السياسة والشارع المصريعاجل

الموندو:زيارة الرئيس الصينى للشرق الأوسط تاريخية وقفزة فى العلاقات مع مصر

سلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على زيارة الرئيس الصينى شى جين أمس الثلاثاء 6 أيام للشرق الأوسط، والتى هدفها التوسط لتهدئة الأوضاع بين المملكة العربية السعودية وإيران، وتعتبر هذه الزيارة “تاريخية” خاصة لمصر، حيث تعتبر قفزة فى العلاقات الشاملة المتبادلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن زيارة الرئيس الصينى يحاول نزع فتيل التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران ، وقام بزيارة مصر باعتبارها دولة رائدة فى المنطقة. وقالت الصحيفة إن زيارة الرئيس الصينى علامة جديدة على الأهمية المتزايدة للدبلوماسية الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحف المصرية بشكل خاص أشادت بزيارة الرئيس الصينى إلى القاهرة، واعتبرت الصحف أن هذه الزيارة “تتويجا” فى التعاون بين البلدين على مختلف المستويات وخاصة الاستيراتيجية. وأضافت الصحيفة الإسبانية أن مصر والصين أطلقت مؤخرا ثقافة صينية مصرية لتعزيز التفاهم المتبادل ويشمل الترويج للسياحة والإعلام والثقافة.

وأوضحت الصحيفة أن الصين أولى الدول المتضررة من زيادة التوتر بين الرياض وطهران ، والذى يؤدى إلى انقطاع تدفق النفط الذى سيكون ضربة كبيرة للاقتصاد الصينى التى تعانى بالفعل من تباطؤه، مما ينذر بوجود خطر وتهديد للأمن القومى.

زر الذهاب إلى الأعلى