السياسة والشارع المصريعاجل

الخارجية السودانية تجدد شكوى حلايب ضد مصر بمجلس الأمن

1 – كشفت وزارة الخارجية السودانية عن تجديدها شكوى تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي، ودعمتها بشكوى اضافية حول الخطوات التي تقوم بها القاهرة في ( تمصير ) حلايب ، وصرح وزير الدولة بالخارجية (عبيد الله محمد عبيد الله)  – في مداولات حول تقرير أداء وزارة الخارجية بمجلس الولايات بالخرطوم أمس – أن حلايب سودانية ولا مساومه فيها ، وهدد  عبيد الله  بلجوء السودان للتحكيم الدولي اذا فشلت عملية التفاوض مع الجانب المصري .

2 – من جهته، أكد عضو مجلس الولايات أحد أعضاء مجلس ثورة الإنقاذ العميد مهندس
” صلاح كرار  أن الشعب السوداني محبط من سكوت وزارة الخارجية في حلايب ، وسحب القضية من لقاء رئيسي البلدين في المفاوضات الأخيرة ، مضيفاً أن مصر تسعى لفرض الأمر وسيأتي جيل من أبناء السودان لا يعرف حلايب ، ومضى متسائلاً
” لماذا الهوان تجاه مصر ، وهي تمنع دخول الشاحنات السودانية إلى أراضيها ، في حين أن السيارات المصرية تدخل السودان وتتاجر بدارفور ؟ ” .. ورد وزير الدولة بالخارجية (على  كرار)  بتمسك الحكومة بسودانية حلايب ، موضحاً :
   حلايب سودانية ولن نفرط فيها ، ونفضل التفاوض المباشر مع الجانب المصري ، ويظل اللجوء للتحكيم الدولي هو أحد الخيارات المطروحة ” .

3 – أشار وزير الدولة بالخارجية  (عبيد الله محمد عبيد الله ) إلى حرص الوزارة على طرح قضية حلايب في كافة اللقاءات مع الجانب المصري، ليظل الموضوع حياً حفاظا على مصلحة السودان، مؤكداً وجود لجنة فنية مشتركة بين البلدين على مستوى وكيلي وزارة الخارجية تعقد اجتماعات بصورة دورية ولم تغب فيها حلايب عن النقاش ، وأكد ( عبيد الله ) أن الخارجية تقوم بعمل لا يقل عن عمل القوات المسلحة بالحدود ، لافتاً إلى حرص السودان على أراضيه مع دول الجوار ( مصر / أثيوبيا  /جنوب السودان ) .

4 – وفي أبريل الماضي رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود ، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي .. ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى