السياسة والشارع المصريعاجل

تعرف على عقوبة اختراق الصمت الانتخابى

بدأت فترة الصمت الانتخابى للانتخابات الرئاسية المصرية 2018، أمس الأربعاء، كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات وتوقفت حملات المرشحين للانتخابات الرئاسية، عن ممارسة الدعاية حتى نهاية تصويت المصريين فى الخارج.

ويرصد فيما يلى العقوبات التى حددها  قانون مباشرة الحقوق السياسية فى حالة اختراق الصمت الانتخابى.

– نصت المادة 68 من قانون 45 لسنة 2014 لمباشرة الحقوق السياسية:” يُعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه كل من قام بأي عمل من أعمال الدعاية بالمخالفة للميعاد المحدد في نص المادتين رقمي (24، 30) أو في نص البند الثالث من الفقرة الرابعة من نص المادة (37) من هذا القانون.

– وتنص المادة 24:” تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتي قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، وفي حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع في الجولة الأولى وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة.

وتُحظَر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.    

– كما نصت المادة (30) للجنة أن تحدد فترة زمنية، يُحظَر خلالها مناقشة الموضوع المطروح للاستفتاء بأية طريقة في كل وسائل الإعلام.

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى