تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

السودان.. مرصد الصراع في السودان ينشر تقريراً جديداً حول الأوضاع هناك

الأحداث الرئيسية
تدمير واسع النطاق للمباني المدنية في مدينة الجنينة على مساحة لا تقل عن (0.7) كم2 وهو ما يعادل (98) ملعب كرة قدم .
استهداف وتدمير منهجي للمدارس في مدينة الجنينة .
تدعم الوسائط المتعددة وصور الأقمار الصناعية التقارير التي تشير إلى وجود جثث ملقاة في شوارع مدينة الجنينة.
إعداد جدول زمني يوثق التقارير الخاصة بتدهور الأوضاع المعيشية والتهجير والخسائر المدنية المزعومة بما في ذلك العنف الجنسي والقتل خارج نطاق القانون في مدينة الجنينة.
ترصد صور الأقمار الصناعية استمرار الأضرار التي تلحق بالمباني في الخرطوم ، حيث تعرض (395) مبنى في الخرطوم للضرر أو للدمار منذ بدء النزاع حتى (21) يونيو.
تعاني دارفور من مزيد من العزلة مع تعرض العديد من ممرات النقل لانخفاض حاد في حرية التنقل وصلت لنسبة (85٪) ، في حين تتزايد معدلات التنقل إلى مدينتي بورتسودان وكسلا الشرقيتين ، حيث يهرب السودانيين من الصراع لتلك المدن ، بينما تؤدي العزلة لمدن مثل الجنينة لزيادة خطر ارتكاب فظائع جماعية .
لا تزال منطقة الخرطوم الكبرى تشهد انخفاضاً في عدد سكانها ، مع انخفاض بنسبة (42.2٪) في حرية تنقل السكان عن متوسط ما قبل الصراع (مقارنة بـ 41.3٪ في الأسبوع الماضي) .

الجدول الزمني للأحداث
مدينة الجنينة ( أبريل – مايو )
20 أبريل 2023 : إغلاق مستشفى تعليمي بمدينة الجنينة بسبب العنف.
24 أبريل 2023 : تقارير أولية عن اشتباكات عنيفة.
02 مايو 2023 : إجبار المستشفيات على الإغلاق، (مستشفى الجنينة التعليمي/ السلطان/ مجمع طبي الرحمة/ مجمعات الشاكرين الطبية خارج نطاق الخدمة بشكل كلي)، إبلاغ اتحاد أطباء السودان أن جميع المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات في مدينة الجنينة تم إجبارها على الإغلاق، كما تم سرقة ونهب هذه الأماكن بالإضافة إلى الأسواق، وأن الهجمات أسفرت عن مقتل (230) شخص على الأقل.
04 مايو 2023 : نهب وسرقة مقر منظمة أطباء بلا حدود في مدينة الجنينة.
12 مايو 2023 : انقطاع كامل للتيار الكهربائي وإغلاق المطار، أبلغت لجنة تشكيل نقابة المهندسين السودانيين عن انقطاع كامل للتيار الكهربائي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية في غرب دارفور، مما تسبب في إغلاق مطار الشهيد صبيرة الدولي بالجنينة، وتقارير إضافية عن تصاعد الهجمات.
12-16 مايو 2023 : الإبلاغ عن اشتباكات عنيفة بين قبيلتي (العرب/المساليت) ، ووجود تقارير تفيد بأن قبائل العرب المنحازة لقوات الدعم السريع هي التي بدأت الاشتباكات، حيث إنها استغلت غياب القوات التابعة للقوات المسلحة السودانية .
17 مايو 2023 : انخفاض الاتصالات السلكية واللاسلكية على مستوى المدينة مثل (الإنترنت/ وسائل الاتصال).

مدينة الجنينة (مايو – يونيو)
22-29 مايو 2023 : استمرار الاشتباكات والعنف في مدينة الجنينة على الرغم من مرور (7) أيام على وقف إطلاق النار بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية.
23 مايو 2023 : نزوح المدنيين بشكل كبير، حيث تم تشريد (85) ألف شخص من المدينة نتيجة العنف، مع وجود تقارير صادرة عن الأمم المتحدة تفيد بأن كل معسكرات المشردين داخلياً احترقت، وهناك تقارير تفيد بأنه تم إغلاق الأسواق المحلية وأن المواطنين لا يجدون الغذاء والماء، ويصاحب ذلك انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر مما يؤثر على معالجة المياه ويؤدي إلى تفاقم أزمة نقص الماء.
23 مايو 2023 : انتشار تقارير عن عمليات الاختطاف والعنف الجنسي، حيث تم اختطاف صحفية سودانية من منزلها في مدينة الجنينة، وبحسب ما ورد قامت قوات الدعم السريع بالاعتداء الجنسي عليها.
يونيه 2023 : ارتفاع عدد الهجمات ضد المدنيين واستهداف قوات الدعم السريع والقوات الموالية لها لهؤلاء المدنيين وأفراد قبيلة المساليت.
02 يونيو 2023 : أزمة غذاء من المحتمل أن ترتفع أسعار الأطعمة الأساسية في مدينة الجنينة بسبب توقف التجارة في مدينة الجنينة.
05 يونيو 2023 : بلغ عدد القتلى (500) شخص منذ أن بدأ الصراع وذلك وفقاً لتقديرات منظمة أطباء بلا حدود، وهناك عدد مماثل من المصابين لا يزالون محاصرين في المدينة، وغير قادرين على الحصول على الخدمات الطبية المسعفة لحياتهم.
08 يونيو 2023 : اتهم نائب والي غرب دارفور ” بخاري عبد الله” الميليشيات باستهداف المدنيين ونهب الأسواق وتجفيف موارد المياه في مدينة الجنينة، معلناً أن إجمالي عدد القتلى وصل إلى (850) شخص على الأقل وأكثر من (2000) مصاب .
12 يونيو 2023 : تقارير تفيد بارتفاع عدد القتلى إلى (1100) شخص وأكثر من (2100) مصاب في مدينة الجنينة.
12 يونيو 2023 : اللاجئون يعلنون أن قوات الدعم السريع سيطرت على الطرق الرئيسية المؤدية إلى تشاد.
12 يونيو 2023 : قصف لقوات الدعم السريع يتسبب في مقتل قادة وأفراد قبيلة المساليت في هجوم أسفر عن مقتل (16) شخص.
15 يونيو 2023 : قيام قوات الدعم السريع بقتل والي غرب دارفور “خميس أبكر” بعد قيامها باختطافه بعد إجراءه مقابلة تليفزيونية مع قناة الحدث، حيث أبلغ خلال المقابلة عن الوضع السيء في مدينة الجنينة وألقى باللوم على قوات الدعم السريع والقوات الموالية لها على استمرار العنف ضد المدنيين .
15 يونيو 2023 : العزل والاحتجاز للرجال المشردين داخل المدينة .
16 يونيو 2023 : توثيق عمليات العنف الجنسي ضد النساء، حيث أبلغت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة عن أكثر من (13) حالة اغتصاب في مدينة الجنينة.
16 يونيو 2023 : منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار أوبئة ، حيث تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى زيادة مخاطر تفشي الأمراض ، مثل الملاريا وحمى الضنك والكوليرا وأمراض الإسهال الأخرى والحصبة وشلل الأطفال بشكل كبير في السودان.
19 يونيو 2023 : مقتل “الصادق محمد أحمد” مفوض مفوضية العون الإنساني السوداني في الجنينة.
20 يونيو 2023 : أول تأكيد مرئي لتواجد الجثث على الأرض ، حيث تظهر مقاطع فيديو لقناة الحدث جثثاً في وسط مدينة الجنينة .
20 يونيو 2023 : حاكم دارفور ” ميني أركو ميناوي ” يدعو المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الجرائم الجارية في دارفور كجزء من التفويض الصادر عام 2004 الذي منحه مجلس الأمن للمحكمة، وأفاد ” ميناوي ” بأن حجم العنف ضد المدنيين كان واسع النطاق وسط أنباء عن اغتيالات وعنف جنسي واستهداف لقادة المجتمع المدني.
20 يونيو 2023 : أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن ما لا يقل عن (15000) فرد ، بما في ذلك (3000) من العائدين ، عبروا الحدود إلى تشاد بين 15 و 17 يونيو في أعقاب الاشتباكات العنيفة في الجنينة ، مما يرفع إجمالي الأشخاص الذين عبروا إلى تشاد من غرب دارفور إلى ( 155.015 ) فرد .

زر الذهاب إلى الأعلى