أخبار عربية و إقليميةعاجل

السودان يؤكد خلو البلاد من مرض “حمى الوادي المتصدع”

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول محمد حمدان دقلو خلو السودان تمامًا من مرض “حمى الوادي المتصدع”، مشددا على أن هذا المرض لا وجود له بالسودان.

وحمى الوادي المتصدع، هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات خصوصا الماعز والأغنام وينتقل إلى البشر.

ودعا دقلو، في كلمة خلال الجلسة الختامية لورشة “أزمة صادرات الماشية وخارطة الحلول” في الخرطوم اليوم، رجال الأعمال إلى تقديم المصلحة العليا للبلاد على المصالح الخاصة، والتعاون مع المؤسسات المعنية بالدولة من أجل النهوض بقطاع صادرات الماشية السودانية.

وأكد ضرورة معالجة مشكلات البنى التحتية وتحسين نسل الماشية وإنشاء المزارع والمراعي، وتوفير المياه واللقاحات والأعلاف، مشددا على ضرورة معرفة الشروط والمواصفات والمقاييس التي تتطلبها الأسواق الخارجية، خاصة المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أهمية فرض هيبة الدولة ببسط سيطرتها على الأراضي، لتمكينها من تفعيل عملية الاستثمار، حيث إن الاستثمار يتطلب حماية المستثمر من تغول أصحاب الحيازات.

من جهته، أوضح وزير الثروة الحيوانية والسمكية السوداني المكلف الدكتور عادل فرح إدريس، أن قطاع صادرات الماشية الحية يعاني من تدهور البنية التحتية، لافتا إلى أنه خلال الفترة الماضية تمت إعادة 36 باخرة تحمل 294 ألفا و864 رأس ماشية من السعودية.

كما لفت إلى أن بعض أسباب إعادة الماشية تعود إلى عدم تأهيل المحاجر، موضحا أن الوزارة حصلت على 4% فقط من ميزانية التنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى