ركن الشباب

“الملابس في خدمة البيئة”.. أزياء فاخرة ترفع شعار “أمان واستدامة”

يتجه العالم في الوقت الحالي إلى البُعد عن كل أشكال التلوث، فالتغيرات المناخية دفعت كل الدول إلى “الاقتصاد الأخضر”، وفي قطاع الملابس زادت عمليات البحث عن ملابس مستدامة آمنة تهدف لحماية البيئة. 

وفي الآونة الأخيرة اتجهت العلامات التجارية للملابس إلى إعطاء أولوية للكوكب من خلال إنتاج ملابس رجالية مستدامة، ومن أهم العلامات التجارية في الموضة المستدامة:

1. Prada

 Prada من الماركات التي تدعم الاستدامة
المصدر:  Prada

أطلقت العلامة التجارية الفاخرة “برادا”، مجموعتين مستدامتين، إذ أطلقت في عام 2019 مجموعة “Re-Nylon” المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره. وفي شتاء 2020 أصدرت دار الأزياء مجموعة من ملابس مصنوعة من “Extreme-Tex”، وهو نسيج مصنوع من البوليستر المعاد تدويره، والذي استغرق تطويره ثلاث سنوات، ويتميز بطلاء مقاوم للماء خالٍ من الكربون.

2. Gucci

مجموعة الملابس المستدامة من غوتشي "Gucci Off The Grid"
المصدر: Equilibrium Gucci

قاد “الساندرو ميشيل” في عام 2015 ثورة “غوتشي” الخضراء، وهي واحدة من أكثر نقاط التحول في مسيرة العلامة التجارية، والتي تهدف إلى تقليل تأثير “غوتشي” على البيئة، وحماية الطبيعة من خلال خطة تستمر 10 سنوات.

وتسعى “غوتشي” خلال الـ 10 سنوات إلى خفض إجمالي بصمتها البيئية بنسبة 40٪، تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 50٪، تحقيق إمكانية تتبع المواد الخام بنسبة 100٪، واستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100٪. وهو ما عملت العلامة الفاخرة في عالم الموضة على تحقيقه خلال السنوات الماضية من خلال استبدال الجلود المستخدمة إلى أخرى مستدامة 100%، كما أطلقت خطوط إنتاج كاملة من الملابس تخضع لمعايير البيئة الخضراء.

وفي إطار خطتها أطلقت “غوتشي” أيضًا خط إنتاج “Gucci Circular Lines” الذي يعتمد على استخدام المواد المعاد تصنيعها من نفايات ما قبل وبعد الاستهلاك، مثل شباك الصيد والسجاد والبلاستيك الذي يضر بالحياة البحرية.

3. Stella McCartney

مجموعة ربيع وصيف 2020 من ستيلا مكارتني
المصدر: Stella Creative Artists

اتجهت العلامة التجارية “ستيلا مكارتني” إلى استخدام الموارد الطبيعية في التصميمات المختلفة منذ عام 2011، ما يجعلها أحد أبرز العلامات التجارية الفاخرة التي تساعد المستهلك للحفاظ على البيئة الخضراء.

الاستدامة حالة ذهنية ومن أكثر نقاط التحول في مسيرة العلامات التجارية، هي الفكرة التي تبنتها “ستيلا مكارتني” مُصممة الأزياء وصاحبة العلامة التجارية، التي تعتمد على مواد طبيعية 100% في تصميماتها.

ومن أبرز المجموعات المستدامة التي قدمتها “مكارتني”، مجموعة أزياء الربيع والصيف لعام 2022 تحت عنوان “نحن الطقس”.

4.  Burberry

مجموعة بربري المستدامة لربيع وصيف 2020
المصدر: Burberry

أحدثت العلامة التجارية البريطانية بربري “Burberry” بقيادة “ريكاردو تيشي”، ثورة حقيقية في المجال الأخضر، إذ اعتادت “بربري” تدمير ملايين المنتجات غير القابلة للبيع كل عام، لكنها أنهت أخيرًا هذه الممارسة، والتزمت بإعادة تقييم النفايات، وتقليل استخدام البلاستيك، وإعادة استخدام المنتجات غير القابلة للبيع، أو إصلاحها، أو التبرع بها، أو إعادة تدويرها.

وتماشيًا مع تركيزها الموسع على الاستدامة، أطلقت ماركة الأزياء العالمية “بربري” مجموعة تضم 26 قطعة من مجموعتها لربيع وصيف 2020، بعنوان “ReBurberry”، وصُممت المجموعة باستخدام مواد دائرية وأقمشة مستدامة، تتضمن مزيجًا من الملابس الرجالية والملابس النسائية، بالإضافة إلى مجموعة من الإكسسوارات المستدامة، وحقائب الظهر.

5. Dior

تصميم الملابس في ديور
المصدر: Dior

 

عُرفت دار الأزياء الفرنسية “ديور” منذ نشأتها بحبها للطبيعة الخضراء، ما وضح جليًا في تصميمات العلامة التجارية، لذلك لم يكن من الصعب اتجاهها نحو عالم الاستدامة الذي يهدف للحفاظ على البيئة.

وأصدرت “ديور” العديد من خطوط الملابس المستدامة، أبرزها خط إنتاج ملابس الشاطيء “Beachwear” باستخدام التأثير الجديد “Parley X10″، الذي يضمن أن 10 أضعاف ما يعادل البصمة الكربونية والبلاستيكية لكل منتج ستأتي من الطبيعة، بالإضافة إلى دعم استخدام المواد المبتكرة البيئية واستبدال البلاستيك، وذلك في لفتة منها لتسليط الضوء حول حماية المسطحات المائية، والمحيطات الزرقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى