أخبار عربية و إقليميةعاجل

السودان تدين بدء تشغيل سد النهضة دون اتفاق ملزم

أدان السفير عمر الفاروق المتحدث باسم ملف سد النهضة بوزارة الخارجية السودانية الخطوة الاحادية للحكومة الاثيوبية إثر تشغيل توربينات سد النهضة دون الوصول لاتفاق ملزم مع دول المصب.

الخارجية السودانية
وقال الفاروق: “إن تشغيل سد النهضة دون اتفاق بين الدول الثلاث مخالف لروح التعاون، وما زال موقف السودان ثابتًا حول ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

وكان نشر الإعلام الإثيوبي الصور الأولى لافتتاح عملية توليد الطاقة الكهرومائية من سد النهضة، بحضور عدد من المسؤولين والوزراء، على رأسهم رئيس الوزراء أبي أحمد.

تشغيل سد النهضة
وكانت عبرت القاهرة، عن انزعاجها من الخطوات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا فى ملف سد النهضة، عقب إعلان وسائل الإعلام المحلية في إثيوبيا بدء عملية توليد الكهرباء من سد النهضة بمجموعة من الصور داخل مبنى السد توضح بدء عملية التشغيل.

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية المصرية أن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة يعد إمعانًا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة ٢٠١٥، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الأثيوبي.

الخارجية المصرية
وقالت وزارة الخارجية في بيان: تعقيبًا على الإعلان الإثيوبي اليوم ٢٠ فبراير الجاري عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديًا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد.

وأضافت: تؤكد جمهورية مصر العربية أن هذه الخطوة تُعد إمعانًا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة ٢٠١٥، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى