أخبار العالمأخبار عالميةعاجل

تقرير أمريكي يطالب واشنطن بمواجهة أطماع أردوغان في البحر المتوسط

لم يكن هناك أي توافق بين تركيا واليونان، لكن خطر الحرب بين الدولتين العضوين في الناتو لم يكن مرتفعا للغاية كما هو الآن منذ الصراع القبرصي منذ أكثر من خمسة وأربعين عاما، كما أشار مايكل روبين، باحث مقيم في معهد أميركان إنتربرايز، على موقع ناشونال انترست. 

حسب روبين في الماضي، وصلت تركيا واليونان إلى حافة الهاوية، لكن السياسات التي بدأها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمكن أن تدفع الجارتين إلى أقصى حد.

“هناك خطر متزايد من اصطدام البحرية التركية واليونانية، على بعد مئات الأميال إلى الغرب إذا مضت تركيا قدما في خططها للعمل في المنطقة الاقتصادية الخالصة في اليونان. ويقول المسؤولون اليونانيون إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، وقد سارعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للتوسط حيث ظل المسؤولون الأمريكيون غائبين”.

حسب المقال هناك مشكلتان مترابطتان: مساعي أردوغان للابتعاد عن معاهدة لوزان ويأسه المتزايد لإيجاد موارد لإنقاذ الاقتصاد التركي.

 وكتب روبين: “لأسباب أيديولوجية واقتصادية و تقدير مبالغ للذات، يسعى أردوغان الآن إلى التراجع عن معاهدة لوزان: يسعى أردوغان لاستعادة السيطرة على بعض المناطق العثمانية وتغيير التركيبة السكانية لمناطق خارج حدود تركيا”. 

وأضاف: “فيما يتعلق بالاقتصاد، تسعى تركيا لسرقة الموارد من المناطق الاقتصادية الحصرية اليونانية والقبرصية المعترف بها. أما فيما يتعلق بالتقدير المبالغ للذات، فإن أردوغان يريد التغلب على إرث أتاتورك كفائز عسكري”.

يؤكد روبين أن تركيا لا تسعى فقط إلى مراجعة القانون الدولي ولكن أيضا السيطرة المحتملة على موارد مئات الجزر اليونانية في بحر إيجه.

 ختاما أشار إلى أنه في حال تقدم أردوغان في شرق المتوسط​​، فقد تحتاج اليونان إلى القتال، وبالتأكيد يجب أن تنظر أثينا في جميع الخيارات على الطاولة. “إذا تم تنفيذ هذا السيناريو، يجب ألا تكون الولايات المتحدة محايدة، ولكن يجب أن تعترف بشكل علني بأن تركيا هي المعتدي وأن ادعاءاتها غير صحيحة”.

زر الذهاب إلى الأعلى