.

وألقت السلطات البريطانية باللائمة في الهجوم على روسيا ، التي نفت هذا الاتهام باستمرار ، مشيرة إلى الغياب الكامل للأدلة التي تربطها بحادثة 4 مارس. في أعقاب حادث سالزبوري ، طردت الولايات المتحدة وكندا والعديد من الدول الأوروبية ، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ، أكثر من 100 دبلوماسي روسي.

وردت روسيا بإرسال عدد مماثل من الموظفين الدبلوماسيين الغربيين إلى بلادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى