الصحة والطب

البلازما العلاج السحري للخشونة وتمزق الأربطة

استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أدى إلى حدوث ثورة في علاج العديد من الحالات التي تصيب المفاصل والأربطة بنجاح كبير دون حدوث مضاعفات أو أعراض جانبية.

وتحتوي الصفائح الدموية على العديد من البروتينات والتي يطلق عليها اسم “عوامل النمو” وتساعد في عملية الشفاء من الإصابات المزمنة، وهذه المواد تقوم بتحفيز الخلايا على التكاثر والعمل على التئام الأنسجة.

من ناحيته قال الدكتور عصام عاصي طبيب العظام وآلام المفاصل: إن البلازما تستخدم في حالات الخشونة المبكرة حيث تساعد على زيادة نمو الغضروف وتقلل من التآكل ودرجة الخشونة، كما تستخدم في حالات تمزق الأربطة والعضلات.

وتابع: “لا توجد أضرار مثبتة للحقن البلازمي حيث إنها طبيعية تؤخذ من دم المريض نفسه وليست مادة كيمائية”، موضحا أن البلازما تحتوي على عوامل نمو والتي تساعد وتزيد من معدل نمو الأنسجة.

وأضاف “عاصي”: “يحدد عدد مرات وبروتوكول الحقن بواسطة طبيب العظام وبناء على الفحص الطبي وعلى حسب حالة المريض، لافتا أن الدم يتكون من بلازما وكرات دم بيضاء وكرات دم حمراء وصفائح دموية”.

وتابع: “للعلاج بهذه الطريقة يتم أولا سحب 30 إلى 60 ملليلتر من الدم من المريض نفسه ويضاف إليها مادة مانعة للتجلط ثم يوضع الدم في أنابيب معقمة يتم وضعها جهاز معين لعدة دقائق لفصل السائل الذي يحتوي على جزء من البلازما والصفائح الدموية (PRP) عن باقي مكونات الدم، بعد ذلك يتم حقن هذا السائل والذي يكون تركيز الصفائح الدموية مرتفعا (5 إلى 10 أضعاف تركيزها في الدم) في الجزء المصاب”.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى